معلومات عن تحليل ” الفيريتين ” ferritin يحتاج صيام ام لا

الفيريتين هو عبارة عن خلية دموية توجد في الجسم ، ويحتوي على الحديد ، وفحص الفيترين مخصص من أجل معرفة كمية الحديد التي يقوم جسم الإنسان بتخزينها ، وإذا أظهرت النتائج أن كمية الفيريتين قليلة عن النسبة المعتادة لجسم الإنسان ، فإن ذلك يشير إلى قلة الحديد في الجسم ، وأن الخاضع للتحليل يعاني من نقص في الحديد ، بينما إذا أظهرت التحليل أن كمية الفيريتين تمثل مستوى أعلى من المستوى الطبيعي ، فإن ذلك يشير إلى زيادة المخزون من الحديد في الجسم بدرجة كبيرة ، ونستعرض في ذلك المقال معلومات تفصيلية تخص تحليل ” الفيريتين ” ferritin .

أهمية وأسباب تحليل الفيريتين

تتعدد الأسباب التي من الممكن أن يرشدك طبيبك بسببها إلى أجراء تحليل ” الفيريتين ” ferritin ، ومن أهم تلك الأسباب ما يلي :

– تشخيص أمراض معينة ، من الممكن أن يتم اجراء تحليل (الفيريتين ) بهدف تشخيص أنيميا نقص الحديد ، ويحدث ذلك عندما يكون الإنسان مُصاب بنقص في مستوى الهيموجلوبين في الدم ،وهو المسئول عن نقل الأكسجين في خلايا الدم الحمراء ، كما من الممكن أن يمكن التحليل الطبيب من التعرف على تشخيص بعض الحالات الأخرى مثل أمراض الكبد ، ومرض ستيل الذي يصيب الأشخاص البالغين .

– متابعة أمراض معينة ، عندما يُصاب الإنسان بأي من الأمراض ، التي من شأنها أن تسبب في ارتفاع مستوى الحديد بالجسم ، مثل مرض ترسب الأصبغة الدموية ، فتحليل ” الفيريتين ” من شأنه أن يساعد في المتابعة المثلى لتلك الأمراض ، كما يساعد على تطور حالة المريض ، وترشيح العلاج الأنسب لحالته من قبل الطبيب .

نصائح للاستعداد لتحليل الفيريتين

– إذا كان سوف يؤخذ منك عينة من الدم لقياس مستوى ” الفيريتين ” فقط ، فمن الممكن أن تتناول الطعام والشراب بشكل طبيعي للغاية ، فيما قبل الاختبار ، وهنا لا يتطلب الاختبار صيام على الإطلاق .

– إذا كان سيؤخذ منك عينة من الدم ، من أجل أن تجري تحليلات إضافية إلى جانب ” الفيريتين ” ، فمن الممكن أن تتطلب منك الصيام والامتناع عن الطعام والشراب ، لمدة معينة من الوقت فيما قبلها .

– لا يوجد تأثيرات خاصة على الحوامل ، أو من يرضعن ، أو حتى كبار السن ، بالنسبة لإجراء تحليل ” الفيريتين

– هناك بعض من التحليلات التي يتم اجراؤها مع تحليل ” الفيريتين ” ، لأنها توضح مزيدًا من المعلومات حول كمية الحديد في جسم الإنسان ، ومن أمثلة تلك التحليلات ، اختبار الحديد ، واختبار ( TIBC ) .

– وعند إجراء تحليل ” الفيريتين ” ، سوف يأخذ منك أحد أفراد الرعاية الصحية ، عينة من الدم ، وسوف يأخذها عن طريق استخدام إبرة ، يدخلها في الوريد في أي من الذراعين .

– إذا حدث نزيف حاد في المنطقة التي يُسحب منها الدم ، يُنصح بأن يتم وضع ثلجة على موضع النزيف ، وستعود بعدها إلى حالتك الطبيعية .

نتائج اختبار الفيريتين

بعد الانتهاء من إجراء التحليل ، يتم إرساله إلى المعمل لفحص العينة ، ومن ثم استخراج نتيجة التحليل ، وتكون نتيجة التحليل إما توفر النسبة المناسبة والطبيعية لـ ” الفيريتين ” في جسم الإنسان ، إما أن تكون النتائج أقل من المعدل الطبيعي ، أو أكثر من المعدل الطبيعي ، وسنوضح فيما يلي جميع نتائج اختبار ” الفيريتين ” بشكل تفصيلي .

المعدل الطبيعي للفيريتين في الدم

– بالنسبة للرجال ، يكون المعدل الطبيعي للفيريتين من 20 إلى 500 نانوجرام لكل ملليلتر .
– بالنسبة للنساء ، يكون المعدل الطبيعي للفيريتين من 20 إلى 200 نانوجرام لكل ملليلتر ، فيكون المعدل الطبيعي للنساء أقل بكثير من المعدل الطبيعي للرجال .

– بالنسبة للأطفال ، يكون المعدل الطبيعي للفيريتين من 7 إلى 140 نانوجرام لكل ملليلتر ، وهو بذلك أقل بكثير مقارنة بالأشخاص البالغين ، وذلك أمر طبيعي .

الحصول على نسبة أقل من المعدل الطبيعي

عند الحصول على نسبة أقل من المعدل الطبيعي للفيريتين في الدم ، فإن ذلك يعني نقص في الحديد المخزون في جسم الإنسان ، وذلك يعتبر شيء سيء يؤثر على جسم الإنسان بشكل كبير ، لذلك سوف يعمل الطبيب على تحديد الأسباب التي أدت إلى نقص الفيريتين ، للخاضع للفحص .

الحصول على نسبة أعلى من المعدل الطبيعي

إذا حصل الخاضع للفحص على نسبة أعلى للفيريتين من المعدل الطبيعي ، فإن الطبيب سوف يقوم بتقييم تلك النتائج التي أوضحها التحليل مع نتائج اختبارات أخرى ، من أجل الحصول على الأسباب التي أدت إلى زيادة المعدل بذلك الشكل ، لأن تحليل ” الفيريتين ” وحده يعتبر غير كافٍ من أجل التعرف على أسباب زيادة نسبة الفيرتين عن المعدل الطبيعي لها ، ولكن في الأغلب تزداد نسبة الفيريتين في الدم عن المعدل الطبيعي بسبب إدمان الكحول والإقبال عليه بكثرة ، بالإضافة إلى بعض من أمراض السرطان مثل سرطان الدم ، وسرطان الغدد الليمفاوية ، وغيرها من الأمراض الأخرى .

iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > المرسال