إلغاء الجمارك على الصادرات المصرية لتركيا

القاهرة – اعلنت تركيا الغاء التعريفة الجمركية علي جميع الصادرات المصرية واعرب رجال الاعمال الاتراك عن رغبتهم في تعديل اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين للتعجيل بالغاء التعريفة الجمركية علي المنتجات التركية الي مصر التي تنص علي الالغاء في العام‏2020.

‏ ووجه صلاح عبد المقصود وزير الاعلام الشكر للشعب والحكومة التركية علي كل ما وضعوه من إمكانات لدعم الشعب المصري بعد ثورته العظيمة وكشف حسن مالك رئيس جمعية تنمية الأعمال ابدأ عن عقد مؤتمر اقتصادي عالمي للجمعية كل عام وستكون بدايته مع مجموعة دول الأسيان هذا العام وأكد أن الرئاسة ستطلق بوابتها الاليكترونية لتلقي المشكلات والمقترحات الاقتصادية خلال الايام المقبلة.

وحضرها عدد من المسئولين ورجال الاعمال المصريين والاتراك وأضاف مالك ان الاقتصاد التركي حقق معدل نمو قدره8.5% كأعلي المعدلات في العالم, مؤكدا أن تركيا تحتل المرتبة العاشرة في السياحة عالميا والتي بلغ عوائد الدخل القومي لها30 مليار دولار كدخل سنوي لها و اجمالي30 مليون سائح سنويا,بالاضافة الي ان القطاع المصرفي ساعد علي زيادة حجم الصادرات وخفض معدل التضخم بنحو60% إلي10%.

وشدد مالك علي ضرورة الاستقادة من تلك التجربة بما يفيد اقتصادنا الوطني,لافتا الي وجود آليات سيتم وضعها من خلال الاستعانة بالخبرات التركية لدعم الاقتصاد المصري. وعلي نفس السياق أكد زكي اكينجي رئيس جمعية رجال الأعمال الأتراك المصريين,انه خلال الفترة المقبلة ستشهد زيادة بحجم الاستثمارات التركية بمصر وفقا لتعليمات من مؤسستي الرئاسة ومجلس الوزراء ببلاده. وأضاف أن هناك نحو205 شركات تركية تعمل بمصر تستوعب عدد عمالة مصرية بلغت150 ألف عامل.,مشيرا إلي أن تركيا ساندت مصر خاصة في فترة ما بعد الثورة نظرا لما يجمع البلدين من تاريخ مشترك, من خلال التركيز علي زيادة حجم الاستثمارات بالبلاد وتوفير مزيد من فرص العمل دون سحب تلك الاستثمارات.

وأشار الي انه يتوقع زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال الفترة المقبلة الي10 ملايين دولار وفقا للمساعي والجهود والعمل فيما بينهما, ووصف حسين عوني السفير التركي بالقاهرة العلاقات بين البلدين بانها وثيقة, مؤكدا أن بلاده ستقدم الدعم اللازم لمصر خلال تلك المرحلة الانتقالية حتي يصبحا قوتين اقتصاديتين في المنطقة.

وقال انه ولاول مرة بلغ حجم التجارة5 مليارات دولار بين البلدين مشيرا الي انه سيتم اعادة تجديد الاضاءة بمنطقة خان الخليلي واوضح ان وكالات التعاون التركية مستعدة لفتح مكاتبها بمصر خلال شهرين من الان.

وقال السفير التركي بالقاهرة حسين عوني ان العلاقات بين مصر وتركيا وثيقة وان تركيا سوف تقدم الدعم اللازم لمصر في هذه المرحلة الانتقالية التي تمر بها مصر حاليا خاصة ان مصر وتركيا تعتبران قوتين اقتصاديتين في المنطقة.

المصدر: جريدة الأهرام

iNewsArabia.com > أعمال > موقع حقائق أون لاين إخباري تونسي شامل