علاقة توقف التنفس اثناء النوم بالمياه الزرقاء

يعاني كثير من الناس من مشاكل توقف التنفس اثناء النوم، وعلى الأرجح يؤدي تركها دون علاج إلى مشاكل صحية خطيرة مثل ارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية والسكتة الدماغية، وما لا يعرفه كثير من الناس أن مشكلة انقطاع التنفس اثناء النوم من الممكن كذلك ان تسبب فقدان البصر بسبب الاصابة بالمياه الزرقاء.

ماهو مرض توقف التنفس اثناء النوم

توقف التنفس اثناء النوم أو Obstructive sleep apnea هو حالة تسترخي فيها العضلات في مجرى الهواء أثناء النوم مما يمنع الشخص النائم من التنفس بشكل طبيعي، ويمكن أن يحدث انقطاع التنفس لمدة تصل إلى دقيقتين في بعض الاحيان، وتشمل أعراض توقف التنفس اثناء النوم الشخير بصوت عال والنهجان اثناء النوم والشعور بالنعاس خلال النهار والاستيقاظ مع الصداع بسبب عدم حصول الجسم على الراحة الكافية اثناء النوم.

ماهو مرض المياه الزرقاء

المياه الزرقاء او الجلوكوما هو مرض يصيب العصب البصري للعين، والذي يطلق عليه اللص الصامت للبصر، وذلك حيث أن المريض في بداية المرض لا يلاحظ أي أعراض ولا يعاني من مشاكل في الرؤية مطلقا، ولكن مع تقدم الحالة يحدث تلف في العصب البصري والذي يحدث معه فقدان الرؤية تدريجيًا ولا يمكن استعادتها، والسبب في تلف العصب البصري هو ارتفاع ضغط العين تدريجيا بمعدل اكثر من الذي تستطيع الياف الابصار ان تتحمله فتموت بسبب انقطاع التغذية عنها والضغط المستمر عليها.

علاقة نوبات توقف التنفس اثناء النوم بالمياه الزرقاء

تظهر الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم هم أكثر عرضة للاصابة بالمياه الزرقاء من أولئك الذين لا يعانون من مشكلة النوم هذه، ومع ذلك ليس من المفهوم تمامًا كيف يرتبط المرضان بشكل مباشر، ومازال الباحثون يقومون بدراسة ما يحدث للعين أثناء نوبات انقطاع النفس عن طريق جعل المرضى يرتدون عدسات لاصقة خاصة أثناء النوم.

تكتشف العدسات تغيرات في الضغط داخل العين حيث يرتبط تلف العصب البصري بسبب الجلوكوما بضغط العين الأعلى من المعتاد، ويتوقع الباحثون أنه في حالة انقطاع التنفس اثناء النوم، فإن ضغط العين يزداد بسبب ان الضغط في الصدر يرتفع عندما يتوقف المريض عن التنفس.

ولكن النتائج جاءت عكس ما توقعه الباحثون حيث لاحظوا ان ضغط العين ينخفض اثناء نوبات توقف التنفس أثناء النوم، ولكن مازال العلماء يعتقدون أن بعض أشكال الجلوكوما قد تنجم عن عدم وجود ما يكفي من الأكسجين في الدم نتيجة عدم التنفس الطبيعي مع توقف التنفس أثناء النوم.

iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > المرسال