أردوغان يواصل اعتقال معارضيه بتهمة التخطيط للانقلاب

حسام رضوان
احتجزت الشرطة التركية، أمس السبت، 47 شخصا في عملية استهدفت أنصارا مزعومين داخل الجيش من شبكة اتهمتها أنقرة بتدبير انقلاب عسكري فاشل قبل عامين.

وبحسب ما ذكرته قناة "سي إن إن" الأمريكية، فأن العملية التي بدأت يوم الثلاثاء استهدفت 124 شخصا متهمين بأنهم أتباع للخطيب فتح الله جولن الذي يتخذ من الولايات المتحدة مقرا له.

وقيل إن المشتبه بهم يعملون كواعظين لكبار الموظفين العسكريين. وتأتي العملية التي ركزت على مدينة قونية بوسط تركيا وتوزعت على 31 مقاطعة قبل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي تجري يوم الأحد في تركيا.

وأعلن مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في مارس الماضي، أن تركيا احتجزت 160 ألف شخص وطردت تقريبا نفس العدد من موظفي الدولة منذ المحاولة الإنقلابية المزعومة، تم توجيه تهم رسمية إلى أكثر من 50 ألف شخص منهم وتم إبقاؤهم في السجن أثناء المحاكمة.

وتجري اليوم الأحد، الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية المبكرة، والتي سيحصل الفائز بها على سلطات وصلاحيات تنفيذية واسعة، وفقا للإصلاح الدستوري الذي عا إليه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان العام الماضي، وحاز على أغلبية ضئيلة بالاستفتاء الشعبي.

ويعد المعارض محرم إينجه، المنافس الأول لأردوغان في الانتخابات الرئاسية، وقد حذر بالأمس من حكم ديكتاتوري غير مسبوق في حال فاز أردوغان بالانتخابات.

iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > آخر الأخبار من موقع الموجز
أردوغان يواصل اعتقال معارضيه بتهمة التخطيط للانقلاب,