مسؤول اوروبي يحذر من امكانية خروج قبرص من منطقة اليورو

برلين (ا ف ب) – حذر مفوض الشؤون الاقتصادية الاوروبي اولي ريهن في مقابلة نشرتها مجلة شبيغل الالمانية الاسبوعية الاحد من ان قبرص، التي تعاني من ازمة ديون، يمكن ان تخرج من منطقة اليورو اذا لم تحصل على خطة الانقاذ.

واوضح في العدد الذي سيصدر الاثنين ‘اذا افلست قبرص بطريقة فوضوية، فان النتيجة ستكون بشكل شبه مؤكد خروجها من منطقة اليورو’.

واضاف ان تعهد الدول الاعضاء في منطقة اليورو بحماية وحدة تلك المنطقة هدأ الاسواق المالية. وتابع ‘يجب ان لا نعرض هذا النجاح للخطر’.

ووعد الرئيس القبرصي الجديد نيكوس اناستاسيادس بانقاذ الجزيرة المشرفة على الافلاس من الانهيار المالي، وقال انه سيسعى الى الحصول على صفقة انقاذ ‘في اقرب وقت ممكن’.

ومن المقرر ان يجتمع وزراء مالية منطقة اليورو الاثنين لاستئناف مناقشتهم حول خطة انقاذ قبرص.

وطلبت قبرص قرضا بقيمة 17 مليار يورو (22,3 مليار دولار) من شركائها في منطقة اليورو وصندوق النقل الدولي، وهو المبلغ الذي يساوي اجمالي ناتجها المحلي.

الا ان الجهات الدائنة طالبت نيقوسيا بضمانات لسداد الدين بعد ان تعلمت درسا من صفقة الانقاذ التي قدمتها لليونان في 2010 واعيدت هيكلتها في 2012.

وصرح وزير المالية الالمانية وولفغانغ شويبل لصحيفة ‘تاغشبيغل’ الاحد ان المشكلة القبرصية ‘ليست سهلة الحل’ ولكنه اكد على انه سيتم العثور على حل ‘ملائم’.

وردا على سؤال حول ما اذا كانت قبرص مهمة بالنسبة لاوروبا، قال ان ‘آلية الاستقرار الاوروبي’ وهو نظام الحماية الذي يعتمده الاتحاد الاوروبي لمساعدة اعضاء المنطقة المتعثرين، يشترط وجود تبرير ‘واضح وقوي’ لمساعدة البلد.

واضاف ‘نحن ننتظر ذلك. وهناك حديث عن تصنيف قبرص كعضو مهم’.

iNewsArabia.com > أعمال > موقع حقائق أون لاين إخباري تونسي شامل
مسؤول اوروبي يحذر من امكانية خروج قبرص من منطقة اليورو,