كيفية طرد شخص من شبكة الواي فاي؟

عند حدوث ضعف أو انقطاع في شبكة الواي فاي بشكل مفاجئ، ربما نعتقد أن ذلك سببه خلل في شبكة الإنترنت، لكن قد يكون الأمر في الحقيقة أكثر من ذلك في بعض الأحيان، بحيث يكون السبب هو اختراق الواي فاي عندك من قبل أحد الأشخاص. لذا قد يبدو من المفيد معرفة كيفيّة طرد شخص من شبكة الواي فاي لديك.

يمكنك القيام بهذا الأمر بتغيير كلمة مرور الراوتر، إلا أن هذا الأمر يؤدي إلى قطع اتصال جميع الأجهزة الأخرى المتصلة بالشبكة. كما أنه توجد مجموعة من الطرق الأخرى التي سنعرضها هنا، لكن لنتعرف على بعض الدلائل التي تؤكد اختراق شبكة الواي فاي من قبل أحد ما.

علامات تؤكد اختراق الواي فاي

إليك أبرز علامات اختراق الواي فاي:

ضعف السرعة: إذا لاحظت أن سرعة الإنترنت لديك منخفضة على الرغم من أنك لا تقوم بتحميل أي برامج أو ملفات، ولا تشاهد مقاطع يوتيوب بحاجة دفق عال من البيانات، عندها يجب أن تبدأ الشك في إمكانية تعرض شبكتك للاختراق.زمن الوصول: هو الزمن الذي تستغرقه الرسالة أو الطلب للانتقال من جهاز المستخدم إلى ملقم الإنترنت. كإرسالك رسالة على صديقك عبر المسنجر وملاحظتك تأخر وصولها إليه بشكل ملحوظ.إعادة تشغيل الراوتر: من الطبيعي لأي جهاز أن يقوم في بعض الأحيان بعملية إعادة تشغيل، نظرًا لبعض الإصلاحيات التي تقوم بها الشركة المصنعة والتي تصل عن طريق بعض التحديثات إلى الجهاز، أو أنه قد يقوم بهذه العملية لغرض صيانة بشكل تلقائي. أي تعتبر هذه العملية طبيعية في حال حدوثها في فترات متباعد، إلا أن الأمر يتجاوز هذا الاحتمال عن لاحظت أن الراوتر يقوم بعملية إعادة تشغيل بشكل متكرر وفي كل الأوقات.كيفية طرد شخص من شبكة الواي فاي

توجد العديد من الطرق التي تؤدي الغرض المطلوب، ويمكنك الاختيار فيما بينها والعمل على تلك الأنسب بالنسبة لك:

تغيير كلمة مرور الواي فاي

تعتبر الطريقة الأسهل والأكثر امانًا. يقتصر الأمر على تغيير كلمة مرور جهاز التوجيه (الراوتر) الخاص بك. تؤدي هذه العملية إلى قطع اتصال جميع الأجهزة المتصلة بالشبكة بكل قسري، ويتعين عليك إدخال كلمة المرور الجديدة إلى أجهزتك من جديد لإعادة الاتصال من جديد.

للقيام بذلك تحتاج إلى الوصول إلى إعدادات الراوتر وتسجيل الدخول ثم تغيير كلمة المرور باتباعك الخطوات التالية:

1. تسجيل الدخول إلى جهاز التوجيه. وللقيام بذلك ادخل عنوان IP لبوابة الجهاز إلى المستعرض (غالبًا ما يكون العنوان الافتراضي هو 192.168.1.1) الآن عليك إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور، وانتبه إلى أنه ما لم تق سابقًا بتغييرهما ستجد أن اسم المستخدم عادة ما يكون admin وكلمة المرور هي password بشكل افتراضي أو قد يكون كلاهما admin في بعض الأحيان. وانقر على علامة التبويب DHCP التي ستظهر لك قائمة العناوين الفيزيائية للأجهزة المتصلة بالشبكة حاليًا، فإن وجدت عددًا من الأجهزة أكثر مما تعرف فتأكد أن هناك اخترقًا للشبكة.

2. للتأكد من عدم قدرة المخترق على تكرار هذا عليك تبديل كلمة المرور، لذا ابحث عن خيار الإعدادات اللاسلكية wireless ثم وبالدخول إلى إعدادات الأمان ستجد قائمة منسدلة حدد من خلالها WPA2 كونه الأكثر أمانًا، ثم اختر كلمة مرور معقدة تحوي العديد من الحروف والرموز والأرقام. ثم اضغط على زر الحفظ وأعد تشغيل الراوتر.

استخدام البرامج والتطبيقات الخاصة

يمكن استخدام العديد من البرامج والتطبيقات التي من شأنها طرد شخص من شبكة الواي فاي والقيام بمثل هذه المهمة. وكمثال على مثل هذه البرامج ستجد برنامج NetCut المجاني والذي يعمل على كل من ويندوز 8 و10.
كل ما عليك القيام به هو تثبيت التطبيق كما تفعل مع أي برنامج آخر (وقد تضطر إلى إعادة تشغيل الحاسب بعدها) ليقوم هو بتقديم قائمة بالعناين الفيزيائية للأجهزة المتصلة ويمنحك القدرة على فصل الإنترنت عن الجهاز الذي ترغب بكبسة زر فقط.

كما يتوفر كمية كبيرة من البرامج الأخرى التي تقوم بنفس الغرض وبالبساطة نفسها تقريبًا. لذا فالأمر جد بسيط ولا حاجة للقلق حيال قيام أي من أبناء جيرانك باختراق شبكتك بعد الآن.

المصدر 1 2

The post كيفية طرد شخص من شبكة الواي فاي؟ appeared first on شبكة ابو نواف.

iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > شبكة أبو نواف