عادات صحية تحسن صحة القلب

القلب هو أهم عضو في جسد الإنسان ، ويجب أن نهتم به أكثر من غيره ، حيث أنه بصحته يصلح الجسد كله ، وبسقمه ومرضه ، يمرض جميع أعضاء الجسم ، وهناك الكثير من العادات الصحية التي يمكنها أن تساعد على الحفاظ على صحة القلب ، وتجنبه مشاكل مثل تصلب الشرايين ، وانسداد الأوردة ، كما أن هناك الكثير من العادات الضارة التي تؤذي القلب وتعرضه للعديد من المخاطر .

نصائح تجنب أمراض القلب

يوجد عادات يومية بسيطة جداً وغير شاقة يمكن لها أن تساعد بشدة في الحفاظ على صحة القلب ، وتجعله أكثر حيوية ونشاط ومنها : [1]

ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة الرياضة باستمرار ، هو من أكثر الأشياء التي يمكن أن تفيد القلب وتحسين الدورة الدموية ، وتخفيض الكولسترول ، وضغط الدم المرتفع ، كما أنها تساعد على بقاء الجسم في حالة نشاط باستمرار ، لأن السمنة تؤذي القلب ، وتؤدي إلى إصابته بالجلطات ، لذلك فإن الحرص على عمل التمارين الرياضية كل يوم يفيد صحة القلب .

الإقلاع عن التدخين

التدخين هو العدو الأول لصحة القلب ، ويمكن أن يتسبب بالكثير من المشاكل ، والأمراض القلبية ، ومن أهمها ضغط الدم ، والجلطات ، والسكتات القلبية ، وتصلب الشريان ، كما أنه يؤذي الجهاز التنفسي كله ، وليس القلب فقط ، لذلك يجب الإقلاع عنه تماماً .

الابتعاد عن الأرق والتوتر

الشخص البالغ يحتاج إلى ما يقرب من سبع أو تسع ساعات لنوم ، حتى يحافظ على صحة قلبه ، كما أن التوتر ، والضغط النفسي يمكن له أن يكون سبباً في أمراض كثيرة تتعلق بالقلب ، وهناك الكثير من الأشخاص الذين تعرضوا لصدمات نفسية أدت إلى توقف قلوبهم وموتهم على الفور ، لذلك يجب على الإنسان أن يحافظ على هدوءه وسلامه الداخلي للمحافظة بالضرورة على صحة قلبه .

التخلص من الوزن الزائد

قد لا يعرف البعض هناك ترابط بين السمنة المفرطة ، وأمراض القلب ، وفي أغلب الأحيان في أن الأشخاص الذين يعانون من بعض أمراض القلب تكون لديهم مشاكل في الوزن وهذا لأن زيادة الوزن ينتج عنها : ارتفاع الكولسترول والدهون الثلاثية ، وارتفاع ضغط الدم ، والإصابة بمرض السكري ، وهي كلها أمراض تؤدي إلى ضعف صحة القلب .

اتباع أنظمة غذائية صحية

من أكثر الأشياء الأساسية التي يمكن لها أن تحافظ على صحة القلب هو اتباع أنظمة غذائية صحية ، حيث أنه يؤثر على الشرايين ، ومستويات ضغط الدم ، والكولسترول ، ويجب أن يشمل النظام الغذائي كلاً من الخضروات ، والفواكه ، والبقوليات ، والحبوب ، والدهون الصحية ، والأسماك ، والأطعمة قليلة الدسم ، استعمال القليل من الملح والسكر، والكربوهيدرات المُصنَّعة ، والدهون المُشبَعة .

عادات تضر القلب

هناك الكثير من العادات التي يقوم بها الناس وهم لا تخيلون أنها يمكن أن تضر القلب ، وتؤدي إلى ضعف الشرايين ، إصابته بالكثير من الأمراض ومنها : [2]

الإفراط في الجلوس في مكان واحد

عادة ما يظل الأشخاص أمام الحاسوب ، أو التليفزيون في مكان واحد لا يتحركون لفترات طويلة ، وها يؤدي إلى عمل الدورة الدموية بصورة ، غير منتظمة وغير سلمية ، ذلك فأن أغلب الأطباء ينصحون بأن يتحرك الأشخاص بين الحين والآخر أمام التلفاز ، أو الوقوف لفترة بين العمل ، لأن ذلك يساعد على تحفيز الدورة الدموية ، التي تساعد بدورها على سلامة القلب من الكثير من الأمراض .

