فوائد سمك الجرجور

ازدهرت أسماك القرش منذ 400 مليون سنة. فهم أقل عرضة للإصابة بالسرطان وأقل عرضة لبعض الفيروسات منا. كما يطلق عليهم أيضًا اسم “المهيب”، كانت هناك شائعة أن أسماك القرش لا تصاب بالسرطان . ثم اتضح أنهم يفعلون ذلك ، ولكن على ما يبدو أقل من البشر. تم استخدام غضروف سمك القرش كعلاج مساعد في السرطان ، والتهاب المفاصل ، والصدفية ، والتنكس البقعي. لكن الدليل على ذلك ضئيل والنتائج مخيبة للآمال إلى حد كبير . وفي الوقت نفسه ، فإن القضية المرفوعة ضدها تشمل “انخفاض كبير في أعداد أسماك القرش وتحويل المرضى عن علاجات السرطان الفعالة”. [1]

القرش هو مجموعة من انواع السمك elasmobranch تتميز بهيكل عظمي غضروفي ، 5 إلى 6 شقوق خياشيم على جانبي الرأس والزعانف الصدرية غير مدمجة في الرأس. يتم تصنيفها ضمن clade Selachimorpha وهي مجموعة شقيقة للأشعة.

وصف سمك الجرجور

أنواع سمك القرش تتنوع إلى أكثر من 500 نوع. يتراوح حجمها من قزم صغير Etmopterus perryi (قزم lanternshark) ، وهو نوع من أعماق البحار يبلغ طوله 6.7 بوصات (17 سم) ، إلى نوع Rhincodon typus (قرش الحوت) ، وهو أكبر سمكة في العالم يصل طوله إلى 40 قدمًا (12 مترًا) في الطول. توجد في جميع البحار وتوجد في أعماق تصل إلى 6600 قدم (2000 متر).

بشكل عام ، لا يعيشون في المياه العذبة على الرغم من وجود استثناءات قليلة معروفة مثل القرش النهري وسمك القرش الثور الذي يمكن أن يعيش أو يمكن العثور عليه في كل من المياه العذبة ومياه البحر. يحتوي على أسنان جلدية تحمي الجلد من التلف أو الطفيليات بما في ذلك تحسين ديناميات السوائل. لديها مجموعات مختلفة من الأسنان القابلة للاستبدال. يتم تثبيت الأسنان في اللثة بدلاً من لصقها بالفك ويتم استبدالها باستمرار طوال الحياة. يتراوح استبدال الأسنان من 8 إلى 10 أيام إلى عدة أشهر. [2]

يعتمد شكل الأسنان على النظام الغذائي. هناك الذين يتغذون على القشريات والرخويات لديهم أسنان مفلطحة وكثيفة تستخدم في السحق، وآخرين يتغذون على الأسماك لديهم إبرة مثل الأسنان للإمساك بها وأولئك الذين يتغذون على فريسة أكبر مثل الثدييات لديهم أسنان سفلية مدببة مطلوبة من أجل إمساك أسنان علوية مثلثة ذات حواف مسننة للقطع. أسماك القرش المتشمس هي مغذيات للعوالق لها أسنان صغيرة وغير وظيفية.

أسماك القرش لها جسم على شكل طوربيد مع زعانف جانبية صلبة وذيل منحني يساعد القرش على السباحة. جسم القرش مغطى بمقاييس صغيرة تجعل الجلد قاسيًا للغاية. معظم أسماك القرش لها فم في الجزء السفلي من الرأس. لديها العديد من صفوف الأسنان الحادة. تمتلك أسماك القرش من 5 إلى 7 خياشيم خلف العينين على كل جانب من الرأس والتي تُستخدم للتنفس تحت الماء. لديهم حواس حادة ويمكن أن يجدوا فريسته من خلال الصوت الذي يصدره.

تختلف هياكلها العظمية عن الأسماك العظمية أو الفقاريات الأرضية. أسماك القرش لها هياكل عظمية مصنوعة من النسيج الضام والغضاريف. الغضروف متين ومرن ولكن نصف كثافة العظام الطبيعية. يقلل من وزن الهيكل العظمي.

الهيكل العظمي للزعانف ممدود ومدعوم بأشعة ناعمة أو غير مقسمة، وهي خيوط من البروتين المرن تشبه الكيراتين القرني في الشعر أو الريش. في الغالب ، تحتوي أسماك القرش على ثماني زعانف.

أنواع سمك الجرجور

يعتبر سمك الجرجور من أفضل أنواع السمك، ومن الأنواع المعروفة منه هي القرش النمر ، القرش الأبيض العظيم ، القرش الدراس ، القرش ماكو ، القرش الأزرق ، القرش المطرقة وهي من الحيوانات المفترسة في قمة السلسلة الغذائية تحت الماء. يعتمد شكل الأسنان على النظام الغذائي: أولئك الذين يتغذون على القشريات والرخويات لديهم أسنان مفلطحة وكثيفة تستخدم في السحق ، وأولئك الذين يتغذون على الأسماك لديهم إبرة مثل الأسنان للإمساك بها وأولئك الذين يتغذون على فريسة أكبر مثل الثدييات لديهم أسنان سفلية مدببة مطلوبة من أجل إمساك أسنان علوية مثلثة ذات حواف مسننة للقطع. [3]

