دلالات اختلاف حجم الخصيتين

الخصيتين هي أعضاء بيضاوية الشكل تجلس في كيس معلق خلف القضيب، وتتمثل المهمة الرئيسية للخصيتين في صنع وتخزين الحيوانات المنوية وإنتاج هرمون تستوستيرون، هرمون التستوستيرون هو هرمون الذكورة المسؤول عن التغيرات التي تحدث خلال فترة البلوغ، والبلوغ هو وقت الحياة عندما يبدأ جسمك في التغير وتبدأ في الظهور أكثر فأكثر كشخص بالغ.

ماذا يحدث بعد انتهاء فترة البلوغ

بعد انتهاء فترة البلوغ ، ستنتج الخصيتان ملايين الحيوانات المنوية في اليوم، تمتزج الحيوانات المنوية مع مادة بيضاء حليبية لصنع السائل المنوي، السائل المنوي هو ما صدر من القضيب عند القذف، يصبح الرجال خصبين بين سن 11 و 17 ، مما يعني أنهم قادرون على قذف السائل المنوي وجعل الفتاة حامل .

متى تبدأ الخصيتين في النمو

ستنمو الخصيتان في المراحل المبكرة من سن البلوغ ، ما بين سن 10 إلى 13 عامًا، وبينما تنمو الخصيتان ، فإن الجلد حول كيس الصفن – الكيس الذي يحمل الخصيتين – سوف يكون أغمق ، يتدلى ، ويبدأ في نمو الشعر. .

حجم الخصيتين

في المتوسط ​​، تنمو الخصيتين حوالي 2 إلى 3 بوصات في الطول وعرض 1 بوصة

هل من الطبيعي أن يكون هناك خصية أكبر من الأخرى

نعم فعلا، من الشائع أن يكون لدى الخصيتين حجم مختلف قليلاً، عادة ، الخصية اليمنى أكبر من اليسرى .

لماذا تتقلص الخصيتين عند الإصابة بالبرد

لكي تنتج الخصيتان الحيوانات المنوية ، يجب أن تبقى في درجة الحرارة المناسبة، نتيجة لذلك ، سيغير كيس الصفن الحجم للتأكد من بقاء الخصيتين عند درجة الحرارة المناسبة، يحدث هذا دون أن تفكر فيه، لذلك ، عندما تكون بارد، يرسل جسمك رسالة إلى كيس الصفن ليذبل للحفاظ على الحرارة.

مثلما يوجه جسمك كيس الصفن إلى التقلص عندما يكون باردًا ، يخبر جسمك كيس الصفن بالتخفيف عندما تكون دافئًا جدًا، سوف تصبح الخصيتان أكبر وأكثر مرونة لإطلاق حرارة إضافية.

ماذا لو كان لدي خصية مؤلمة أو متورمة

يمكن أن تسبب أشياء كثيرة الخصيتين المؤلمة أو المتورمة ، بما في ذلك:

1- تجمع السوائل في منطقة تحيط بالخصية ، وهي حالة تعرف باسم القيلة المائية.

2- العدوى ، مثل فيروس أو مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي مثل الكلاميديا

3- الفتق الإربي، هذه حالة يدفع فيها جزء من الأمعاء إلى الفخذ أو كيس الصفن من خلال فتحة غير طبيعية أو مكان ضعيف في جدار البطن.

4- إصابة الخصيتين ، مثل التعرض للركل أو الضرب أو السحق.

5- تورم في الوريد الذي يستنزف الدم بعيدا عن الخصية ، وهي حالة تسمى دوالي الخصية.

6- سرطان الخصية.

7- التواء الخصية ، وهي حالة مؤلمة للغاية تحدث عند التواء الخصية.

إذا كنت تعتقد أن لديك التواء الخصية ، راجع الطبيب على الفور، هذه حالة طوارئ طبية خطيرة، وإذا لاحظت أي ألم أو تورم في الخصيتين أو حولهما ، أخبر أحد الوالدين وفحصه من قبل الطبيب في أقرب وقت ممكن، ترتبط العديد من أنواع مختلفة من مشاكل الخصيتين بالألم والتورم في الخصيتين، ليس من السهل دائمًا تحديد أي حلقة يمكن أن تؤدي إلى مشاكل أكثر خطورة إذا تم تجاهلها، لذا كن بأمان واحصل على فحص.

اختلاف حجم خصية عن أخرى

من الطبيعي أن تكون إحدى الخصيتين أكبر من الأخرى، الخصية اليمنى تميل إلى أن تكون أكبر، واحدة منهم أيضا عادة معلقة أقل قليلا من الأخرى داخل كيس الصفن، ومع ذلك وحتى لو كان حجمها أكبر ، فلا ينبغي أن يكون الشكل مختلفًا تمامًا، راجع طبيبك إذا لاحظت أن أي من الخصيتين تؤلم فجأة أو أنها ليست بنفس الشكل مثل الأخرى، ولكي تعرف ما إذا كانت إحدى الخصيتين أكبر من الأخرى، وبغض النظر عن الخصية الأكبر ، ستكون الأكبر أكبر فقط بهامش صغير – حوالي نصف حجم ملعقة صغيرة، ويجب ألا تشعر بأي ألم عند الجلوس أو الوقوف أو التحرك، ويجب ألا يكون لديك أي احمرار أو تورم ، حتى لو كانت إحدى الخصيتين أكبر.

الخصيتين لديهن شكل بيضوي أكثر منه دائري، مع عدم وجود كتل أو نتوءات، راجع طبيبك على الفور إذا وجدت أي كتل حول الخصيتين.

كيفية التعرف على صحة الخصيتين

يمكن أن يساعدك الاختبار الذاتي المنتظم للخصية (TSE) في معرفة ما تشعر به الخصيتان، وتحديد أي كتل وألم وتغييرات في أحد الخصيتين أو كليهما، ويجب أن يكون كيس الصفن لديك فضفاضًا ، ولا يتراجع أو يتقلص ، اتبع هذه الخطوات:

1- استخدم أصابعك والإبهام لتدور حول الخصية برفق، لا تدور حولها بقوة.

2- على طول سطح الخصية بالكامل ، تحقق من وجود الكتل ، النتوءات ، التغيرات في الحجم ، والمناطق الرقيقة أو المؤلمة.

3- اشعر على طول أسفل الصفن لديك للحصول على البربخ ، وهو أنبوب متصل بخصيتك يخزن الحيوانات المنوية، يجب أن تشعر وكأنها مجموعة من الأنابيب.

4- كرر ذلك للخصية الأخرى.

5- يوصى بإجراء هذا الاختبار على الأقل مرة واحدة في الشهر.

iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > المرسال