شرح مدير جهاز android

تعتمد الاجهزة الحديثة للهواتف و الحواسيب اللوحية على استخدام بعض انواع الأنظمة التشغيلية ، و من بين هذه الأنظمة الأندرويد و نظام ios ، و كلك نظام ما يميزه من خواص و الطريقة التي يعمل بها.

نظام الأندرويد

إن الاندرويد هو ذلك النظام الخاص بتشغيل الهواتف المحمولة ، و قد تم تطويره بشكل كبير من قبل جوجل ، و كان هذا النظام قد بني بشكل فعلي على نظام التشغيل لينكس ، كما تمتلك جوجل حق الملكية الكاملة لهذا النظام ذات المصدر المفتوح ، كما أنها تقوم بفرض رسوم مالية على جميع الشركات التي تقوم بتصنيع تلك الأجهزة الخلوية ، و تعمل على استخدام نظام التشغيل الأندرويد في الأجهزة ، كما أن هذا النظام قد امتد أيضا لكي يشمل مختلف الأجهزة الالكترونية الأخرى ، و قامت شركة جوجل بالاهتمام به بالتعاون مع مختلف شركات الاتصالات و بعض من البرمجيات ، بالإضافة إلى الأجهزة التي تعمل على جلب المزيد من الأرباح المادية.

مميزات نظام الأندرويد

أما عن نظام الأندرويد فهو يشمل تشغيل مجموعة كبيرة من الميزات المتنوعة التي تتمثل في الأمور التالية:

– نظام مفتوح المصدر: و يتمثل في أنه يمكن لأي شخص أن يقوم بتطوير نظام التشغيل الأندرويد ، و هذا الأمر يتيح الفرصة إلى العديد من التطبيقات و الهواتف المحمولة ، كما أنه يساهم في تطوير نظام الأندرويد المفتوح ، و ذلك نتيجة لعملية تحسينه و تطويره ، بالإضافة إلى اكتشاف مختلف الأخطاء و العمل على تصليحها ، و هذا التعديل أيضا لا يتبع صاحبة بأي من الأمور القانونية الخاصة بالنظام المفتوح المصدر.

– ترك الحرية للمستخدم: حيث أن نظام الأندرويد لا يمكن أن يفرض على المستخدمين ضرورة التقيد بمشغل بعينة في استخدام هذا النظام ، و يتيح للجميع إمكانية استخدامه.

– تعدد المهام: يتميز أيضا النظام بأنه له القدرة الكبيرة على التشغيل في العديد من التطبيقات في وقت واحد.

متجر تطبيقات الأندرويد

إن متجر التطبيقات في الأندرويد قد تم تأسيسه من خلال الشركة ، حيث أن شركة جوجل هي الأصل في مختلف التطبيقات ، و يمكن أن يتم شراءه من خلال عمليات البحث السهلة ، كما يمكن من خلاله التصفح و البحث عن التطبيقات المختلفة بشبكة الانترنت ، و يمكن الوصول إلى هذا المتجر من خلال أي جهاز خلوي أو لوحي ، و هو يشبه حقيبة التسوق من المستحيل أن تريد تحميل أي شيء و لا تجده متوفر عليه.

الحماية في نظام الأندرويد

إن نظام الأندرويد هو ذلك النظام الآمن بشكل كبير، و ذلك لأنه يحتوي على نواة اللينكس ، و يقدم للمستخدمين مختلف الإمكانيات التي تتمثل في الحصول على تطبيقات الحماية من أي فيروس قد يواجه المستخدم ، بالإضافة إلى طرق للوقاية من مخاطر سرقة الجهاز ، و من أهم سبل الحماية التي يتم توفيرها في نظام الأندرويد:

– حزمة البرمجيات: و تتمثل في تشغيل البرمجيات من خلال نواة اللينكس، و منها البرمجيات الوسطية و المكتبية ، كما أنها تمثل واجهة برامج التطبيقات المبرمجة ، و تضاف إلى تطبيق البرمجيات الذي ينبثق منها في إطار تطبيق بداخله العديد من مكتبات الجافا التي تعتمد بشكل كلي و أساسي على عملية التوافق الأباتشي ، كما تخضع نواة لينكس لعملية التطوير المتواصل و المستقل من خلال قواعد رمز مصدر آخر للأندرويد.

– إدارة الذاكرة: و قد حرصت شركة الأندرويد على أن تقوم بابتكار واحد من الأنظمة الحديثة المتعلقة بها ، و التي تقوم بإمداد الجهاز بالطاقة من خلال البطارية ، كما أن النظام يعمل على إدارة الذاكرة الموجودة في الجهاز حتى يتم الانتهاء من استهلاك الطاقة بأدنى مستوى لها ، و يأتي هذا الأمر على العكس بشكل كامل من الأنظمة المتاحة في باقي أنظمة التشغيل المكتبية ، و التي من المفترض أن يتم اتصالها من خلال المأخذ بشكل تلقائي ، كما أنه يتمثل في إغلاق النظام للتطبيقات و العمليات الخاملة ، و ذلك في حالة انخفاض سعة الذاكرة.

مميزات نظام الأندرويد

– حالة من الانفتاح الكامل على العالم ، و ذلك من خلال التواصل عبر الانترنت و عبر التطبيقات و غيرها.
– توفر العديد من التطبيقات التي لا حصر لها ، و هذه التطبيقات متاحة في مختلف المجالات المتنوعة و اي شئ قد يحتاجه المستخدم.
– استخدام الخرائط الجغرافية و هو من أهم المميزات التي توفرها هذه الأجهزة ، و تعمل على تسهيل مختلف الأمور على المستخدم.
– التحكم في شفرات الفيديو المفتوحة بشكل كامل.
– دمج مختلف البرمجيات الأندرويد ، و هذا الأمر يفتح الأفق أمام المستخدم من أجل تفادى التشقق التقليدي الذي يسبب مشكلة كبيرة لجميع مستخدمين الأجهزة الحديثة في باقي الأنظمة.

iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > المرسال