فوائد سمك الجرجورتساعد أسماك القرش في تنظيم شبكات الغذاء البحرية

على مدى 400 مليون سنة الماضية أو نحو ذلك ، طورت أسماك القرش علاقات عميقة ومترابطة مع أنظمتها البيئية. تتكون هذه الأنظمة من شبكات غذائية معقدة ، غالبًا ما تكون أسماك القرش في الأعلى كحيوانات مفترسة في القمة. مثل النمور والذئاب وغيرها من الحيوانات المفترسة عالية المستوى ، فإن العديد من أسماك القرش هي أنواع أساسية ، مما يعني أنها تلعب أدوارًا رئيسية مثل أن اختفائها من شأنه أن يغير النظام البيئي بشكل كبير. [4]

تحمي أسماك القرش الشعاب المرجانية وأحواض الأعشاب البحرية

نظرًا لتطورها جنبًا إلى جنب مع أنظمتها البيئية بمرور الوقت ، فقد نما العديد من أسماك القرش بشكل كبير بحيث يبدو أن مجرد وجودها يحمي الموائل. في دراسة عام 2013 المذكورة أعلاه ، ارتبط فقدان أسماك القرش الكبيرة المفترسة في الشعاب المرجانية قبالة شمال غرب أستراليا بارتفاع “المفترسات المتوسطة” مثل النهاش وتراجع الأسماك الصغيرة العاشبة. مع وجود عدد أقل من الرعاة حولها ، يمكن للطحالب أن تطغى على نظام الشعاب المرجانية وتحد من قدرتها على الانتعاش من الإجهاد مثل التبييض.

تساعد بعض أسماك القرش في التخفيف من تغير المناخ.

قد تتموج حماية أسماك قرش النمر للأعشاب البحرية إلى ما هو أبعد من الأسرة نفسها. بينما تشغل الأعشاب البحرية أقل من 0.2 في المائة من محيطات الكوكب ، فإنها تمثل أكثر من 10 في المائة من إجمالي الكربون الذي تمتصه مياه المحيطات سنويًا. لكل وحدة مساحة ، يمكن لهذه المروج الموجودة تحت الماء أن تخزن ما يصل إلى ضعف كمية الكربون التي تخزنها الغابات المعتدلة والاستوائية على الأرض ، وفقًا لخبير الأعشاب البحرية في وحدة الاستخبارات المالية جيمس فوركوريان.

يمكن أن تساعدنا أسماك القرش في محاربة الجراثيم الخارقة

كما تمنح أسنان سمك القرش الأسماك قوى خارقة أخرى تتجاوز الديناميكا الهوائية ، مثل مقاومة الطحالب والآفات الأخرى التي تستعمر جلد الحيوانات البحرية. جلد سمك القرش نفسه ليس سطحًا مضادًا للميكروبات ، ولكنه مهيأ بدرجة عالية لمقاومة ارتباط هذه الأنواع من الكائنات الحية ، وقد ألهمت هذه المقاومة بعض المواد الاصطناعية القوية المضادة للميكروبات. يتضمن ذلك النموذج الصغير المعروف باسم Sharklet ، وهو مجموعة من الحواف الصغيرة على غرار جلد القرش.

في دراسة أجريت عام 2014 ، كانت Sharklet تحتوي على 94 في المائة أقل من بكتيريا MRSA – وهي اختصار لـ Staphylococcus aureus المقاومة للميثيسيلين ، وهي بكتيريا خارقة مقاومة للأدوية – من سطح أملس ، وتفوقت أيضًا على النحاس ، وهو مادة شائعة مضادة للميكروبات سامة للخلايا البكتيرية. بدلاً من الاعتماد على السموم أو المضادات الحيوية ، فإن خصائص Sharklet المضادة للبكتيريا هيكلية بالكامل ، على غرار الطريقة التي تقوم بها أسنان القرش بطرد الطحالب والبقوليات بشكل طبيعي.

فوائد سمك الجرجور للجنس

يعتبر سمك القرش واحد من بين أنواع السمك المقوي للجنس، و من أكثر الأطعمة إثارة للجدل ويعتبر مثيرًا للشهوة الجنسية. هذا هو نتيجة الطلب غير المنتهي في جميع أنحاء آسيا (وخاصة في الصين) على زعانف أسماك القرش السليمة. [5]

والنتيجة هي تفشي الأسلحة غير القانونية في جميع أنحاء العالم لبيعها للصيدليات وتجارة المطاعم الصينية. هناك، يتم تحويله إلى حساء زعانف القرش، وعلاج الشيخوخة، ووظيفة الأعضاء الداخلية، وبالطبع كمنشط جنسي. للحصول على الزعانف ، يتم صيد أسماك القرش، وإزالة زعانفها، وإعادتها إلى البحر حيث تغرق. ولكن لا يوجد دليل على أن هذا الحساء يوفر فوائد مثيرة للشهوة الجنسية.

ومع ذلك ، قد يساعد لحم سمك القرش في تعزيز هذا التوهج الجنسي. تقدم حصة 3.5 أونصة من ماكو ، وهو نوع شائع يتم اصطياده وتقديمه اليوم ، 21 جرامًا من البروتين الداعم للطاقة لكل 4.5 جرام من الدهون. كما أنه مصدر جيد للمغنيسيوم وكذلك السيلينيوم ، وهو عنصر غذائي مهم لإنتاج الحيوانات المنوية.

وتجدر الإشارة إلى أن لحم سمك القرش يمكن أن يحتوي على مستويات عالية من الزئبق. لذلك ، كما هو الحال مع أي سمكة غنية بالزئبق ، مثل سمك أبو سيف أو سمك القرميد.

The post فوائد سمك الجرجور first appeared on المرسال.

iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > المرسال