اشهر المنتجات العمانية

تشتهر سلطنة عمان بالعديد من المنتجات اليدوية والمصنعة التي تتمتع بطابع عربي خالص ، ومن أشهر المنتجات العمانية هي صناعة الخناجر ، والمجوهرات في مناطق مطرح ، نزوي ، رستاق ، وجوز الهند ، والحلوى العمانية ، أما إذا كنت ترغب في زيارة سلطنة عمان ، نقدم لكم في التقرير التالي اشهر المنتجات العمانية ، التي يمكنك تجربتها وشراؤها .

اشهر المنتجات العمانية

تتوفر المنتجات العمانية في الأسواق ، وتقوم السلطنة بتصديرها إلى بعض البلدان العربية ، ومن أشهر المنتجات العمانية :

صناعة الخناجر

تشتهر سلطنة عمان بصناعة الخناجر ، حيث يعتبر الخنجر هو السيف الذي كان يرتديه الرجل في خصره ، وترجع هذه العادة إلى العصور القديمة في الخليج ، ويعتبر الخنجر هو رمز لعمان ، ومكتوب أسفل يسار الخنجر الشعار الرسمي والوطني للسلطنة ، يتوفر منه النسخة التقليدية ويبلغ سعرها حوالي 5 ريالات ، أما النسخة الحقيقية يبلغ سعرها 100 ريال عماني .

الفضة العمانية

الفضة من أشهر المنتجات العمانية ، خاصة القلادات ، والأقراط ، التي تأخذ الشكل الفني القديم ، وتتميز الفضة العماني برخص سعرها ، والتي تعكس رقي وجمال الشعب العماني ، ويحرص السياح على اقتناء بعض المشغولات الفضية من الأسواق منها العصابة والحبوس ، التي تقوم بارتدائها المرأة العمانية ، وغيرها من الصناعات التراثية مثل الخناجر الفضة ، والأطباق الفضية المزخرفة .

الحناء

تنتشر الحناء بشكل كبير في سلطنة عمان ، حيث يقومون بخلطها ، ومزجها بالعديد من الألوان ، خاصة وأن المرأة في الخليج العربي ، وشمال أفريقيا تستخدم الحناء كنوع من أنواع الموضة لتغيير لون شعرهن وأيضا يعد من المظاهر الاحتفالية في الأعراس .

الحلوى العمانية

صناعة الحلوى في سلطنة عمان ، منذ عام 1330 للهجرة ، وحتى الآن تشتهر عمان بصناعة العديد من الحلويات منها :

الحلوى السلطانية .الحلوى الصفراء .حلوى التين .حلوى اللبان .العسل العماني

يتميز العسل العماني بنقائه وسمكه ، ويشتهر على مستوى أنحاء الدول العربية بأنه طبيعي 100% ، ولا يتم إضافة أي مواد في تكوينه ، ويتم استخدامه لعلاج الكثير من الأمراض .

العطور العمانية

من أكثر ما تشتهر به المنتجات العمانية هي صناعة العطور المميزة ، وتتميز العطور بالجودة الفاخرة ، وتتوفر في المتاجر في أسواق عمان ، ويتراوح سعرها بين 5 إلى 10 ريالات ، وتتوفر محلات العطور ذات الجودة العالية في وسط المدينة وتتنوع أشكالها ، ومن أشهر العطور العمانية عطر امواج ، والذي يعتبر الأكثر شهرة في عمان .

الحرف البدوية

إذا كنت ترغب في شراء الأشياء اليدوية المصنوعة ، والاكسسوارات يمكنك زيارة رمال وهيبة ، حيث تتوفر جميع المنتجات المصنوعة من النسيج التقليدي والبدوي ، حيث يقوم البدو ببيعها في رمال وهيبة ، وتتوفر أيضا في بعض المتاجر . [1]

الاسواق العمانية

تتعدد الأسواق في سلطنة عمان ، التاريخية والشعبية ، ويتجاوز عمر هذه الأسواق نحو قرون من الزمان ، حيث تأخذ الطابع المعماري الإسلامي القديم ، كلما تجولت في الأسواق ، تشاهد فنون العمارة الرائعة ، ونقدم لكم أشهر الأسواق في عمان .

سوق مطرح

سوق مطرح من الأسواق التقليدية والقديمة ، يعود تاريخه إلى مائتي عام ، يعتبر المزار الرئيسي للسياحة في عمان ، يطلق عليها سوق الظلام ، وذلك بسبب اصطفاف المتاجر بجانب بعضها ، وحجب أشعة الشمس ، يأخذ طابع إسلامي رائع ، وتتميز ممراته الضيقة والمتعرجة بالجمال والبساطة ، ويتم عرض المشغولات الذهبية المتنوعة ، كما يعرض في السوق ، اللبان والبخور، والعطور العربية المشهورة ، و المشغولات اليدوية ، والأقمشة والملابس والأحذية ، هذا بالإضافة إلى الحلوى العمانية الشهيرة ، ويوجد مكان لبيع العملات القديمة ، فضلاً عن بيع البهارات والتوابل المتنوعة التي تستخدم في المطبخ العماني .

