صاحب قصيدة “تعرف أحد” يطالب باعتذار العودة عن “وسم 5″

طالب الشاعر السعودي سالم بن حزام صاحب قصيدة (تعرف أحد) الشهيرة الداعية الشيخ سلمان العودة بالاعتذار له بسبب التطابق الكبير بين القصيدة والحلقة التي بثها الشيخ العودة بعنوان (وسم 5) عبر قناته على يوتيوب.

وأشار الشاعر ابن حزام أن محتوى الحلقة التي بثت مؤخرا مطابق تماما لمحتوى قصيدته المنتشرة منذ عام، وقال إن في هذا مصادرة لحقوقه الأدبية، وهو ما دعاه إلى طلب اعتذار الشيخ العودة.

وعلق الشاعر ابن حزام وفقا لموقع الجزيرة قائلا:” أبدي أسفي الشديد على ما تم عرضه في حلقة الشيخ سلمان العودة، وشخصيا لست معترضا على عنوان الحلقة كما اعتقد البعض ممن وقفوا في صف العودة كالدكتور عبدالله الغذامي وبعض المشاهير، إنما اعتراضي كان على الفكرة التي تطابقت مع قصيدتي المنشورة”.

ويضيف: ” لم يوفق الغذامي وغيره من المغردين الذي وقفوا في صف الدفاع عن العودة، حيث ظنوا أن اعتراضي كان على عنوان الحلقة المطابق لعنوان قصيدتي، ولكن الحقيقة عكس ذلك حيث أن فكرة الحلقة كاملة مطابقة لقصيدتي”.

وفيما إذا كانت المصادفة لعبت دورا في هذا التشابه أوضح سالم بن حزام :” لا يمكن، فالقصيدة مشهورة ومعروفة في مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة (يوتيوب) حيث وصل عدد المشاهدات لأحد المقاطع حوالي 800 ألف مشاهدة”.

ويستطرد: “بلغني أحد الزملاء في رسالة أن هناك حلقة تحمل عنوان قصيدتي سيذيعها العودة على قناته، ولم التفت في البداية لهذا الأمر، ولكن بعد نشر الحلقة وردتني اتصالات ورسائل تؤكد أن الحلقة مبنية على القصيدة”.

وذكر ابن حزام أن الشيخ العودة افتتح الحلقة بمرض ابنته في “طريقة لاستدراج المشاهد إلى الفكرة الأساسية”. مضيفاً “حاولت الاتصال بالشيخ دون جدوى وحاول الكثير من الوسطاء التدخل في الموضوع وحتى من زملاء ابن الشيخ إلا أن كل المحاولات باءت بالفشل”.

وأشار ابن حزام إلى أن المجتمع المحلي لا يعي تماما ثقافة الملكية الفكرية في الكثير من التقنيات الجديدة التي وصلتنا فكثير منهم لا يرى في مقاطع الفيديو ملكية فكرية لها حقوق ويترتب عليها واجبات شأنها شأن المطبوعات من الكتب والصحف وغيرها.

وختم ابن حزام بالقول “الكثير من المغردين طالبوا بتصعيد القضية، لكني لا أريد سوى اعتذار صريح من الشيخ سلمان الذي أكن له كل الود والاحترام، وقد يكون الخطأ من كاتب النص، إلا أن العودة مسؤولا عن الحلقة كاملة فهي تحمل أسمه وهو من سوقها”.

iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > صدى
صاحب قصيدة “تعرف أحد” يطالب باعتذار العودة عن “وسم 5″,