بحث عن المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية، والتي تعرف باسم السعودية، تلك المملكة الكبيرة التي تبلغ مساحتها حوالي 2.149.690 كيلو متر مربع، وتقع المملكة في جنوب غرب قارة اسيا، ويبلغ عدد السكان الذين يسكنون فيها 27.123.977، كما ان السعودية تغطي معظم أراضي شبه جزيرة العرب، كما ان المملكة تمتد عرضيا من الخليج العربي للبحر الاحمر، كما ان عاصمة المملكة هي مدينة الرياض، ولها الكثير من المواني من أهمها ميناء جدة، كما ان السعودية تشترك في حدودها مع دولة اليمن، ومع سلطنة عمان، وأيضا الامارات، ومع دولة قطر، ومع العراق والكويت، والأردن.

المملكة العربية السعودية

ان السعودية تعتبر واحدة من اهم دول الخليج وخاصة في النواحي الاقتصادية وأيضا السياسية والدينية، فيعتبر الاقتصاد في السعودية واحد من اقوى الاقتصادات التي توجد في المنطقة، فهي تمتلك أكبر مصدر للبترول في العالم.

موقع السعودية

ان السعودية تقع في جزيرة اسيا وهي لها موقع متميز للغاية، فهي تقع بين البحر الأحمر وأيضا الخليج، وهو الامر الذي له أهمية استراتيجية كبيرة، وأيضا جعل لها أهمية سياسية، وتتميز المملكة بوجود المقدسات الإسلامية فيها، وخصة في مدينة مكة فيها الكعبة المشرفة، ويوجد بها أيضا المديمة وهي فيها مسجد النبي، كما ان الثقافة السعودية قد ازدهرت كثيرا في السنوات الاخيرة، وقد ظهر فيها الكثير من الباحثين والكتاب الذين يتمتعون بقدر كبير من العلم، ونجد ان اغلبهم قد تخرج من أكبر الجامعات العالمية.

مناخ السعودية

ان السعودية يعتبر مناخها قاري جاف، كما ان الزراعة في المملكة العربية قد اعتمد اعتماد كبير على المياه الجوفية والتي تأتي من الابيار وأيضا العيون الطبيعية، كما انها تعتمد أيضا على مياه الامطار، ونجد ان السدود التي تم بنائها على الاودية تجمع كمية قليلة من الماء، ومن اهم الزراعات التي نجدها في السعودية هي الشعير، والقمح، والبرسيم، والخضار بكل انواعه، وأيضا الفاكهة.

البترول في السعودية

قد كان للبترول دور كبير في تغير دور المملكة في المنطقة، فأصبح البترول قوة اقتصادية كبيرة للسعودية، وخاصة بعد الحرب العالمية الثانية، ومن اهم الحقول التي توجد بها هي الاحساء، كما يوجد في منطقة تعرف باسم راس تنورة موجودة على الخليج الكثير من معامل التكرير، كما يوجد أيضا خط انابيب يعرف باسم التابلين وهو الخط الذي يصل حتى سواحل البحر المتوسط، وبالرغم من تصدير البترول من المملكة الا ان السعودية تتميز أيضا بتصديرها للبلح، وتستورد من بعض الدول المواد الغذائية وأيضا المنسوجات والسيارات، والأجهزة الحديثة.

اهم مناطق المملكة السعودية

نجد ان السعودية تنقسم الى أربع مقاطعات كبيرة وهي.

الاحساء

وهي التي تعرف باسم المنطقة الشرقية، وهي عاصمتها مدينة الدمام، ومن اهم المدن التي توجد فيها هي مدينة القطيف، والظهران، وراس تنورة.

نجد

وهي المنطقة التي تقع في المنتصف، ونجد فيها مدينة الرياض العاصمة.

الحجاز

وهي تعرف بانها المنطقة الغربية ونجدها على طول البحر الاحمر، وتقع فيها مدينة جدة، ومن اهم المدن التي توجد فيها هي مكة والمدينة.

عسير

ومنطقة عسير عاصمتها هي ابها.

التعليم في السعودية

ان جامعة الملك سعود تعتبر من أقدم الجامعات التي توجد في المملكة، كما انه مع الازدهار الاقتصادي الكبير الذي شهدته السعودية، ازدهر معها أيضا التعليم والثقافة هناك، فنجد اليوم ان السعودية بها عدد كبي من الجامعات الكبيرة والتي تقدم أفضل تعليم عالي للسعوديين، كما ان الطلاب السعوديين أصبحوا يكملون تعليمهم في كبرى الجامعات العالمية، وذلك سبب كبير في ظهور الكثير من العلماء والمفكرين السعوديين في العالم.

اهم جامعات السعودية

1_ الجامعة الإسلامية.

2_ جامعة ام القرى.

3_ جامعة الامام محمد بن سعود.

4_ جامعة الملك سعود.

5_ مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.

6_ جامعة الملك عبد العزيز.

7_ جامعة الملك فيصل.

8_ جامعة الملك فهد للبترول.

9_ الجامعة العربية المفتوحة.

10_ جامعة الملك خالد.

11_ جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.

12_ جامعة الأمير سلطان.

13_ جامعة المدينة العالمية.

14_ جامعة طيبة.

15_ جامعة الطائف.

16_ جامعة الجوف.

17_ جامعة جازان.

18_ جامعة حائل.

19_ جامعة المعرفة العالمية.

20_ جامعة القصيم.

21_ جامعة نجران.

22_ جامعة تبوك.

23_ جامعة الباحة.

التطور الاجتماعي والسياسي بالمملكة

شهدت المملكة عدة تطورات اجتماعية وسياسية كبيرة، ففي عام 2011 وخاصة في يوم 25 سبتمبر تم اعلان حق تصويت وعضوية في مجلس الشورى السعودي للمرأة، وكان ذلك قرار من الملك عبد الله بن عبد العزيز، وقد كانت واحدة من أكبر الخطوات في الحياة السياسية والاجتماعية في السعودية، وقد صرح الملك انه لا تهميش للمرأة في المملكة، وأنها هي جزء أساسي في المجتمع السعودي، وهي من الخطوات الكبيرة التي اثبتت ان السعودية لا تهمش المرأة بل تكرمها وتجعلها واحدة من الذين لهم راي مسموع داخل المملكة.

iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > المرسال