‬44 مليار درهم قيمة التصرفات العقارية في دبي خلال الربع الأول

كشفت إحصاءات دائرة الأراضي والأملاك في دبي، عن تحقيق نمو بنسبة ‬63٪ في القيمة الإجمالية للتصرفات العقارية خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بالفترة نفسها من عام ‬2012، لتصل إلى ‬44 مليار درهم، في وقت وصل عدد الإجراءات التي تم تنفيذها خلال هذه الفترة إلى ‬14 ألفاً و‬260 اجراء.

وقال المدير العام لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، سلطان بن مجرن، إن «سوق الاستثمارات العقارية تشهد رواجاً كبيراً في الربع الأول من العام الجاري، مع زيادة عدد المعاملات في قطاع العقارات السكنية، فضلاً عن الاهتمام المتزايد بالقطاع التجاري».

وأضاف ان «عدد المعاملات التي سجلتها الدائرة في الربع الأول بلغت ‬14 ألفاً و‬260 معاملة، بمعدل ‬223 معاملة يومياً، و‬32 معاملة في الساعة»، معتبراً ذلك مؤشراً مهماً إلى تنامي وتزايد معدلات أداء السوق العقارية التي تحظى بتسهيلات وإسناد حكومي نوعي أثمرت ترسيخ وزيادة ثقة المستثمرين المواطنين والعرب والاجانب بجدوى الاستثمار العقاري في الإمارة.

وأكد بن مجرن أن السوق العقارية في دبي، أظهرت مرونة عالية في التعامل مع متطلبات وتوجهات المستثمرين خلال الأشهر الثلاثة الماضية، لاسيما شريحة المستثمرين الجدد الذين يدخلون السوق للمرة الأولى لاقتناص الفرص الاستثمارية التي برزت عشية التصحيح السعري، الذي شهدته السوق خلال العامين الماضيين، لافتاً إلى أن مؤشر الأسعار اتخذ منحى تصاعدياً خلال الأشهر القليلة الماضية، بفعل الإقبال على شراء الأراضي والفلل والشقق السكنية في المشروعات النوعية بدبي.

وتوقع بن مجرن أن تشهد السوق استمرار الانتعاش خلال الفترة المقبلة، ما يشجع المستثمرين على زيادة استثماراتهم في القطاع العقاري بدبي.

بيوع ورهونات

وحسب البيانات الصادرة من إدارة تنمية القطاع العقاري، فإن مجموع عمليات البيع وصل إلى ‬10 آلاف و‬913 عملية، بقيمة إجمالية بلغت ‬24 مليار درهم، فيما بلغت حصة الرهونات ‬17.8 مليار درهم من خلال ‬2616 إجراء في مجال الرهن، إضافة إلى ‬731 عملية أخرى بقيمة ‬2.2 مليار درهم.

وأظهرت الإحصاءات أن إجمالي تصرفات الأراضي في دبي خلال الربع الأول من العام الجاري بلغت ‬28 مليار درهم، بمجموع إجراءات وصل إلى ‬3068 إجراء. وحققت الأراضي التجارية المبني عليها، أعلى قيم من حيث نوع العقار الفرعي للأراضي بنسبة ‬37٪ من الإجمالي، فيما بلغت القيمة الإجمالية للرهونات أعلى النسب مقارنة بالإجراءات بنسبة ‬54٪ من خلال ‬986 إجراء بقيمة ‬15 مليار درهم.

وبلغت قيمة المبايعات الإجمالية ‬11.6 مليار درهم من خلال ‬1874 عملية بيع بنسبة ‬61٪ من إجمالي عدد العمليات.

الوحدات السكنية

وبلغت القيمة الإجمالية لتصرفات الوحدات السكنية ‬13.9 مليار درهم بمجموع إجراءات وصل إلى ‬10 آلاف و‬471 اجراء، إذ شملت هذه العمليات ‬8629 عملية بيع تشكل ‬82.4٪ من إجمالي عدد تصرفات الوحدات بقيمة ‬11.4 مليار درهم، أي ما نسبته ‬82.2٪ من القيمة الإجمالية لتصرفات الوحدات، مقابل ‬1437 عملية رهن تشكل ‬13.7٪ من عدد العمليات بقيمة ملياري درهم، أي بنسبة ‬14.9٪ من القيمة الإجمالية لتصرفات الوحدات.

وبلغت القيمة الإجمالية لتصرفات المباني ملياري درهم، من خلال ‬721 عملية اشتملت على ‬410 عمليات بيع تشكل ‬56.8٪ من إجمالي عدد العمليات بقيمة مليار درهم، أي ما نسبته ‬54.4٪ من القيمة الإجمالية لتصرفات المباني، مقابل ‬193 عملية رهن نسبتها ‬26.8٪ من إجمالي عدد تصرفات المباني بقيمة ‬551 مليون درهم تعادل ‬27٪ من القيمة الإجمالية لتصرفات المباني. وحققت «الفلل» أعلى قيم من حيث نوع العقار الفرعي للأراضي بنسبة ‬80٪ من الإجمالي.

وتصدرت «الثنية الخامسة» المناطق من حيث عدد تصرفات الأراضي وقيمتها، سواء من حيث البيع أو الرهن، إذ بلغت قيمة مبيعات الأراضي فيها مليار درهم من خلال ‬273 عملية بيع، فيما بلغت قيمة الرهونات الإجمالية في هذه المنطقة ‬342 مليون درهم من خلال ‬107 عمليات رهن.

أما منطقة «مرسى دبي»، فقد تصدرت المناطق من حيث عدد عمليات البيع وقيمتها بالنسبة للشقق، إذ بلغت قيمة مبيعات الشقق فيها ‬3.5 مليارات درهم من خلال ‬2079 عملية بيع.

وعلى صعيد تصرفات المباني، فقد تصدرت «الثنية الرابعة» المناطق من حيث عدد وقيمة التصرفات، سواء من حيث البيع أو الرهن، مستحوذة على ‬196 عملية بيع بقيمة ‬372 مليون درهم، مقابل ‬70 عملية رهن بقيمة ‬135 مليون درهم.

iNewsArabia.com > أعمال > موقع حقائق أون لاين إخباري تونسي شامل
‬44 مليار درهم قيمة التصرفات العقارية في دبي خلال الربع الأول,