سوق نزوي

سوق نزوي ، يقع بالقرب من قلعة نزوي الشهيرة ، يقع في وسط المدينة ، ويحتضنه الأماكن التاريخية ، يتم بيع المشغولات الفضية في نزوي ، والصناعات تقليدية الصنع ، مثل الخناجر والنحاس ، كما يتم بيع المواشي والأغنام والخضروات والفواكه .

سوق بهلا

سوق بهلا ، تم إنشاؤه للحفاظ على المنتجات الحرفية العمانية القديمة ، تم إقامة هذا السوق على مساحة 7 آلاف متر ، وتم افتتاحه عام 1999 ، يأخذ شكل السوق الطراز الإسلامي ، ويضم الصناعات الحرفية ، من جلد وخزف و زجاج ، حتى المصنوعات القطنية والأصواف ، كما يتواجد أيضا عسل النحل العماني الأصلي في سوق بهلا .

سوق الحافة

أما سوق الحافة يحتوي على العديد من الملابس العمانية ، التي تحمل التراث العماني ، وتعكس ثقافة الشعب العماني ، كما يحتوي على المشغولات الذهبية والفضية ، ويمكنك أيضا شراء أفخر أنواع البخور في السلطنة من سوق الحافة .

افضل المنتجات التي تصدرها سلطنة عمان

تصدر دولة عمان العديد من المنتجات إلى بلاد العالم ، حيث قامت بشحن بضائع تبلغ قيمتها 28 مليار دولار أمريكي ، وذلك في عام 2017 ، حيث بلغ نسبة السلع التي تقوم بتصديرها سلطنة عمان ، 51% من إجمالي الناتج الاقتصاد العماني ، وإذا نظرنا إلى عدد سكان سلطنة عمان الذي يبلغ 4.6 مليون نسمة ، ويبلغ إجمالي المنتجات التي تصدرها عمان 28.9 مليار دولار ، أي يعادل 6300 دولار لكل مقيم في السلطنة .

ووصل عدد سكان سلطنة عمان وفق تقديرات عام 2017 إلى 4 مليون نسمة ، ويتركز معظم السكان في محافظة مسقط ، والتي تعتبر مركز التجارة العالمي للسلطنة . [2]

وتمثل هذه المجموعة من أكثر صادرات عمان خلال عام 2018 ، وهي :

أجهزة الكمبيوتر .الزيوت البترولية .المواد الكيميائية العضوية .المواد البلاستيكية .الألمنيوم والفولاذ .الأسمدة العضوية .منتجات الحديد والصلب .الأحجار الكريمة والمعادن الثمينة .الملح والكبريت .السيارات .الأسمدة النيتروجينية .اشهر مهن سكان مسقط

مدينة مسقط تقع في سلطنة عمان ، وتقع بها مقر الحكم الرئيسي للسلطنة ، وبها العديد من مؤسسات الدولة ، مسقط أهم مدن ومركز التجارة في السلطنة ، وهي من أكثر المناطق كثافة بالسكان ، والانشطة التجارية هي أكبر القطاعات في مدينة مسقط ، حيث يمثل القطاع التجاري في المدينة الركيزة الأساسية للاقتصاد .

معلومات عن سلطنة عمان

عمان هي بلد سياحي من الدرجة الأولى ، وتعتبر وجهة سياحية كبيرة ، لما تحتويه من تراث وثقافة ترجع أصولها إلى قرن من الزمان ، و يعتبر العامل الأساسي في ازدهار السياحة هو الاستقرار الأمني والسياسي في السلطنة .

الشعب العماني كانوا من أكبر صناع السفن في العالم ، وكان يتم تصديرها إلى بعض دول الاتحاد الاوروبي .

في عام 2002 ، منح السلطان قابوس المواطنين حق اختيار من يمثله في مجلس النواب .

تعتبر سلطنة عمان من أكثر الدول تصديراً للخيول العربية إلى جميع أنحاء العالم .

الإجراءات الأمنية المشددة في عمان ، تمنع انتشار الجرائم ، وتكاد تكون منعدمة .

سلطنة عمان تتمتع منذ القدم بعلاقات قوية مع الولايات المتحدة الأمريكية وجميع الدول الخارجية ، حيت تمتلك سياسة خارجية متوازنة مع جميع الدول .

iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > المرسال