30 فائدة رئيسية من فوائد التفاح

يُعتبر التفاح من الثمار المحببة للعديد من الناس ، و لا يدرك الكثيرون مدى الفائدة التي تحتويها ثمرة التفاح ، فهي تضم العديد من الفيتامينات و المعادن و الألياف و المواد المضادة للأكسدة ، التي تعود بالعديد من الفوائد للجسم سواء للبشرة أو للشعر و غير ذلك ، لذلك إذا أراد الشخص التمتع بالصحة الجيدة عليه بتناول التفاح بشكل مستمر .

فوائد التفاح :
اولاً فوائد التفاح للبشرة :
1 – ترطيب و تطهير البشرة :
يُمكن استخدام التفاح في عمل قناع للبشرة من خلال هرس شريحة منه و وضع عصيرها على الوجه ، حيث يساهم هذا الأمر في إحداث توازن في الزيت الذي تنتجه البشرة .

2 – تهدئة البشرة و نضارتها :
يحتوي التفاح على نسبة عالية من مادة الكولاجين التي تعمل على الحفاظ على نضارة البشرة ، و تهدئتها و اكسابها لون وردي جميل .

3 – توفير حماية إضافية من الأشعة الضارة :
يعمل قناع التفاح الممزوج بالجلسرين على زيادة قوة البشرة لتحمل الأشعة الفوق بنفسجية الضارة ، كذلك يرفع من قدرتها على مقاومة حروق الشمس و يحافظ عليها من التقشر .

4 – موازنة مستوى الحموضة في الجلد :
يساعد التفاح على خفض مستوى الحموضة بالجلد مما يقلل من افراز الزيوت في البشرة و يمنع ظهور البثور ، و يُمكن اسخدام خل التفاح لمسح مسام الجلد و تنظيفها من الجراثيم العالقة بها .

5- التخلص من التجاعيد :
يساعد التفاح على التخلص من التجاعيد التي تظهر بالبشرة مما يساهم في تقليل علامات الشيخوخة ، و ذلك لقدرته على جعل البشرة في ترطيب دائم ، و يُفضل القيام بوضع التفاح المبشور على البشرة كل مساء لمدة 20 دقيقة .

6- التخلص من العيوب بالبشرة :
يُمكن القيام بوضع ربع تفاحة مع القليل من الحليب و فردهم على الوجه ، فذلك يساعد على تخليص البشرة من أغلب العيوب التي تصيبها مثل حب الشباب و البقع الداكنة .

7- تقليل الهالات السوداء :
يُمكن وضع شرائح التفاح أسفل العين حيث يساعد هذا الأمر على تقليل ظهور الهالات السوداء كما انه يعالج الانتفاخات التي تظهر تحت العينين .

8- الوقاية من سرطان الجلد :
يحتوي التفاح على كمية معينة من فيتامين (أ) و هي الكمية التي يحتاجها جسم الإنسان بشكل يومي ، و التي تساهم في الاعتناء بالبشرة و تقليل نسبة إصابتها بسرطان الجلد .

9- تعزيز البشرة بالبروتين و الكولاجين :
يحتوي التفاح على نسبة المناسبة التي يحتاجها الجسم من فيتامين (ج) مما يعمل على مد البشرة بالكولاجين و البروتين ، و العمل على نضارتها .

ثانياً فوائد التفاح للشعر :
10 – تغذية الشعر و تعزيز نموه :
يحتوي التفاح على العديد من المغذيات و البيوتين و المنشطات التي تساعد في نمو الشعر ، و قد أكد العلماء على دور البيوتين القوي في جعل الشعر أكثر قوة و حيوية .

11- تطويل الشعر و لمعانه :
يحتوي التفاح على مركب بروسيانيدين الذي له دور كبير في عملية تطويل الشعر و تكثيفه ، كما أنه يقي من حدوث الصلع للرجال .

12- منع تساقط الشعر :
يوجد بالتفاح العديد من الألياف القابلة للذوبان بالإضافة إلى عدة مركبات و مضادات للأكسدة ، و فيتامينات متنوعة تعمل على تنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس و الحفاظ عليه .

13- التخلص من القشرة :
إذا تم وضع عصير التفاح الممزوج بالماء على فروة الرأس فإنه سيساعد في علاج القشرة الموجودة فيه و التخلص منها و سيكسبه مظهراً جميلاً .

ثالثاً فوائد التفاح لصحة الإنسان :
14- تقوية مناعة الجسم :
يحتوي التفاح على مضادات الكيرسيتين و مضادات للأكسدة و مجموعة ألياف ، و تساعد هذه المضادات على رفع كفاءة الجهاز المناعي في جسم الإنسان .

