شرح نظام التوقف الذكي في السيارات

على الرغم من ان استخدام تقنية التوقف الذكي في السيارات ليست كبيرة بقدر باقي التقنيات الاخرى الخاصة بالسلامة و الامان مثل الحساسات الامامية و الخلفية و خاصية مراقبة النقطة العمياء في المرايا الجانبية و خاصية الركن التلقائي في بعض السيارات ، الا ان نظام التوقف الذكي يعتبر زيادة في الامان للمركبة و ذلك لتجنب وقوع الحوادث في حالة حدوث خطأ بالمركبة .

نظام التوقف الذكي للسيارات BOS

حين تسير بسيارتك على سرعة عالية على الطريق و خاصة الطريق السريع ثم تفاجأت بوجود شخص او حيوان يعبر الطريق بطريقة عشواية او في حالة انحراف احد السيارات المجاورة لك باتجاهك بشكل عنيف ، بالتأكيد ستشعر بتوتر كبير مما قد يدفعك للضغط على دواسة المكابح اثناء الضغط على دواسة الوقود معا .

وهو ما يعني ان السيارة تلقت اشارتين متضاربتين الاولى ” دواسة الوقود لزيادة سرعة المركبة ” و الثانية ط المكابح لايقاف السيارة ” هذه الطريقة في التعامل مع السيارة قد تؤدي الى خلل بها سواء في المحرك او الاجهزة الكهربائية بها ، و ايضا قد يحدث اي خلل في السيارة بعيد عن الاستخدام الخاطيء من قائد المركبة يؤدي الى استقبال السيارة لاشارات مختلفة .

و في بعض الاحيان فان دواسة الوقود قد تعلق عند الضغط عليها لوجود خلل بالسيارة و لا تعود الى وضوعها الطبيعي حتى في حالة رفع القدم عن الدواسة و هذا يعني ارتفاع سرعة السيارة بشكل جنوني قد يؤدي الى حوادث مميتة ، فما من الاشارات من المفترض على المركبة ان تستجيب ؟ .

كيف يعمل التوقف الذكي في السيارات

يأتي هنا دور تقنية التوقف الذكي للسيارات و التي يطلق عليها BOS ، ففي هذه الحالة تقوم السيارة بالاستجابة الى دواسة المكابح بصرف النظر عن الضغط على دواسة الوقود و تبدأ السيارة في انخفاض سرعتها على حسب قوتك في الضغط على المكابح و في النهاية تتوقف السيارة ، هذه التقنية مرتبطة فقط بالمكابح و التي يمكن ان نطلق عليها ” المكابح الذكية ” ففي حالة حدوث اي اضطراب في الاجهزة الداخلية للسيارة قد يؤدي الى حادث او ضرر على قائد المركبة فان المكابح الذكية تعمل بشكل تلقائي لكي تقف السيارة .

مؤشر نظام التوقف الذكي

كما هو المعتاد في حال وجود خلل كهربي او ميكانيكي او حتى انخفاض الوقود سيظهر لك علامة و مؤشر في الشاشة الوسطية او في شاشة المعلومات خلف الدركسون ، في العادة ليس هناك علامة او مؤشر صغير كما تظن و انما سيظهر لك جملة في وسط الشاشة توضح لك الخل بالسيارة بالاضاف الى رسمة الضغط على دواسة الوقود و ربما تشاهد احد هذه الجمل في سياراتك:

brake override malfunction visit your dealer .brake override failure .

عطل بنظام التوقف الذكي توجه للوكيل

حين يظهر لك هذا الشعار على شاشة السيارة عليك ان تقوم بالتوجه مباشرة الى الوكيل الخاص بك و ينصح ان لا تقوم بقيادة السيارة بسرعة عالية و يفضل اضا ان تقوم بايقا الارة نهائيا على جانب الطريق و تقوم برفعها على شاحنة ” كساحة ” لنقل السيارة الى الوكيل .

