معاني الرموز على علب حليب الأطفال

نظرا لبعض المشاكل الصحية التي تعاني منها للأم أو مشاكل تواجه الأطفال، تستغني بعض الأمهات بشكل كلي أو جزئي عن الرضاعة الطبيعية وهذه الحالة تكون بطلب مباشر من الطبيب المعاين لحالة الأم ورضيعها . و تتجه أغلب الأمهات في هذه الحالة إلى الاستعانة بالحليب المصنع ؛ لاختيار الحليب المناسب للطفل يجب معرفة مكوناته و كيفية حفظه و استعماله ، لذلك يجب معرف دلالات و معاني الرموز المتواجدة على علب حليب الأطفال .

شهد مجال تصنيع الأغذية تطورا ملحوظا منذ عدة قرون، وذلك لتلبية حاجات المستهلك . نتج عن هذا التطور ولادة عدة مصانع مختصة في التغليف و التعبئة و ساهم أيضا في ظهور دراسات وأبحاث متعلقة بالتغذية . عمد المختصون في هذه المجالات إلى استعمال رموز و اشارات نوعية توضع على أغلفة الأغذية لمساعدة المستهلك على الاختيار الصحيح لحاجاته . و تجنب أخرى التي يمكن أن تسبب مشاكل صحية له .

كيف يصنع حليب الأطفال

عندما تقرر الأم الاعتماد على الحليب المصنع لتغذية طفلها، تتبادر إلى ذهنها العديد من الأسئلة حول كيفية اختياره خصوصا تواجد الآلاف من العلامات التجارية التي تصنعه.

و من جملة هذه الأسئلة ما هو الحليب المناسب للطفل ؟ ما هي المكونات التي تعطي الطفل التغذية المتوازنة و تلبي كل حاجياته من بروتينات و فيتامينات وكذلك معادن ؟ لهذا تقوم الشركات المصنعة لهذه المادة بوضع فقرات تعليمية على علب الحليب ، و أيضا تضع خانة مخصصة لوضع المكونات التي وضعت في الحليب إلى جانب القيمة الغذائية التي يمنحها هذا الحليب للطفل .

كذلك توجد فقرة خاصة قصد تعليم الأم كيفية تحضير زجاجة طفل و عددها في اليوم الواحد، كما يوضع على كل العلب الفئة العمرية المستهدفة بسبب اختلاف الحاجيات التي تتناسب اطرادا مع عمر الأطفال . لكن الأمر ذهب إلى أبعد من ذلك فقد قامت الدول تحت قيادة وزارة الصحة كما هو الشأن بالمملكة العربية السعودية و الجمهورية العربية المصرية بوضع قوانين ومواد منظمة بسبب تأثيرها المباشر على صحة الأطفال و جيل المستقبل .[4]

دلالات علب حليب الأطفال بالمملكة العربية السعودية

قامت وزارة الصحة بالمملكة بوضع قانون يحمل اسم ” نظام تداول بدائل حليب الأم ولائحته التنفيذية ” يضم هذا القانون في المادة العاشرة :

“عـدم الإخلال بالمواصفات القياسية السعودية الخاصة ببدائل حليب الأم يجــب وضــع بطاقــة علــى كل عبــوة بطريقــة واضحـة ســهل قراءتها يفهمهــا وتصعب إزالتها تشتمل البيانـات التاليــة:عبــارة تفيــد تميـز الرضاعة الطبيعية بخـط واضــح ويسبقها كلمــة (ملحوظة مهمة) وتحدد هــذه العبــارة الإدارة المختصــة فــي الــوزارة.بيانــات خاصــة بالطريقة الصحيحة لتحضير تحذيــر بشــأن المخاطــر الصحيــة التــي تنتــج مــن التحضير غيــر الســليم ويجــب ألا تحمــل البطاقــة أو العبوة أي صــورة للأطفــال أو أي صــورة أخــرى أو نــص يوحــي بتفوقه علــى الرضاعـة الطبيعيـة.بيــان يوضـح عــدم استعمال المنتـج إلا للضرورة الملحــة وبمشــورة أحــد الأطبــاء أو المتخصصيــن فــي مجــال تغذيــة الرضــع علــى أن تشتمل علــى الطريقــة الصحيحة للاستعمال.

بيان يوضح فيه ما يأتي:

قائمة المكونات.التركيب الغذائيظروف التخزين المطلوبة.رقــم التشغيلية وتاريخ الإنتاج وتاريخ انتهاء الصلاحية بطريقــة مباشــرة وواضحة غيــر رمزيــة “[1]دلالات علب حليب الأطفال بمصر

فيما يخص الجمهورية العربية المصرية فهي لا تختلف كثيرا عن المملكة العربية السعودية فهي تمشي على نفس الدرب و تعتمد قوانين مشابهة. تستورد دولة مصر نحو ثلاثين بالمائة من المنتوجات المتعلقة بحليب الأطفال ،و تنتج سبعين بالمئة محليا نظرا للطلب المتزايد على هذه المادة المهمة .