15- علاج الكولسترول :
يساعد التفاح على التحكم بالكولسترول الموجود بالجسم من خلال ما يحتوي عليه من ألياف قابلة للذوبان تساعد على خفض مستويات الكولسترول الضار للجسم و رفع نسبة امتصاص الكولسترول المفيد للجسم .

16- حماية الجسم من الخلايا السرطانية :
يتميز التفاح بأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الفلافونيس الذي يقي من الإصابة بسرطان البنكرياس ، ليس هذا فقط بل إن قشر التفاح يعمل على محاربة وجود الخلايا السرطانية و بخاصةً سرطان المستقيم و القولون .

17 – الوقاية من الزهايمر :
عصير التفاح غني بمركبات الفلافونويد التي لها دور مهم في علاج تلف الخلايا العصبية الموجودة بالمخ ، و التقليل من نسبة الإصابة بمرض الزهايمر .

18 – تقليل مخاطر نوبات الربو :
يحتوي التفاح على مادة البوليفينول التي تعمل على علاج مشكلات التنفس و رفع كفاءة أداء الرئتين ، و تقليل نسبة الخطر عند حدوث نوبات الربو .

19- منع تكون الحصى بالمرارة :
يساعد التفاح على السيطرة في نسبة الكوليسترول في الجسم مما يعمل على حمايته من تكون الحصى في المرارة و يعود الفضل في ذلك للألياف و البكتين الموجودين بالتفاح .

20 – السيطرة على مستويات السكر بالدم :
يتميز التفاح بقدرته على محاربة مرض السكر و تنظيم التقلبات التي يمكن أن تحدث للسكر في الدم و ذلك بفضل احتوائه على البكتين الذي يقلل من سرعة نقل السكر في الدم .

21 – تقليل ألم البواسير :
يُعتبر احتواء التفاح على كمية كبيرة من الألياف هو ما يساعد على خفض الشعور بالجهد و الألم عندما يكون الشخص مصاباً بالبواسير .

22- الوقاية من الخلل الرعاش :
يوجد بالتفاح نسبة كبيرة من مضادات التأكسد التي تساعد على حماية الخلايا العصبية من التلف و من الإصابة بمرض الباركنسون ” الخلل الرعاش ” .

23- تنقية الكبد من السموم :
يُعرف التفاح بأنه طارد للسموم من الجسم ، حيث أنه يساعد في تنقية الكبد من جميع السموم التي تتراكم بداخله بواسطة مختلف الأطعمة أو المشروبات .

24- منع الإصابة بالساد ” إعتام عدسة العين ” :
إن تناول الشخص لكمية كبيرة من الفواكه الغنية بالمواد المضادة للاكسدة كالتفاح ، يساعد على تقليل نسبة إصابتة بمرض الساد .

25- تقليل الوزن :
يعمل التفاح بما يحتويه من ألياف على تزويد بعدد قليل من السعرات الحرارية ، و يقلل الإحساس بالجوع مما يسمح بحرق الدهون الموجودة بالجسم و تقليل الوزن .

26- تزويد الجسم بالطاقة :
يحتوي التفاح على سكر طبيعي حلو المذاق يمد الجسم بالطاقة ، لذلك فمن الممكن أن يستعين الشخص بشرب التفاح بدلاً من شرب مشروبات الطاقة .

27- مكافحة الإمساك و الإسهال :
تساعد الألياف الموجودة بالتفاح على مساعدة الشخص الذي يعاني من الامساك أو الإسهال و خاصة عند الأطفال و ذلك بشرب كوب من عصير التفاح لعدة مرات يومياً .

28- الحفاظ على قلب صحي :
تعمل الألياف التي يحتوي عليها التفاح على منع ارتفاع مقدار الكولسترول في الدم مما يساعد على الحفاظ على شرايين القلب و تدفق الدم فيها ، و يقي من الاصابة بمرض الشريان التاجي .

29- معالجة القولون العصبي :
ينصح العديد من الأطباء مرضى القولون العصبي بتناول التفاح و ذلك لاحتواءه على الكثير من الألياف التي تسيطر على أعراض القولون العصبي .

30- تبييض الأسنان :
يساعد التفاح في تبييض الأسنان و تقويتها ، كما أن مضغ الفاكهة له دور في زيادة إفرازات اللعاب مما يقلل من حدوث التسوس في الأسنان .

iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > المرسال
30 فائدة رئيسية من فوائد التفاح,