الضغط النفسي والاكتئاب

أثبتت الكثير من الأبحاث التي أجراها مجموعة من الأطباء أن تضحك يساعد على تحفيز عضلة القلب وسلامتها ، كما أنه يؤثر على العمر ويجعله أطول ، كما أن هناك مجموعة العلماء أثبتوا أن الأشخاص الذين يتعرضون لضغط عصبي أقل في حياتهم يتمتعون بصحة وعمر أطول ، من الذين يعانون من الضغط والاكتئاب .

عدم علاج مشكلة الشخير

قد لا يعلم البعض أن الشخير هو علامة من العلامات على أن هناك بعض المشاكل في القلب ، كما أنه علامة على أن الشخص يعاني من إجهاد مفرط يؤثر على صحة القلب ، ووفق ما نشره أحد الأشخاص على أحد مواقع التواصل أنه أجرى عملية كبيرة في القلب حتى يعالج الشخير .

أمراض اللثة

مشاكل الأسنان واللثة يمكن لها أن تؤدي إلى موت الإنسان وهذا كان عنوان نشرته أحد الصحف الأجنبية ، والتي تتحدث في مقالها عن أن هناك مجموعة من الأبحاث التي أثبتت أن مشاكل اللثة والأسنان ، وتحديداً البكتريا التي توجد في الأسنان واللثة يمكن لها أن تؤدي إلى حدوث التهابات ، والتي تؤدي بدورها إلى تصلب في شرايين القلب .

الوحدة والانعزال

يفضل الكثير من الأشخاص الجلوس بمفردهم ، ولكن هذا الحال لا يجب أن يكون طول الوقت ، أو لفترات طويلة ، لأن ذلك يمكن لها أن يؤدي إلى دخول الإنسان في اكتئاب حاد يؤثر بالضرورة على صحة القلب ، والأوعية الدموية ، فالجلوس مع الأسرة ، والأصدقاء له الكثير من المنافع .

إهمال المتابعة الدورية للصحة العامة

الكثير من الأشخاص ، وخاصة في المجتمعات العربية لا يعلم أنه يجب عليه أن يجري بعض التحاليل الطبية حتى يطمئن على صحته العامة ، وخاصة أن كان يعاني من أحد الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر ، والكبد ، والقلب ، فأن أهمل هذه التحاليل الدورية يمكن له أن يؤدي إلى تدهور الحالة الصحة ، وخاصة أن أمراض القلب تزداد خطورة في وقت قصير جداً .

الإفراط في تناول الوجبات المملحة

الملح هو السم الأبيض ، كما يسميه الأطباء ، حيث أنه ينتج عنه الكثير من الأمراض التي تصيب الكلى ، الكبد ، وتؤدي إلى الإصابة بالضغط المرتفع ، هو المؤثر الأول على صحة القلب ، ويمكن أن يؤدي للعديد من الجلطات ومشاكل القلب .

نصائح الحفاظ على صحة القلب

العادات التي تم ذكرها يمكن لها أن تكون من أهم الأسباب التي تساعد على عدم الإصابة بأمراض القلب ، كما أنها يمكن لها أن تكون عامل من أهم العوامل المساعدة على الشفاء من أخطر الأمراض ، ولكن ورغم كل هذه النصائح يمكن أن يأتي أمراض للقلب لا علاقة لها بهذه العادات وأنما يولد بها الإنسان ، أو تكون وراثة عن أحد الأبوين أو أفراد العائلة ، ولكن هذه العادات الصحية يمكن لها أن تقلل من خطورة المرض ، وتساعد على الشفاء منه بأمر الله . [3]

كيفية الاطمئنان على صحة القلب

هناك العديد من التحاليل ، والإشاعات التي يمكن للإنسان أن يجريها حتى يطمئن على صحة قلبه ومنها :

تصوير الأوعية ، فحوصات الدم ، مراقبة ضغط الدم ، تصوير الصدر بالأشعة السينية ، تخطيط صدى القلب ، تخطيط كهربائية القلب ، تصوير بالرنين المغناطيسي ، اختبار الإجهاد ، اختبار الإجهاد أثناء ممارسة التمارين ، اختبار الإجهاد النووي ، اختبار الطاولة المائلة . [4]

iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > المرسال