ويرجع هذا التزايد بسبب معاناة بعض الأمهات كسائر الأمهات في العالم ،من بعض الأمراض المزمنة كارتفاع الضغط الدموي و أيضا داء السكري و نقص في بعض الفيتامينات وفقر الدم الناتج عن نقصان الحديد ،فهذه الأمراض تؤثر سلبا على نمو الرضيع و تسبب له بعض الأمراض كسوء التغذية و لا تمنحه نموا سليما .

و لهذا قامت جمهورية مصر العربية بوضع قوانين تراقب سعر و أثمنة الحليب و تعمل على توفرها في أحسن الظروف ،كما أنها تقوم بمراقبة المواد المدرجة في الحليب و مدى توافقها مع المعايير الدولية .

سعر حليب الأطفال في مصر

تلجأ معظم الأمهات في مصر إلى الحليب المصنع كبديل أو مكمل للرضاعة الطبيعية ، و أصبح هذا الأخير يثقل كاهل معظم الأسر المصرية بسبب الثمن المتزايد لهذه المادة الحيوية ، و هذا ناتج عن القرارات التي اتخذتها الدولة بشأن تعويم العملة في السنة الفارطة ، و هذه أهم العلامات التجارية والشركات المصنعة لحليب الأطفال وسعرها الحالي :

حليب برمافيتا : تعد هذه العلامة الأكثر تداولا و تحمل سمعة جيدة في الوسط المصري يبلغ سعر العلبة الواحدة خمسين جنيه مصري.حليب تحيا مصر :يبلغ سعر هذا الحليب ثلاثة و أربعون جنيه مصري..حليب بيبيلاك :رغم أسعاره التي تتفاوت احيانا قامت شركة دانون بتحديد سعره في واحد و سبعين جنيه فاصلة خمسة .حليب ابتاميل للأطفال : يبلغ سعر هذا الحليب خمسة و سبعون جنيه للعبوة الواحدة .حليب ليبتوميلك : بلغ سعر هذا الحليب خمسة و ثمانون جنيه .معاني الرموز على علب حليب الأطفال

تحمل معظم المنتجات الغذائية رموز و علامات توضع على مغلفات العلب ، و لهذه الرموز دلالات و معاني فمنها ما يرمز لمدة استعمال العلبة كالتي توضع فوق العلب البلاستيكية و منها ما يدل على نوع المواد التي تحتويها هل هي صناعية أو كيميائية .

والبعض الآخر له دلالات مرتبطة بالقوانين المنظمة للبلد التي تروج فيه فترمز للمدى جودتها ومن هنا يتبادر للذهن تساؤلات عن معاني الرموز المتواجدة على لبن الاطفال خصوصا أن هذه المادة تستهلك من طرف فئة عمرية حساسة . و هذه حزمة مختارة لبعض الرموز المتواجد على اغلفة حليب الأطفال و تفسيراتها .

الرمز (0-12 month ) يشير هذا الرمز للفئة العمرية الطفل الذي يجب إعطاؤه هذا اللبنالرمز USDA organic و يعني Organic certification is a certification process for producers of هذا الرمز يشير إلى الشهادة العضوية وهي شهادة تمنح اعتماد وتصديق على أن المنتج قد استخرج من مواد زراعية معتمدة .[2]الرمزان 1 و 2 : الرقم واحد يدل على الفئة العمرية التي تتراوح بين اليوم الأول للولادة إلى ستة أشهر بينما يدل الرقم اثنان على الفئة العمرية ، والتي تتراوح بين ستة أشهر و سنة واحدة وهذا الرمز مهم حتى لا تعطى للأطفال الأصغر سنا مواد صعبة في الهضم لا تتوافق مع حاجياتهم .الرمز DHA :وهو حمض الدوكساهكسانويك وهو مكون اساسي من الببتيدات و الدهون اللذان يلعبان دورا مهما في نمو الدماغ و الإبصار لدى الأطفال في الشهور الأولى و إذا لم تتوفر هذه المادة في الحليب لإنها تؤدي إلى نقصان على مستوي الإدراك و كذلك بعض المشاكل المتعلقة بالإبصار .رمز IRON كما يدل اسمه بالإنجليزية وهو الحديد هذه المادة اساسية لنمو الأطفال و نقصان هذه المادة تعيق نمو الرضع .حلال HALAL هذه العلامة تضمن خلو الحليب من المواد المحرمة على المسلمين .رمز FDA أو US FDA إدارة الغذاء والدواء وهي وكالة أمريكية تتخصص في مجال الصحة و حقوق الإنسان.[3] [4]
iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > المرسال