ما المقصود بـ فترة حضانة الفيروس ؟

في الفترة الحالية، زاد الاهتمام بالتعرف على بعض المصطلحات الطبية خاصةً مع اهتمام العالم بالتثقّف الطبي حول الفيروسات التاجية التي تُصيب الجهاز التنفسي، وأشهرها الآن فيروس كورونا “كوفيد-19″، الذي صنّفته منظمة الصحة العالمية مؤخرًا كوباء بعد أن حصد أرواح أكثر من 4000 شخص من جميع أنحاء العالم.

من بين ما يهمّك معرفته عن الفيروسات، مصطلح يُعرف باسم فترة حضانة الفيروس، وهو مصطلح تكرر بكثرة على مسمعك في الأخبار والنشرات الصحية وعلى الإنترنت. فما هي فترة حضانة الفيروس؟ وما الفائدة من معرفتها عندما يتعلّق الأمر بالأمراض والفيروسات؟

ما هي فترة حضانة الفيروس ؟

فترة الحضانة – Incubation Period – هي الفترة الزمنية المنقضية بين التعرض لكائن مُمرض أو مادة كيميائية أو إشعاعية، وحين ظهور الأعراض والعلامات لأول مرة. في المرض المعدي النموذجي، تُشير فترة الحضانة إلى الفترة التي يستغرقها الكائن الحي المتضاعف للوصول إلى العتبة اللازمة لإظهار أعراض المرض على الجسم المُضيف.

تختلف فترة الحضانة على اختلاف الفيروسات أو مسببات الأمراض. بعض مسببات المرض تستغرق فترة زمنية قصيرة تصل إلى ثوانٍ حتى تظهر أعراض المرض، في حين البعض الآخر يستغرق فترة زمنية طويلة جدًا قد تصل إلى ثلاثين عامًا كما في مرض كروتزفليد جاكوب المتغير.

فيروس كورونا الجديد “كوفيد-19” وفترة الحضانة..

وسط انتشار وباء الفيروسات التاجية، قد يكون من الصعب العثور على نصيحة علمية، حيث أن الكثير من المعلومات الموجودة إما تحذيرية فقط أو مغلوطة تمامًا.

في الوقت الحالي، تسعى العديد من الجهات العلمية إلى دراسة الفيروس المستجد من خلال مراقبة سلوكه في الأشخاص الذين تعرّضوا للعدوى. أظهرت واحدة من الدراسات التي أجرتها جامعة جونز هوبكنز أن متوسط فترة حضانة فيروس كوفيد-19 تبلغ 5.1 يوم. وبيّنت الدراسة ان أقل من 2.5% من المصابين ستظهر عليهم الأعراض في غضون 2.2 يوم، وكانت فترة الحضانة في المتوسط 5.1 يوم، و97.5% من الأعراض ستظهر في غضون 11.5 يوم.

بناءًا على ذلك، فإن التوصية الحالية بأن تكون فترة الحجر الصحي لمن يُشتبه بإصابتهم بالعدوى الفيروسية البالغة 14 يوم معقولة للغاية.

المصادر

1 ، 2

اقرأ أيضًا:

الطريقة الصحيحة لغسل اليدين لمدة 20 ثانية للوقاية من فيروس كورونا

هل مطهر الأيدي فعال في قتل فيروس كورونا ؟

كم يبقى فيروس كورونا حيًا على الأسطح الملوثة؟

The post ما المقصود بـ فترة حضانة الفيروس ؟ appeared first on شبكة ابو نواف.

iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > شبكة أبو نواف