الشورى يطالب المالية بـ38 مليار للعقاري ووضع ضوابط لإعفاء متعثري السداد

في قرارات جديدة لمجلس الشورى تؤكد مجدداً بأنه يولي السكن وتوفيره أقصى اهتمام ويطمح للإسهام في إنهاء هذا التحدي الذي يواجه المواطنين في تملك مساكن مناسبة عبر مختلف البرامج التي تبنتها الدولة وحرصت على دعمها، أقر المجلس قبل قليل التوصيات التي انفردت بها ” الرياض” قبل شهرين وطالب بالأغلبية وزارة المالية بسرعة سداد مبلغ 38 ملياراً و980 مليون ريال لصندوق التنمية العقارية وهي فرق رأس المال المصرح به والمدفوع للصندوق ليتسنى له إقراض عدد كبير من المواطنين والتخفيف من قائمة الانتظار حيث بلغ رأس المال المدفوع في نهاية العام المالي34ـ1435، مبلغ 151 ملياراً و915 مليون ريال بينما المصرح كان 190 ملياراً و898 مليون ريال.

وشدد في قراره على وضع ضوابط لإعفاء المقترضين الذين يثبت عجزهم عن سداد مستحقاتهم من خلال تنسيق بين الصندوق وزارتي المالية والشؤون الاجتماعية، وتعويض الصندوق عن هذه المبالغ حتى يستطيع الاستمرار في ممارسة مهامه، في محاولة من مجلس الشورى لمعالجة معاناة “التنمية العقاري” المستمرة من ضعف تحصيل القروض مستحقة السداد حيث تجاوزت المبالغ غير المحصلة 24 مليار بسبب عدم استطاعة بعض المقترضين للسداد لظروف اجتماعية.

وفي مواكبة للمستجدات في سوق البناء ومراعاة تكاليفه، دعا مجلس الشورى إلى إعادة النظر في نسبة الدفعات مقارنة بالمنجز في المبنى و بما يؤدي إلى زيادة الدفعة الأولى للمقترض، وطالب في قراره بسرعة تطوير نظام صندوق التنمية العقارية ليصبح مؤسسة تمويلية قادرة على تقديم الأدوات المالية التي تلبي احتياجات المواطن بصيغة أكثر مرونة وحداثة.

وفي شأن وزارة النقل، دعا الشورى الوزارة إلى تضمين تقاريرها السنوية القادمة ما يخص تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسلامة التي اعتمدها مجلس الوزراء لمعالجة الحوادث المرورية والحد منها.

وطالب الوزارة بمعلومات مشاريع النقل العام في المدن ونسبة الانجاز والصعوبات والحلول المقترحة، كما وافق على توصية للتنسيق مع الأمانات والبلديات لتخصيص مواقع لمحطات نقل البضائع الشاحنات، وأن تكون في المداخل الرئيسة للمدن.

وصوت أعضاء المجلس لصالح توصيات إضافية ووافق الشورى على إقرار توصية تطالب النقل بتوضيح خطتها الهندسية الخاصة بإنشاء شبكة النقل العام الثانوية للسكك الحديدية والحافلات داخل مناطق المملكة، وهي توصية للعضو سلطان السلطان.

وأقر المجلس توصية للعضو محمد النقادي تحث وزارة النقل على الإسراع في إعداد أدلة وطنية موحدة لتصميم وإنشاء وصيانة وإدارة الطرق وآليات متابعة تطبيق تلك الأدلة بما يكفل السلامة المرورية.
وكان المجلس قد أقر في مستهل جلسة اليوم الاثنين ثلاث توصيات على تقرير الهيئة السعودية للحياة الفطرية تدعم برنامج المراقبة الجوية في الهيئة للحفاظ على المحميات وذلك للحد من المخالفات المتكررة، ودعا الهيئة إلى التوسع في مناطق الرعي المحمية وتحديد المدة الكافية لنمو النباتات وتنظيم الرعي فيها من خلال لائحة تنظيمية لذلك، وطالب الشورى بدعم ميزانية الحياة الفطرية لتمكينها من بناء مقرها الرئيس ومكاتبها الفرعية، ومتطلبات أعمالها الأخرى وتنفيذ مهامها التشغيلية بكفاءة واقتدار.

iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > صدى
الشورى يطالب المالية بـ38 مليار للعقاري ووضع ضوابط لإعفاء متعثري السداد,