استياء في صفوف أرباب المقاهي والمطاعم بالبيضاء

دعت الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، إلى تنظيم وقفة يوم الخميس ثاني ماي المقبل، أمام مقر الجماعة الحضرية للدار البيضاء، احتجاجا على فرض المجلس رسوم جبائية جديدة، رسم الاستغلال المؤقت للملك العمومي، ورسم ضريبة على المشروبات، ما يؤثر سلبا على المقاهي والمطاعم، ودفع بعضها للافلاس، وفق بلاغ للجمعية.

ووفق بلاغ للجمعية، يشارك في الوقفة أرباب مقاهي ومطاعم الدار البيضاء، مؤازرين زملائهم بالمدن المجاورة.

وأفاد البلاغ أن الجمعية ربطت الاتصال بكل الأحزاب السياسية، وممتلي الأمة في المؤسسة التشريعية لإقناعها، ووضعها في الصورة، أمام الواقع المزري والمزعج الذي وصل إليه القطاع بالكامل جراء ازدواجيات الضرائب والرسوم، التي بلغت حوالي 14 ضريبة ورسم، وكذلك القرارات التي اتخذتها مجموعة من المجالس، من بينها مجلس مدينة الدار البيضاء.

وأشار المكتب الوطني إلى أن أرباب المقاهي والمطاعم على أتم الاستعداد لخوض كل المعارك الاحتجاجية، بما في ذلك تسليم مفاتيح محلاتهم إلى المجالس الجماعية وتحميلهم المسؤولية الكاملة، لما سيؤول إليه القطاع، بعد فرض ضريبة على رأس المال، حسب بلاغ الجمعية.

وأقرت مجموعة من المجالس الجماعية، من ضمنها مجلس جماعة الدار البيضاء، ضريبة المشروبات 10% على الدخل أي على رأس المال، وليس على الأرباح، علما أن المقاهي والمطاعم تؤدي ضريبة الأرباح، وهي 20%، فيما أن العلامات التجارية التي تشتغل في القطاع نفسه، مثل ماكدونالد، والفرونشيس، وطاكوس ايس. Ice لا تؤدى إلا 10%، رغم أن مداخيلها تفوق المقاهي العادية. حسب ما أفاد به البلاغ.

iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > سلطانة
استياء في صفوف أرباب المقاهي والمطاعم بالبيضاء,