“لوموند” ترصد أبرز 14 حدثًا دوليًا فى عام 2013

قبل ساعات قليلة من نهاية العام، رصدت صحيفة “لوموند” الفرنسية أبرز 14 حدثًا دوليًا خلال عام 2013، وكان الحدث الأول تدخل فرنسا في مالي، فبعد صدور قرار مجلس الأمن الدولى فى 20 ديسمبر 2012 بـ “الانتشار السريع” لقوة دولية فى مالى، أطلقت فرنسا عملية “سرفال” فى الحادى عشر من يناير.

وقد شنت فرنسا هذه العملية لطرد الجماعات الإسلامية المسلحة التى تحتل شمال مالى منذ الانقلاب العسكرى الذى وقع فى 22 مارس 2012 وبدأ الغزو نحو الجنوب والعاصمة باماكو، وبعد مرور نحو عام، اضطرت فرنسا إلى الإبقاء على قواتها فى البلاد نظرًا للوضع السئ، وقد أعقب هذا التدخل تدخلا آخرًا فى ديسمبر، بتفويض من الأمم المتحدة، فى إفريقيا الوسطى.

أما الحدث الثاني فهو إعلان البابا بنديكت السادس عشر لاستقالته وتولى البابا فرنسيس، حيث أعلن البابا بنديكت السادس عشر استقالته فى خطاب ألقاه باللاتينية خلال مجمع كرادلة منعقد في الفاتيكان يوم الاثنين 11 فبراير، مؤكدًا انه لم يعد يقوى على مواصلة العمل لتقدمه في السن.

وقد انتخب الأسقف الأرجنتينى خورخي كاريو بيرجوليو، البالغ 76 عامًا، فى 13 مارس متخذًا اسم فرنسيس، ويعد أول بابا قادم من القارة الأمريكية وأول بابا يسوعى يتولى هذا المنصب، ويأتي الحدث الثالث في 5 مارس بوفاة هوجو شافيز، فبعد أربعة أشهر قضاها فى السلطة، توفى الرئيس الفنزويلى هوجو شافيز عن عمر 58 عامًا، وخلفه نائبه نيكولاس مادورو فى رئاسة فنزويلا بعد فوزه فى الانتخابات الرئاسية فى 14 إبريل.

وفي 6 يونيو كشف إدوارد سنودن أول معلومات ضد وكالة الأمن القومى، كشف إدوارد سنودن الموظف السابق بوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية وجود برامج تجسس لوكالة الأمن القومى بالتعاون مع الصحفى جلين جرينوالد بصحيفة الجارديان البريطانية، ليعد من أبرز ما حدث في 2013.

أما في 15 يونيو انتخب حسن روحانى رئيسًا لايران، وانطلقت المحادثات بشأن البرنامج النووى، ففي مفاجأة كبيرة، فاز المعتدل حسن روحانى فى الانتخابات الرئاسية الإيرانية واضعًا حدًا بذلك لنظام محافظ استمر ثمانى سنوات، وقد استؤنفت المحادثات بشأن النووى الإيرانى فى جنيف، وتم التوصل إلى اتفاق وصف بالـ “تاريخى” فى 24 نوفمبر.

وفي 3يوليو يطيح الجيش بالرئيس المصرى محمد مرسى، حيث نزل المصريون إلى الشارع بكثافة فى 30 يونيو؛ تلبية لدعوة حركة تمرد، ووجهوا إنذارًا إلى الرئيس محمد مرسى، متهمينه بمحاولة الاستيلاء على الحكم لصالح الإخوان المسلمين وعدم القدرة على النهوض بالاقتصاد، وبعد رفضه إنذار الجيش تم التحفظ عليه وعزله من منصبه.

ويأتي 21 أغسطس ليشهد الهجوم الكيميائى على ضواحى دمشق، ففي الساعات الأولى من صباح 21 أغسطس انتشرت صورًا تكشف هجمات مستمرة على الغوطة الشرقية والغربية والضواحى الشرقية والجنوبية الغربية لدمشق فى سوريا، وكان عدد الضحايا والأعراض وقوع هجوم كميائى على نطاق واسع، واتهمت المعارضة النظام السورى بالقيام بهذا الهجوم، وقد سمح الأسد فى الخامس والعشرين من أغسطس بإجراء الأمم المتحدة لتحقيق بشأن استخدام الكيماوى فى سوريا.

وأكدت النتائج الأولى لتقرير بعثة الأمم المتحدة استخدام الكيماوى دون تحديد للمسئولين، وهدد الرئيس الأمريكى باراك أوباما بتوجيه ضربة عسكرية، ولكن النظام السورى وافق، بعد ضغط من حليفه الروسى، على تفكيك وتدمير ترسانته الكيميائية.

أما في 27 سبمتبر أصدرت مجموعة الخبراء الحكوميين تقريرها الخامس حول تطور المناخ (GIEC)، حيث أصدرت مجموعة الخبراء الحكوميين حول تطور المناخ(GIEC)الجزء الأول من تقريرها الخامس، وهو تقرير مقلق بدرجة أكبر من السابق الذى صدر عام 2007، ويؤكد أن درجة حرارة الأرض يمكن أن ترتفع بنسبة 4.8 درجة مئوية بحلول عام 2100 ومنسوب المحيطات سيرتفع إلى نحو متر.

وفي 17 أكتوبرأعلنت منظمة الصحة العالمية أن تلوث الهواء سبب رئيسى للإصابة بالسرطان، فقد صنفت الوكالة الدولية لبحوث السرطان (CIRC) وهى وكالة تابعة لمنظمة الصحة العالمية ملوثات الهواء الطلق كمواد مسرطنة للإنسان، ووفقًا للوكالة، فقد توفى 223 ألف شخص عام 2010 جراء الإصابة بسرطان الرئة المتعلق بتلوث الهواء.

أما في 8 نوفمبر دمر إعصار هايان الفلبين، والذي يعتبر أحد أعنف الأعاصير فى الكرة الأرضية، ووصلت الحصيلة الرسمية إلى ما يزيد عن 6 آلاف قتيل ونحو 1800 مفقود والتى لم تتوقف عن الارتفاع.

وفي 21 نوفمبر فشلت قمة فيلنيوس واندلعت الأزمة الأوكرانية، فبعد إعلان أوكرانيا تنازلها عن توقيع اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبى، اندلعت مظاهرات معارضة للرئيس ومؤيدة للشراكة بساحة “ميدان”، وقام الرئيس فيكتور يانوكوفيتش باختيار روسيا ووقع عقد تقارب اقتصادى مع روسيا فى 15 ديسمبر.

أما يوم 5 ديسمبر يشهد وفاة نيلسون مانديلاعن عمر يناهز 95 عامًا بمنزله بجوهانسبرج فى الخامس من ديسمبر بعد صراع طويل مع المرض، وفي 19 ديسمبر قدم بوتين عفوا عن ميخائيل خودوركوفسكى الذى صدر ضده حكم بالسجن 10 أعوام بتهمة الاحتيال والتهرب الضريبى.

وقبل ستة أيام على انتهاء العام شهد فضيحة فساد تهز حكومة أردوغان فى تركيا، فقبل ثلاثة أشهر من الانتخابات المحلية، غرقت تركيا من جديد فى أزمة، وسقطت الحكومة الإسلامية برئاسة رجب طيب أردوغان عقب استقالة ثلاثة من الوزراء لتورطهم فى فضيحة سياسية ومالية واسعة.

The post “لوموند” ترصد أبرز 14 حدثًا دوليًا فى عام 2013 appeared first on البديل.

iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > البديل