ترحيل 3 مليارات جم من اعتماد الجهات الحكومية لسداد الاحتياجات العاجلة

القاهرة – كشف الدكتور اشرف العربى وزير التخطيط والتعاون الدولى للمال عن قيام وزارة المالية بترحيل 3 مليار جم كانت مخصصة من البنود الاستثمارية لعدد من الجهات الحكومية ليتم استغلالها فى توفير الاحتياجات العاجلة مثل سداد مستحقات شركات المقاولات .

اعترف العربى للمال بعدم وجود اى بدائل لدى الحكومة فى حال عدم الحصول على قرض صندوق النقد الدولى البالغ 4.8 مليار دولار واصفا القرض بانه بمثابة عملية نقل دم للاقتصاد المصرى فضلا عن كونه مقدمة للحصول على 10 مليار دولار من مؤسسات التمويل الدولية .

كان وزير التخطيط اعلن نهاية الاسبوع الماضى خلال المؤتمر الصحفى الخاص باستعراض مؤشرات الوضع الاقتصادى للنصف الاول من العام المالى الحالى 2012-2013 ان الحكومة قلصت الاستثمارات الكلية المتوقع تنفيذها خلال عام الموازنة الى 250 مليار جم بدلا من 276 مليار جم متوقعا ان يتجاوز عجز الموازنة حاجز ال 180 مليار جم خلال الفترة نفسها .

اشار العربى الى ان الحكومة تتواصل حاليا مع عدد من خبراء الاقتصاد بمن فيهم الدكتور محمد العريان رئيس مجلس التنمية العالمية التابع للبيت الابيض للاستعانة باقتراحاته فى الخروج من الازمة الحالية .

يشار الى ان حزب الحرية والعدالة تفاوض مع الدكتور محمد العريان بعد نجاح الدكتور محمد مرسى فى الفوز برئاسة الجمهورية لتولى رئاسة الحكومة الا انه اشترط للموافقة على المنصب منحه الحرية الكاملة فى اختيار الوزراء الجدد دون تدخل وهو ما لم يتم .

اعاد العربى التاكيد على ان الحكومة ستعلن خلال ايام عن البرنامج الكامل للاصلاح الاقتصادى والذى سيتم على اساسه الاقتراض الخارجى مضيفا ان الفترة المقبلة ستشهد التركيز على انعاش القطاع السياحى باعتباره من الموارد الرئيسية للعملة الاجنبية .

المصدر: جريدة البورصة

iNewsArabia.com > أعمال > موقع حقائق أون لاين إخباري تونسي شامل