لماذا سميت البحرين بهذا الاسم

إذا كنت مواطناً في مملكة البحرين أو أحد المهتمين بالمعلومات الخاصة بالدول العربية , فلابد وأنك تتساءل عن لماذا سميت البحرين بهذا الاسم , وهل لموقعها الجغرافي أثراً في ذلك ؟ عليك أن تعرف أولاُ و قبل أي شيء موقع البحرين على الخريطة لتكون ملماً بسبب التسمية , الذي لم يأتِ بالطبع من فراغ . وسوف نعرفك بطريقة مبسطة على كل من سبب التسمية , موقع البحرين وأهم الأنشطة والتجارية والاقتصادية التي تقام في ها البلد .

سبب تسمية البحرين بهذا الاسم

إن مصطلح البحرين في اللغة العربية هو مثنى لكلمة “بحر” و لكن اسم البحرين هنا يشير إلى إقليما جغرافياً قد شمل مناطق شرقية واسعة من منطقة شبه الجزيرة العربية ، وقد اختلف المؤرخون كثيراً حول سبب تسمية مملكة البحرين بهذا الاسم , وفيما يلي عرض لأهم آراء المؤرخون :

أشار غالبية المؤرخين أن سبب التسمية هو احتواء الإقليم الممتد بين منطقتي الإحساء والقطيف على الكثير من العيون التي تشبه البحر من حيث الحجم ، وكذلك لدلالة هذه العيون على وجود مصدرين رئيسين للمياه , حيث هنالك عيون للمياه الحلوة ، وعيون أخرى للمياه المالحة .

أما بالنسبة لرأي كل من القلقشندي والأزهري وياقوت الحموي فقد أشاروا إلى سبب تسمية الدولة بهذا الاسم كونها تضم كل من بحيرة الأصفر في مدينة الإحساء، ومياه الخليج العربي على الجانب الآخر .

وقد أشار المؤرخ البحريني “جاسر الحمد ” إلى أن الاسم يعود إلى وجود جزيرة أوال بين مجرى فارس و وبر العرب .

موقع مملكة البحرين

تقع البحرين في جنوب غرب قارة آسيا ، و تحديداً وسط منطقة الخليج العربي ، وهي لا تتشارك بأي شكل من الأشكال في الحدود البرية مع أي دولة أخرى ، ولكنها مرتبطة من الجهة الغربية مع المملكة , وذلك عبر جسر صناعي يبلغ طوله 25 م , و هو يسمى جسر الملك فهد , و قد أٌفتتح هذا الجسر في تاريخ (25-11-1986م) . أما بالنسبة إلى باقي حدود البحرين البحرية , فهي تتشارك مع إيران من الجهة الشمالية ، وكذلك مع قطر من الجهة الجنوب الغربية . وبشكل عام فإن مملكة البحرين بأكملها تتكون من أرخبيل ( أي مجموعة من الجزر المتقاربة إلى بعضها البعض في البحر ) ويبلغ عدد الجزر في هذا الأرخبيل 33 جزيرة، أكبرهم جزيرة تحمل اسم “البحرين” .

حاكم البحرين

يتولى حكم مملكة البحرين الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة , وهي دولة قائمة بنظام حُكم ملكي وراثي دستوري ، وعاصمتها هي مدينة “المنامة” . ويبلغ عدد سكان البحرين حوالي (1,400.000) نسمة منهم مواطنون ووافدون , أما بالنسبة للعملة النقدية المتداولة هناك فهي الدينار البحريني ، وتقسم البلاد إلى أربعة محافظات رئيسية فقط وهم المنامة ، الشمالية ، الجنوبية و المحروق .

وبالنسبة لعلم دولة البحرين فهو عبارة عن علم باللونين الأحمر والأبيض وهما مفصولين عن بعضهما البعض بخمسة مثلثات , حيث أن اللون الأحمر في العلم يرمز إلى المعارك ، في حين أن اللون الأبيض يرمز إلى السلام ، أما المثلثات فهي تشير إلى عدد أركان الإسلام الخمس . وقد وصفت مملكة البحرين في الزمن القديم بأنها (أرض الخلود) وأنها (أرض الفردوس العظيم ) وذلك لأنها تميزت بينابيع المياه العذبة وغابات النخيل الواسعة .

معلومات عن البحرين

تم إعلان استقلال البحرين عام 1971 وذلك بعد انسحاب الإنجليز منها في أواخر عام 1960م . وقد كانت البحرين مصنفة كدولة حتى جاء عام 2002م الذي تغيرت فيه من دولة إلى مملكة .

إن المساحة الصغيرة لأراضي مملكة البحرين جعلتها تُصنف كأصغر دولة في منطقة الخليج العربي بل و في المنطقة العربية بأكملها، كما تعتبر البحرين بلداً سهلياً من الدرجة الأولى ، حيث تغطي السهول كافة سواحلها و جزرها المتفرقة ، ويتصف مناخ البحرين ككل الدول الخليجية الأخرى بأنه مناخ صحراوي حار بسبب وقوعها قرب خط الاستواء .

يربط بين جزيرة البحرين الواقعة داخل دولة البحرين وجزيرة المحرق جسر طويل يصل بينهما , كما يوجد جسر آخر يربط جزيرة البحرين بجزيرة سترة و بالمنطقة الصناعية في البلاد، حيث يوجد في هذه المنطقة خزانات للنفط وأيضاً مصفى لتكرير النفط . و يوجد عدد كبير جداً من الجزر الصغيرة والغير مأهولة بالسكان ، والتي تشتهر بكونها مأوى للكثير من أنواع الطيور المهاجرة التي عادة ما تعبر مملكة البحرين خلال فترة الربيع .

تعد قمة تلة “جبل الدخان ” هي أعلى قمة جمل في البحرين بأكملها , على الرغم من امتلاء المملكة بالكثير من الجبال ، وذلك لأن ارتفاعها يصل إلى حوالي 134 متر , وهي أيضاً تقع في المرتبة قبل الأخيرة من حيث الارتفاع الأكبر في الوطن العربي، أما على المستوى العالمي فهي تأتي في المركز 228 .

ويعتبر مستوى سطح البحر هو أخفض نقطة في البحرين .

يقع المطار الدولي لمملكة البحرين على جزيرة على جزيرة “المحروق” و التي تعد ثاني أهم الجزر هناك بعد جزيرة البحرين .

iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > المرسال