سرعة ضربات القلب بدون سبب

عدم انتظام دقات القلب هو نوع شائع من اضطراب ضربات القلب وعدم انتظام ضربات القلب حيث ينبض القلب بشكل أسرع من المعتاد أثناء الراحة ، ومن الطبيعي أن يرتفع معدل ضربات القلب أثناء التمرين أو كرد فعل فسيولوجي للضغط أو الصدمة أو المرض ، يتم التحكم في معدل ضربات القلب عن طريق الإشارات الكهربائية المرسلة عبر أنسجة القلب ، ويحدث عدم انتظام دقات القلب عندما يحدث في القلب إشارات كهربائية سريعة تسرع معدل ضربات القلب والتي عادة ما تكون حوالي 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة في الراحة .

في بعض الحالات قد لا يسبب عدم انتظام دقات القلب أي أعراض أو مضاعفات ، ولكن إذا تركت دون علاج فإن عدم انتظام دقات القلب يمكن أن يعطل وظائف القلب الطبيعية ويؤدي إلى مضاعفات خطيرة بما في ذلك توقف القلب ، السكتة الدماغية والسكتة القلبية المفاجئة أو الموت ، وقد تساعد العلاجات مثل الأدوية أو الإجراءات الطبية أو الجراحة في التحكم في دقات القلب السريعة أو إدارة الحالات الأخرى التي تسهم في عدم انتظام دقات القلب .

أنواع عدم انتظام دقات القلب

هناك العديد من أنواع عدم انتظام دقات القلب غير الطبيعية ، ولقد تم تصنيفها وفقًا لمصدر ضربات القلب السريعة غير الطبيعية ، وتشمل الأنواع الشائعة من عدم انتظام دقات القلب ما يلي :

الرجفان الأذيني وهو معدل ضربات القلب السريع الناجم عن النبضات الكهربائية الفوضوية غير المنتظمة في الجزء العلوي للقلب ، وهذه الإشارات تؤدي إلى تقلصات سريعة وغير منسقة وضعيفة في القلب .

ويعتبر الرجفان الأذيني هو أكثر أنواع عدم انتظام دقات القلب شيوعًا ، ويعاني معظم المصابين بالرجفان الأذيني من بعض التشوهات الهيكلية في القلب المرتبطة بالظروف الكامنة مثل أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم ، وتشمل العوامل الأخرى التي قد تسهم في الرجفان الأذيني اضطراب صمام القلب أو فرط نشاط الغدة الدرقية أو تعاطي الكحول بشكل كبير .

عدم انتظام دقات القلب فوق البطيني وهو ضربات قلب سريعة بشكل غير طبيعي تنشأ في مكان ما فوق البطينين ، وإنه ناتج عن إشارات غير طبيعية في القلب موجودة عادة عند الولادة وتخلق حلقة من الإشارات المتداخلة .

عدم انتظام دقات القلب البطيني وهو معدل ضربات القلب السريع الذي ينشأ مع إشارات كهربائية غير طبيعية في الغرف السفلية للقلب ، لا يسمح معدل ضربات القلب السريع للبطينين بالملء والتقلص بكفاءة لضخ ما يكفي من الدم إلى الجسم .

قد تكون حلقات عدم انتظام دقات القلب البطينية قصيرة وتستمر لبضع ثوانٍ فقط دون التسبب في ضرر ، ولكن الحلقات التي تستمر أكثر من بضع ثوان يمكن أن تصبح حالة طوارئ طبية تهدد الحياة .

الرجفان البطيني ويحدث الرجفان البطيني عندما تتسبب النبضات الكهربائية السريعة والفوضوية في ارتعاش البطينين بشكل غير فعال بدلاً من ضخ الدم الضروري للجسم ، وقد يكون ذلك قاتلاً إذا لم يتم استعادة القلب إلى إيقاع طبيعي خلال دقائق مع حدوث صدمة كهربائية للقلب .

وقد يحدث الرجفان البطيني أثناء أو بعد نوبة قلبية ، ويعاني معظم الأشخاص الذين يعانون من الرجفان البطيني من أمراض القلب الكامنة أو الذين عانوا من صدمة خطيرة مثل التعرض للضرب من الصواعق .

أعراض ضربات القلب السريعة

عند التعرض إلى ضربات القلب السريعة ينبض قلبك بسرعة كبيرة ، وقد لا يضخ الدم بفعالية على بقية جسمك ، وهذا يمكن أن يحرم الأعضاء والأنسجة من الأكسجين ويمكن أن يسبب العلامات والأعراض التالية المتعلقة بعدم انتظام دقات القلب مثل ضيق في التنفس ، الدوار ، معدل النبض السريع ، ضربات قلب غير مريحة أو غير منتظمة أو ضجة كبيرة بالتخبط في الصدر ، ألم في الصدر وإغماء .

ضربات القلب السريعة دون سبب

بعض الأشخاص الذين يعانون من عدم انتظام دقات القلب ليس لديهم أعراض ، ويتم اكتشاف الحالة فقط خلال الفحص البدني أو مع اختبار رسم القلب والذي يُسمى مخطط القلب الكهربائي .

وهناك عدد من الحالات يمكن أن تسبب معدل ضربات القلب السريع وأعراض عدم انتظام دقات القلب ، ومن المهم الحصول على تشخيص سريع ودقيق وعناية مناسبة ، لذلك راجع طبيبك إذا كنت أنت أو طفلك يعاني من أي أعراض عدم انتظام دقات القلب .

إذا كنت مصابًا بالإغماء أو كنت تعاني من صعوبة في التنفس أو كنت تعاني من ألم في الصدر يدوم لأكثر من بضع دقائق ، فعليك الحصول على رعاية الطوارئ أو اطلب رعاية الطوارئ لأي شخص يعاني من هذه الأعراض .

هناك العديد من الأسباب الأخرى التي تسبب سرعة ضربات القلب مثل الضغط العصبي ، تناول الكثير من الكافيين ، الإصابة بالحمى ونزلات البرد ، عدم أخد قسط كافي من النوم ، الحمل ، تناول بعض الأدوية التي تسبب سرعة ضربات القلب والإصابة بالأنيميا .

iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > المرسال