دورة حياة السرخسيات

السّرخسيّات نباتات خضراء بسيطة التّركيب ، تحتوي على أنسجةٍ وعائيّة مُتخصّصة للنّقل ، حيث تنقل أوعية الخشب الماء والأملاح من الجذر إلى الأوراق ، وتنقل أنابيب اللّحاء المواد العضويّة المتكوّنة أثناء عمليّة البناء الضوئيّ من الأوراق إلى أجزاء النّبات جميعها .

السرخسيات

توجد السرخسيّات بكثرة في المناطق الرّطبة ، والأماكن التي تكثر فيها المياه ، مثل : جدران الآبار ، وحواف الأنهار على شكل نباتات عشبيّة أو شجيرات وأشجار ، ومنها ما يُستزرع على شكل نباتٍ للزّينة، مثل : نبات الفوجير . تُعدّ السّرخسيّات من أقدم النّباتات التي ظهرت على سطح الأرض.

وتنمو في طورين : طور لا جنسيّ جرثوميّ ، وطور جنسيّ مشيجيّ لتكوين نبات جديد ، وهي نباتات متباينةٌ في الشّكل والطّول فالنّوع المائي منها لا يزيد طول أوراقه عن سنتيمترين ونصف، بينما يصل ارتفاع الأشجار منها إلى عشرين متراً ، وخصوصاً تلك التي تَعيش في الغابات الاستوائيّة .

أجزاء تكوين السرخسيات

هناك عدة اجزاء للسرخسيات وهي

الجذور

يحتوي على بذور عرضيّة، وتبقى هذه البذور قريبةً من سطح التربة .

الساق

تمتدّ ساق السّرخسيّات تحت سطح التربة، وتُسمّى رايزوم .

الأوراق أو السعفات السرخسية

عبارة عن وُريقات صغيرة مركّبة إبريّة الشكل، تَمتدّ على طول الورقة ، وتَحتوي على بثور أو أبواغ صغيرة حاملة للجراثيم .

دورة حياة السرخسيات

دورة حياة السّرخسيّات مثالٌ على تَعاقب الأجيال في النّباتات ، لأن هناك جيلاً ينتج من التكاثر اللاجنسي في الجراثيم بالطور الجرثومي الموجود على الأوراق ، وجيل آخر يتكاثر بالأمشاج في الطّور المشيجي . تبدأ دورة الحياة في السّرخسيّات في الطور الجرثومي اللاجنسي ، حيث يحتوي الجزء السفليّ من أوراق السّرخسيّات على أبواغ ثنائية المجموعة، وهذه البثور تحتوي على حوافظ جرثومية ثنائية المجموعة أيضاً ، وكلّ حافظة جرثومية تحتوي على خلايا جرثومية ثنائيّة المجموعة .

الطور الجرثومي في نباتات السرخسيات

وفي مخطط بسيط يمكن توضيح تقسيم الطّور الجرثوم في نباتات اليسّرخسيّات كالآتي :

أوراق إبرية تحتوي أبواغ جرثومية ثنائية المجموعة الثانئية حوافظ جرثومية ثنائية المجموعة ، خلايا جرثومية ثنائية المجموعة . تنقسم الخلايا الجرثومية انقساماً منصفاً لتحرر الجراثيم ، وتنبت هذه الجراثيم عند سقوطها في وسط مناسب ، فيما يسمى بالطور المشيجي (أي يتكاثر بالأمشاج) ، ليتكوّن نبات جديد أحادي المجموعة الصبغية ، وينقسم النبات الجديد إلى :

أشباه جذور

لامتصاص الماء والأملاح من التّربة . أبواغ مُذكّرة تسمى الانثرديا : هي تنتج السابحات المهدّبة .

أبواغ مؤنثة تسمى الأنشوجيا

تنتج بُويضات جديدة عندما تنتِج الأبواغ المذكّرة مجموعة من السابحات المهدّبة تنتقل بِدورها عبر الماء الموجود في التربة لتلقيح البويضة، والتي تنقسم انقساماً جنسيّاً مكوّنةً نباتاً جديداً، وفي هذ المُخطّط يظهر الطور المشيجي .

خلايا جرثومية متحررة← نبات جديد← أبواغ ذكرية← سابحات مهذبة← أبواغ أنثوية← بويضات← تلقيج جنسي مشيجي← نبات جديد .

الثكاثر في السرخسيات

خلال فترة التوالد تنمو على أوراق النبات أكياس بوغية تحوي أبواغا ، تسقط على الأرض فتنبت مشيرة لديها جهازين تناسليين ذكري و أنثوي (ثنائية الجنس) ينتجان الأمشاج ، ثم بعد الإخصاب يتكون جنين يذخل في سبات منتظرا ظروف الإنبات المناسبة . يضم الوجه السفلي لبعض أوراق السرخسيات صررا أو عناقيد صفراء هي عبارة عن أكياس بوغية وتلعب دورا أساسيا في عملية التكاثر . عند نضج الكيس البوغي ينفجر ويحرر أبواغا ينبت كل بوغ في وسط حيث تتوفر الرطوبة و الحرارة الملائمتين.

فينتهي بالتحول إلى نبات مشيجي يشبه شكل القلب يدعى المشيرة حيث يظهر في السطح السفلي لها أعضاء توالد وهي المئبريات و حاملات بييضيات بعد عملية النضج تنتج المئبريات الأمشاج التي تنتقل سباحة على طبقة من الماء، لتصل إلى حاملات البييضات، حيث يتم الإخصاب ، وتتشكل خلية البيضة التي تخضع الإنقسامات فتكون نباتا سرخسيا جديدا، ينموا أول الأمر على حساب المشيرة، حيث يستمد منها الغداء فتظهر له أوراق وهي ملتفة حلزونيا ثم يضرب بجدوره في التربة لامتصاص غدائه الذي يتكون من الماء و الأملاح المعدنية .

iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > المرسال