“المسرح القومي”.. ينتظر تحقق وعود إعادة افتتاحه بعد سنوات من الإغلاق

قرر وزير الثقافة د,محمد صابر عرب، حل اللجنة الفنية المسئولة عن متابعة مشروع المسرح القومي بعدما وجهت لها الشركة المنفذة للمشروع اتهامات بالتسبب في بطء الإنجاز في المشروع الذي كان يفترض انتهاء أعماله الشهر القادم ، كما رفض الوزير الموعد الذي حددته شركة أولاد علام المنفذة للمشروع بالتسليم في شهر نوفمبر المقبل، و أصر علي تسليم المشروع خلال خمسة أشهر خاصة إن الموعد الأصلي لتسليم المشروع كان الشهر القادم، وفقا لما حددته الشركة نفسها العام الماضي بعد توفير الأعتمادات المالية التي طلبتها ،و قال إن وزارة التخطيط وفرت كل الأعتمادات المطلوبة التي كانت تعطل العمل في المشروع .

جاء ذلك خلال الجولة التي قام بها وزير الثقافة ،ود . مصطفي المدبولي ،وزير الإسكان ،واللواء محمد أيمن نائب محافظ القاهرة ،لمتابعة سير العمل بمشروع ترميم المسرح القومي، و رافقهم فيها المهندس محمد أبو سعده، رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة ورئيس مجلس إدارة الجهاز القومي للتنسيق الحضاري ، د . محمد أبو الخير، رئيس قطاع الإنتاج الثقافي ، الفنان فتوح أحمد، رئيس البيت الفني للمسرح، و الفنان خالد الذهبي، مدير المسرح القومي .

عرب طالب الشركة المنفذة للمشروع بإعداد جدول زمني للانتهاء من أعمالها خلال خمسة أشهر ، وأكد علي محاسبة كل من يتسبب في تعطيل هذا المشروع وتشكيل لجنة فنية جديدة تتابع سير العمل مع الشركة ،وعقد اجتماعات يومية لمتابعة سير العمل و تقدم تقريرها للوزير في نهاية كل أسبوع، و كان مهندسي الشركة المنفذة اتهموا اللجنة السابقة بأنها تعطل الموافقات الفنية علي خطوات العمل لأشهر بسبب عدم انعقادها في مواعيد منتظمة واعتبروا ذلك سبب التأخر في تسليم المشروع.

وطالب عرب رئيس البيت الفني للمسرح ،ومدير المسرح القومي، بالاستعداد لافتتاح المسرح بإنتاج عرض مسرحي كبير يليق بمكانة المسرح القومي، رمز مسارح الدولة .

من جانبه اقترح الفنان فتوح أحمد، رئيس البيت الفني للمسرح تقديم مسرحية “رحلة إلى الغد” للكاتب الراحل توفيق الحكيم، حيث كان أول عرض قدم على المسرح القومي في الماضي بعد إعادة افتتاحه “أهل الكهف” للحكيم، كما أضاف إن الفنان خالد الذهبي، مدير فرقة المسرح القومي ،قدم أيضا اقتراحات بـ٧ عروض مسرحية أخري لاختيار عرض الافتتاح، و لم يتم الاستقرار علي أي منها بعد .

من جانبه أكد وزير الإسكان إن الوزارة ستعمل علي إحياء قلب القاهرة، وإعادة تخطيط المنطقة بالكامل بعد تطوير المسارح والانتهاء من الإشغالات في حديقة الأزبكية التابعة لهيئة مترو الأنفاق .

وأشار المهندس محمد أبو سعده إلي أن جهاز التنسيق الحضاري يعمل علي إعادة تخطيط المنطقة بالكامل وإن خطة التطوير تشمل إنشاء مجمع للمسارح من خلال مدخل بشارع الجمهورية، وإنشاء مسرح صيفي بحديقة الأزبكية، وأكشاك للموسيقي، ومكتبات لمرتادي الحديقة ومحبي القراءة ،وكذلك عمل بوابة للحديقة وسور مع الحفاظ علي الطابع الكلاسيكي للبوابة والسور.

The post “المسرح القومي”.. ينتظر تحقق وعود إعادة افتتاحه بعد سنوات من الإغلاق appeared first on البديل.

iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > البديل