بئر الشفاء بطنجة بعدسة شبابها

بقلم: محمد الفتحوني ـ طنجة ـ أون مغاربية

... قبل سنوات قليلة لم تكن ثقافة الصورة في بئر الشفاء و بني مكادة بهذا الشكل الذي نشاهده الآن . فكان من الصعوبة بمكان إلتقاط صورة في فضاء عام ، لذا كان مجرد تصوير صورة فوتوغرافية مشاهد تحضى بانبهار البعض و استغراب الآخرين ...

... اليوم تغير المشهد تماما فبتنا نرى شبابا صغارا يبدعون في أشكال التعبير بالصورة و الصوت ، كل ذلك بفضل مجموعة من الجمعيات المنتشرة في ربوع الحي و منطقة بني مكادة ، الذين استطاعوا بفضل الشراكة الإستراتجية التي تربطهم بجمعية كاسال دلس انفانت الاسبانية مند 2009 . من تقوية قدراتهم في مجال التعبير و التحسيس عن طريق الوسائل السمعية البصرية ، فتم إنشاء نوادي تهتم بهذا الغرض بالجمعيات المنضوية تحت ما تم تسميته بشبكة الصحافة المواطنة التي تضم 7 جمعيات تختلف اهتماماتها و اختصاصها . وهي جمعية النهضة للأعمال الاجتماعية ،جمعية الشفاء للتربية و التكوين ،وجمعية عروس الشمال،و جمعية جوار لمبادرات الشباب، و جمعية أطفال الغيوان،وجمعية صورة، و جمعية نداء للنهوض بشؤون المرأة .

هذه الجمعيات تعمل طيلة السنة على تكوين مجموعة من الأطفال و الشباب في تقنيات الصحافة المواطنة عبر معالجة مواضيع اجتماعية تستهدف الظواهر السلبية بالحي ، وسبل معالجتها من خلال أفلام تربوية قصيرة ووثائقية ، وروبورطاجات من إعداد أطفال و شباب الجمعيات و المؤسسات التعليمية . على إعتبار أن هذا التكوين يستهدف بالمقام الأول أطفال و شباب المؤسسات التعليمية المهددين بالهدر المدرسي خاصة بالمناطق النائية و منها بئر الشفاء .الدي يحضى بحصة الأسد من المؤسسات المستهدفة .حيث يستفيد 630 مستفيدا ومستفيدة موزعين على ثلاث دفعات . في الدفعتين الأولى و الثانية 420 مستفيد و مستفيدة ، ودفعة ثالثة من 210 مستفيدا ومستفيدة أيضا ، و تتراوح أعمار المستفيدات و المستفيدين بين سن 12 و 19 عاما .

بينما يبلع مجموع ما تعده شبكة الصحافة المواطنة سنويا 49 منتوجا سمعيا بصريا على الأقل . تتوزع عبر الجمعيات السبع المشكلة للشبكة بمعدل 7 انتاجات لكل جمعية .

و بمجرد الانتهاء من انجاز الأفلام الاجتماعية يتم عرضها في المؤسسات التعليمية و الجمعيات لفائدة الأطفال و الشباب في و ضعية صعبة و المهددين بالهدر المدرسي بالمدينة .بشكل منظم ووفق جدول زمني تعده كل جمعية . بموجبه تلتزم كل جمعية من الشبكة بتنظيم 3 منتديات سينمائية مفتوحة للنقاش حول المواضيع الاجتماعية المرتبطة بالظاهرة كل شهر .

و قد كان من نتاج و ثمرة هذا المجهود الكبير للشبكة و الرغبة الملحة لشباب حي بئر الشفاء تنظيم مهرجان سنوي تحت عنوان " طنجة زووم" الذي يشهد هذه السنة دورته الثانية .

المهرجان الذي بدأت ارهاصاته الأولى مع نهاية عام 2009 مع تنظيم أول ملتقى للصوت و الصورة حول موضوع الهجرة بمسرح محمد الحداد بالعوامة ، ثم تلاه الملتقى السمعي البصري الثاني للهواة في فبراير 2011.

و بفضل نجاح هذه الدورات و تشجيع مجموعة من الفعاليات بالمدينة على مثل هذه المبادرات تم التفكير فعليا في تنظيم أول مهرجان بالمدينة للفيلم القصير الجمعوي ليتوج عاما حافلا من ابداعات الجمعيات و الشباب في مجال الفيلم الاجتماعي و الوثائقي للهواة ، فكانت الدورة الأولى لمهرجان طنجة "طنجة زووم" العام الماضي في شهر يونيو . التي عرفت مشاركة مكثفة للشباب و حضور جمهور غفير من مختلف أنحاء مدينة طنجة مما جعل المهرجان يترك أصداء واسعة لدى أبناء المدينة و ضيوفها و كل من حضر المهرجان .

هذا النجاح جعل شبكة الصحافة المواطنة تعلن التحدي ، وتقرر أن يكون مهرجان " طنجة زووم " مهرجان احتفالي بالشباب و المواهب كل سنة ، على الرغم من ضعف الامكانيات المادية للمهرجان . إلا أنه أبى أن ينصهر و يذوب وسط العوائق المادية أو غيرها .

"طنجة زووم" هده السنة يضرب لكم موعدا في 27 و 28 و 29 يونيو القادم لحضور فعالياته بسينما الريف بطنجة حيث سيكون البرنامج مثقلا بمجموعة من الورشات التكوينية و الندوات و عروض الأفلام و السهرات . التي في أغلبها من تأطير متطوعين من من مدينة طنجة و خارجها ، و حتى من خارج أرض الوطن و يؤطرها مجموعة من الأساتذة الكرام و المخرجين الشباب الصاعدين .

المهرجان يطمح هذه السنة في أن ينجح في استقطاب المزيد من المواهب الشابة بالمدينة ، و الطاقات الواعدة في ربوع مغربنا الحبيب ، و أن يشهد اهتماما أكثر من الجهات المعنية و من وسائل الاعلام سواء المرئية أو السمعية أو المكتوبة أو الالكترونية .

للمزيد من العلومات زوروا موقعنا على الأنترنيت أو صفحات المواقع الاجتماعية الفيس بوك و اليوتوب

http://www.facebook.com/tanjazoom

http://www.tanjazoom.com/tanjazoom1/

iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > أون مغاربية
بئر الشفاء بطنجة بعدسة  شبابها,