اسباب الامساك المفاجئ

الإمساك هو واحد من أكثر مشاكل الجهاز الهضمي شيوعًا في العالم ، حيث يصيب حوالي 2.5 مليون شخص حول العالم ، ويتم تعريف الإمساك بأن حركات الأمعاء تكون صعبة أو أن الأمعاء تتحرك بشكل أقل من المعتاد ونجد أن الجميع تقريباً يمر بذلك خلال مرحلة ما في حياته .

ما الذي يسبب الإمساك المفاجئ

تتمثل وظيفة القولون الرئيسية في امتصاص الماء من الطعام المتبقي أثناء مروره بالجهاز الهضمي ، ثم يقوم بخلق البراز أو النفايات ، وتدفع عضلات القولون في النهاية التخلص من الفضلات عبر المستقيم للتخلص منها ، وإذا بقي البراز في القولون لفترة طويلة فقد يصبح من الصعب المرور .

تعتبر سوء التغذية غالباً من أهم ما يسبب الإمساك المفاجئ ، وتعتبر الألياف الغذائية وتناول كميات كافية من الماء ضرورية للمساعدة في الحفاظ على البراز ناعماً .

إن الأطعمة الغنية بالألياف عادة ما تكون مصنوعة من النباتات ، وهذه الألياف تأتي في أشكال قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان ، ويمكن أن تذوب الألياف القابلة للذوبان في الماء وتخلق مادة ناعمة تشبه الهلام لأنها تمر عبر الجهاز الهضمي .

تحتفظ الألياف غير القابلة للذوبان بمعظم هيكلها لأنها تمر عبر الجهاز الهضمي ، ويرتبط كلا الشكلين من الألياف بالبراز مما يزيد من وزنه وحجمه مع تليينه أيضًا ، وهذا يجعل من السهل المرور عبر المستقيم .

يعتبر الإجهاد والتغيرات في الروتين والظروف التي تبطئ تقلصات العضلات من القولون أو تأخير الرغبة في الذهاب إلى الحمام من أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى الإمساك المفاجئ ، وتشمل الأسباب الشائعة للإمساك النظام الغذائي منخفض الألياف وخاصة الوجبات الغذائية الغنية باللحوم أو الحليب أو الجبن ، وعدم ممارسة الرياضة ، تأخير الدافع للحصول على حركة الأمعاء ، السفر أو غيرها من التغييرات في الروتين بالإضافة إلى بعض الأدوية مثل مضادات الحموضة عالية الكالسيوم وأدوية الألم ، كما يمكن أن يكون الحمل من أهم أسباب الإمساك المفاجئ .

يمكن لبعض المشكلات الطبية الأساسية أن تسبب الإمساك ، مثل بعض الأمراض مثل السكتة الدماغية ومرض باركنسون ومرض السكري ، ومشاكل في القولون أو المستقيم بما في ذلك انسداد الأمعاء ، ومتلازمة القولون العصبي ، والافراط في استخدام أو سوء استخدام المسهلات وأدوية تخفيف البراز ، بالإضافة إلى المشاكل الهرمونية بما في ذلك الغدة الدرقية الخاملة .

علامات الإمساك المفاجئ

قد يختلف تعريف كل شخص لحركات الأمعاء الطبيعية ، ومن الهام أن يعرف كل شخص متى يصبح الامساك خطر ، حيث يذهب بعض الأفراد ثلاث مرات في اليوم إلى الحمام ، بينما يذهب الآخرون ثلاث مرات في الأسبوع ، ومع ذلك قد تعاني من الإمساك المفاجئ إذا واجهت الأعراض التالية مثل قلة حركات الأمعاء ، البراز الجاف ، التوتر أو ألم أثناء حركات الأمعاء ، الشعور بالامتلاء حتى بعد وجود حركة الأمعاء وانسداد المستقيم .

من هم العرضة للإمساك المفاجئ

إن تناول نظام غذائي فقير وعدم ممارسة الرياضة هي عوامل الخطر الرئيسية للإمساك ، وقد تكون أيضًا في خطر أكبر إذا كنت ذات سن 65 أو أكبر ، حيث يميل كبار السن إلى أن يكونوا أقل نشاطًا بدنيًا ، ولديهم أمراض كامنة ، ويأكلون الوجبات الغذائية الفقيرة .

كما أن أولئك الذين يعانون من بعض الحالات الطبية مثل إصابات النخاع الشوكي ، غالباً ما يجدون صعوبة في حركات الأمعاء ، وتعاني النساء من نوبات الإمساك المتكررة أكثر من الرجال ويتأثر الأطفال أكثر من البالغين ، وقد تؤدي التغيرات الهرمونية والضغط على الأمعاء من نمو طفلك إلى الإمساك عند الحامل .

iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > المرسال