ضياع «مونديال 2026» من المغرب.. التصويت يمنح الملف المشترك للولايات المتحدة والمكسيك وكندا تنظيم الحدث.. مصر تدعم شقيقتها و7 دول عربية ترفض.. و«ساويرس» يقترح تقديم ملف مشترك لكأس العالم 2030

أسامة حافظ



لحظات حزن تعيشها المغرب بعد رفض تنظيمها لمونديال كأس العالم 2026، حيث تعد المرة الخامسة التي تترشح لتنظيم المونديال وتفشل، حيث فاز الملعب المشترك لأمريكا الشمالية بتنظيم مونديال 2026.

مونديال 2026
أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عن فوز الملف المشترك لدول الولايات المتحدة والمكسيك وكندا لتنظيم مونديال كأس العالم 2026 على حساب المغرب.

وجاء ذلك بعد تصويت إلكتروني لاتحادات أعضاء الـ«فيفا» حيث استثنى الـ«فيفا» الدول الأربعة "المتحدة والمكسيك وكندا والمغرب" صاحبة ملف الاستضافة من التصويت.

نتائج التصويت
حصل الملف المشترك لأمريكا على 134 صوتًا مقابل 65 صوتًا للملف المغربي وصوت واحد باطل من خلال التصويت الإلكتروني الذي أجري في اجتماع كونجرس الـ«فيفا» بروسيا من إجمالي الدول التي لها حق التصويت "200 دولة" بعد استثناء الدول المتقدمة لاستضافة البطولة.

مصر والعرب
ساند الاتحاد المصري لكرة القدم المغرب لتنظيم كأس العالم، حيث صوّت هاني أبو ريدة رئيس اتحاد الكرة لصالح المغرب لتنظيم المونديال فيما صوتت 7 دول عربية لصالح الملف الأمريكي على حساب ملف المغرب، وهي السعودية، والإمارات، والأردن، ولبنان، والعراق، والبحرين والكويت.

اقتراح ساويرس
اقترح المهندس نجيب ساويرس، رجل الأعمال، مؤسس حزب المصريين الأحرار، أن تتفق دول المغرب ومصر والسعودية على تقديم ملف مشترك لجولة كأس العالم المقبلة لاستضافته عام 2030، على غرار الملف المشترك المقدم من أمريكا وكندا والمكسيك، الذين فازوا بتنظيم مونديال 2026.

كما عبّر نجيب ساويرس عن حزنه لعدم فوز المغرب بتنظيم كأس العالم في 2026، مؤكدًا أن القرار مؤسف، وأن المغرب يستحق استضافة المونديال.

وكتب ساويرس تغريدة عن عدم فوز المغرب بتنظيم كأس العالم بعد 8 سنوات قال فيها: "قرار مؤسف.. المغرب الأحق"، وأضاف أن نتيجة التصويت هي: "٦٥ للمغرب و١٣٤ لاتحاد أمريكا وكندا والمكسيك"، وتابع: "فلنتفق مع المغرب لتقديم ملف مشترك من مصر والسعودية والمغرب للجولة المقبلة".

iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > آخر الأخبار من موقع الموجز