الغرف التجارية و الصناعية تناقش أزمات الدولار مع إتحاد البنوك غدا

القاهرة – يعقد اتحاد الغرف التجارية اجتماعا مع اتحاد البنوك واتحاد الصناعات ، اليوم ، لمناقشة الأزمات التى يعانى منها التجار و المستثمرون فى توفير الدولار ، والمشكلات المتعلقة بسعر الصرف والسياسات النقدية .

قال احمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية ان الاتحاد وجه الدعوة الي كلا من اتحاد الصناعات واتحاد البنوك لمناقشة الساسيات النقدية وإرتفاع سعر الدولار ، وتأثيرها علي الصادرات والورادات المصرية ، مشيرا إلى المعاناة فى توفير الدولار و تداوله فى السوق السوداء .

و أضاف جلال الزوربا,رئيس إتحاد الصناعات,إن الاجتماع سيناقش آليات التيسير على المستثمرين فى الحصول على التمويل اللازم لمشروعاتهم و بحث أزمات سعر الصرف .

قال أحمد شيحة، رئيس شعبة المستوردين ، بغرفة القاهرة التجارية ، ان الشعبة ستعرض خلال الاجتماع المشكلات التي تقابلها في ظل ارتفاع سعر الدولار الي 6.73 قرش داخل البنوك و ما يزيد عن 7 جنيهات بالسوق السوداء ، خاصة في ظل عدم قدرة البنوك علي توفيره ، الأمر الذى أثر علي معدلات الاستيراد .

و أشار إلى تراجع حجم السلع المستوردة منذ ارتفاع سعر الدولار بنحو50% حيث اقتصر الاستيراد علي السلع الغذائية الرئيسية وذلك نظرا الي تباطؤ البنوك في فتح الاعتمادات المستندية للمستوردين .

قال محمد البهي,عضو مجلس إدارة إتحاد الصناعات,أن الاجتماع مع إتحاد البنوك والغرف التجارية تلبية لدعوة الدكتور هشام رامز محافظ البنك المركزي لعقد إجتماعات دورية مع روؤساء البنوك .

وأضاف البهي إن من أهم القضايا التى سيناقشها الاجتماع، دعم القطاعات الصناعية المختلفة في الفترة الحالية ووضع حزمة من التسهيلات والتيسيرات في إقراض المشروعات الصناعية و ذلك فيما يتعلق بسعر الإقراض وضوابطه .

و أشار البهي الي إجتماع إتحاد الصناعات مع محافظ البنك المركزي الإسبوع الماضي والذي أكد فيه المحافظ علي إتجاه البنوك لتوفير العملة الأجنبية لمستلزمات الإنتاج والصناعات الغذائية والأدوية مع أخذ بعض التدابير اللازمة لتقليل دعم السلع التكميلية غير الضرورية.

وأكد أن محافظ البنك المركزي وعد الصناع ببذل الجهد للحفاظ على سعر العملة المحلية و الحد من القفزات التى شهدها الدولار خلال الأسابيع الماضية .

المصدر : صحيفة البورصة

iNewsArabia.com > أعمال > موقع حقائق أون لاين إخباري تونسي شامل