تجربة خاصية التوقف الذكي

و يبقى السؤال الهام ما العمل في حالة عدم وجود ” خاصية التوقف الذكي في سياراتك ” او في حالة وجود عطل في هذه التقنية ؟ سنعرض لكم الان مشكلة حدثت مع احد الاشخاص في سيارتك اثناء القيادة على سرعة عالية و التي جاءت على النحو التالي :

” اثناء قيادة السيارة على سرعة مرتفعة في الطريق السريع قرر ان يقوم تبشغيل مثبت السرعة و لكنه لم يعمل اطلاقا و شعر سائق السيارة بالاستغراب لان مثبت السرعة لم يعطل من قبل ، و بعد مرور خمس عشر دقيقة من تجربة مثبت السرعة قام بالضغط على دواسة الوقود بشكل قوي ثم قام برفع قدمه عن الدواسة و لكن الدواسة لم ترتفع مع قدمه و انما بقيت على هذه الدعسة ” .

” في هذه الحالة شعر قائد السيارة بالتوتر الشديد خاصة وان لم يكن وحده في السيارة و هنا قرر ان يقوم بايقاف محرك السيارة بالطريقة التلقيدية و هي من خلال الضغط على زر تشغيل المركبة و لكنه مع الاسف لم يستجيب له و ذلك لانه كان يضغط على بشكل سريع و لم يضغط عليه بشكل مطول ، ثم قام بالضغط على دواسة المكابح الى ان استجابت له السيارة و توقف على جانب الطريق بشكل كامل بالفعل ثم عادت السيارة الى الوضع الطبيعي لها ” .

التوقف الذكي تويوتا

منذ عدة سنوات صدر قرار من وزارة التجارة و الاستثماء في المملكة العربية السعودية و الذي يلزم وكالة عبداللطيف جميل – الموزع المحلي لسيارات تويوتا – بتركيب نظام التوقف الذكي الى جميع سيارات تويوتا داخل المملكة و ذلك في حرص الحكومة السعودية على تقليل حوادث السيارات التي تقع نتيجة الخطأ و الخلل في المركبة .

و في عام 2011 اعلنت الوكالة بالتعاون مع شركة تويوتا على اضافة نظام التوقف الذكي الى جميع سيارات تويوتا 2012 و سيارات لكزس 2012 و اشارت الوكالة الى ان عدد من سيارات تويوتا و لكزس موديل 2011 تمتلك هذه التقنية و هذا يعني ان جميع موديلات تويوتا القديمة و الجديدة تمتيلك هذه التقنية .

و في عام 2104 قامت وكالة التجارة و الاستثمار بالتعاون مع وكالة عبداللطيف جميل باطلاق استدعاء لعدد كبير من سيارات تويوتا و لكزس و الذي بلغ اكثر من 320 الف مركبة من اجل اضافة بخاصية ” نظام التوقف الذكي ” و جاءت الاستعداء على النحو التالي :

تويوتا افالون من موديل 2005 و حتى 2010 بعدد 15 الف سيارة .تويوتا كامري من موديل 2007 و حتى 2010 بعدد 22 الف سيارة .تويوتا سيكويا من موديل 2008 و حتى 2010 بعدد 14 الف سيارة .تويوتا لاندكروزر ال سي 200 من موديل 2008 و حتى 2011 بعدد 62 الاف سيارة .لكزس ال سي من موديل 2008 و حتى 2010 بعدد 5 الاف سيارة

سيارات تويوتا و لكزس التي تمتلك خاصية التوقف الذكي :

تويوتا يارس .تويوتا كورولا .تويوتا كامري .تويوتا افالون .تويوتا سوبرا .تويوتا راش .تويوتا راف فور .تويوتا اف جي كروزر .تويوتا فورتشنر .تويوتا برادو .تويوتا لاندكروزر .تويوتا هايلكس .تويوتا بيك اب شاص .تويوتا افانزا .تويوتا انوفا .تويوتا جرنفيا .تويوتا سي اتش ار .لكزس IS .لكزس ES .لكوس LS .لكزس UX .لكزس NX .لكزس RX .لكزس GX .لكزس LX .

و تصنف المملكة على انها ثاني دولة عالميا بعد الولايات المتحدة الامريكية التي تلزم وكلائها باضافة نظام التوقف الذكي الى سياراتها .

iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > المرسال