متى سيفرج عن تصميم التهيئة لمدينة الخميسات؟؟

هابل علي وحمو ـ الخميسات ـ أون مغاربية


يعم ساكنة مدينة الخميسات والمتتبعين للشأن المحلي استياء كبير، سببه التأخير الذي تعرفه قضية مشروع تصميم التهيئة للمدينة. فالساكنة تطرح عدد من التساؤلات حول ماهية التوجهات العامة التي يجب أن يمثلها مشروع تصميم التهيئة للخميسات؟ وماهي الإجابات التي يجب أن يقدمها هذا المشروع على الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية والتنموية بصفة عامة ومدى مراعاته لخصوصيات المجال الحضري وتطوره وامتداده المستقبلي؟.

فمشاكل التعمير التي عرفتها المرحلة السابقة وغياب تصور شمولي لها جعل الكل ينتظر بتشوق مستجدات مشروع التصميم الجديد لعله يعطي إجابات على مناطق تعمير جديدة، ومرافق جديدة، وبنيات استقبال للاستثمار والأنشطة المنتجة لفرص الشغل ويصحح الاختلالات السابقة وغيرها كايجاد حلول لمشكل تثبيت الباعة المتجولين وغير ذلك.

فساكنة الخميسات بحاجة اليوم إلى تصميم تهيئة يستحضر خصوصية المنطقة ويراعي جميع الشروط والمواصفات الاجتماعية والاقتصادية، انطلاقاً من رؤية طموحة، واختيارات واضحة يتم التوافق عليها في إطار حكامة محلية جيدة. ومن المنتظر أن يتم عرض نسخ من مشروع تصميم التهيئة في الأيام القليلة المقبلة لمدة شهر كامل في مدخل المجلس البلدي لكي يطلع عليه المواطنون لتدوين ملاحظاتهم وتعرضاتهم بشأن مشروع تصميم التهيئة الجديد، إذ لا يمكن الطعن فيه بعد المصادقة عليه وصدوره في الجريدة الرسمية.

يذكر أن تصميم التهيئة يتضمن الإعداد المجالي والجغرافي والنظر في حاجيات المنطقة الترابية من شبكة طرقية وشبكة الأودية والمواصلات، بما فيها السكة الحديدية ثم المعمار والبنايات وكذا المرافق العمومية لمدة عشر سنوات مقبلة. وجدير بالذكر أن تصميم التهيئة يكتسي أهمية كبرى بالنسبة للمدينة وبالنسبة لكل تجمع حضري، وفق توجهات محكمة تلبي حاجيات الحاضر وتطلعات المستقبل وتحافظ على تاريخ المدينة وهويتها وتدمجها في محيطها الجهوي والوطني بما يضمن تنمية المجال وتوفير شروط العيش الكريم.

من جهة أخرى، تستعد شبكة جمعيات الأحياء بالخميسات تنظيم ندوة تواصلية حول تصميم التهيئة وذلك يوم السبت 13 أبريل الجاري بدار الشباب 20 غشت ابتداء من الساعة 4 بعد الزوال تحت شعار : "من أجل تصميم تهيئة يستجيب لحاجيات الساكنة ويساهم في التنمية المحلية"، ويشتمل برنامج الندوة على ثلاثة مداخلات، الأولى لممثل الوكالة الحضرية للخميسات تحت عنوان :"تصميم التهيئة أهدافه ومراحل إعداده"، المداخلة الثانية لممثل وزارة الإسكان وسياسة المدينة تحت عنوان "الأدوار المنوطة لساكنة ومنظمات المجتمع المدني في إعداد تصميم التهيئة"، لتختتم الندوة بمداخلة للدكتور أحداف محمد تحت عنوان "قراءة في تصميم التهئية لمدينة الخميسات".

iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > أون مغاربية
متى سيفرج عن تصميم التهيئة لمدينة الخميسات؟؟,