أبرز المحطات في حياة قاتل المصلين بنيوزيلاندا

اليوم الجديد

سلطت وسائل إعلام غربية الضوء على هوية منفذ هجوم نيوزيلندا الإرهابي الذي أسفر عن مقتل 50 شخصا، واتضح أنه شاب استرالي يدعى برينتون تارانت ويبلغ 28 عاما.

وتشتبه شرطة نيوزيلندا في 3 أشخاص آخرين، حيث احتجزتهم في إطار التحقيقات، قبل بدء محاكمتهم، وسلطت وسائل إعلامية الضوء على سفر المهاجم إلى الخارج أكثر من مرة.

وتقول "دايلي ميل" إن الاسترالي ترك القرية التي ولد فيها بعد وقت قصير من وفاة والده في 2010 متأثرا بمرض السرطان، موضحة أنه قضى نحو 7 سنوات في السفر حول العالم منذ 2011، إذ تمكن من زيارة عدد كبير من البلدان منها باكستان وكوريا الشمالية، وأكد مسئول تركي أن منفذ الهجوم زار أنقرة.

وأوضحت أن بيانا نشره على الإنترنت يبين كرهه للمسلمين واتباعه لأيدولوجية "النازية الجديدة"، مشيرة إلى أنه يتمتع بلياقة بدنية وعمل كمدرب شخصي في صالات للألعاب الرياضية قبل سفره إلى عدة بلدان في أوروبا وآسيا.

ومن المقرر أن يمثل تارانت أمام محكمة مقاطعة كرايستشيرش المتهم بالقتل يوم السبت، بعد أن اقتحم مسجدًا في كرايستشيرش وأطلق النار على نحو 100 فرد أعزل، ما أسفر عن وفاة 50 شخصا على الأقل.

وفي حديث له قبل الهجوم، وصف المنفذ نفسه بأنه "رجل أبيض عادي" ولد في طبقة عاملة من عائلة منخفضة الدخل من الاسكتلنديين والأيرلنديين والإنجليز.

ونقلت الصحيفة عن إحدى السيدات التي تعرف تارنت "أعتقد أن شيئا ما قد تغير فيه خلال السنوات التي قضاها في السفر للخارج" وأنه لم يكن مهتم بالتعليم أو الدراسة، ويقول المنفذ إنه حقق أرباحا طائلة من تداول العملات الافتراضية "بيتكوين" مما مكنه من السفر حول العالم.

فيما أكدت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن، أن التحقيقات الخاصة بالكشف عن ملابسات الهجوم الإرهابي على مسجدين في مدينة كرايستشيرش والذي أسفر عن مقتل 50 شخصا، متواصلة مع 3 أفراد اعتقلوا على خلفية الاعتداء، موضحة أن منفذ الهجوم حاز على السلاح منذ 2017، لافتة إلى أنه لم يكن مراقبا في أستراليا أو نيوزيلندا.

iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > آخر الأخبار من موقع الموجز
أبرز المحطات في حياة قاتل المصلين بنيوزيلاندا,