العراق: تعليق رخص عشر فضائيات وسط تنديد منظمات لحقوق الانسان

لندن ـ ‘القدس العربي’: علقت هيئة الاعلام والاتصالات العراقية الاحد رخص عمل عشر قنوات فضائية بينها ‘الشرقية’ العراقية و’الجزيرة’ القطرية، وذلك بسبب ‘تحريضها على العنف والطائفية’ حسب المسؤولين العراقيين فيما نددت منظمات حقوقية بالقرار .
وقال مدير دائرة تنظيم المرئي والمسموع في هيئة الاعلام والاتصالات مجاهد ابو الهيل ‘اتخذنا قرارا بتعليق رخصة عمل بعض القنوات الفضائية التي انتهجت خطا محرضا على العنف والطائفية’.
واضاف ان الهيئة ‘اضطرت بعد سلسلة من التحذيرات الى تعليق رخص هذه القنوات في كل العراق’.
وذكر بيان نشر على موقع الهيئة ان بعض هذه القنوات تبنت ‘دعوة صريحة الى ممارسة انشطة اجرامية انتقامية بمهاجمة القوات والاجهزة الامنية، كما ولم تخل التغطيات الإعلامية للموضوع من ترويج واضح لجهات محظورة دستوريا وقانونيا بحكم ارتباطها الواضح مع التنظيمات الارهابية’.
وقال علي الموسوي المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء في تصريح لفرانس برس ‘لم نسمع بالقرار الا من خلال وسائل الاعلام ويبدو ان الهيئة قد تجمعت لديها ادلة لاتخاذ القرار’.
واستدرك ‘ندعو الهيئة الى ان تتقدم بالأدلة والمستندات التي اعتمدت عليها بشكل تفصيلي حتى تكون قادرة على اقناع الرأي العام’، مشددا على ان ‘رئيس الوزراء لم يكن على علم بهذه الخطوة’.
ومن بين القنوات العشر المشمولة بقرار الهيئة التي تتولى عملية تنظيم البث المرئي والمسموع في العراق، ‘بغداد’ و’الشرقية’ و’الفلوجة’ و’الجزيرة’ القطرية، وفقا للمصدر ذاته.
وقال ابو الهيل ان تعليق رخص عمل هذه القنوات ‘يعني وقف عملها في العراق ونشاطاتها وعدم استطاعتها تغطية الاحداث في العراق والتجول’.
من جهتها اعتبرت المنظمة العربية لحقوق الانسان في بريطانيا ان القرار جاء ‘في ظل الانتهاكات المتصاعدة من قبل الحكومة العراقية برئاسة السيد نوري المالكي بحق المواطني العراقيين والمتظاهرين السلميين’.
وقالت في بيان ارسل لـ’القدس العربي’: إن هذا القرار ليس الأول من نوعه فالهجمة على وسائل الإعلام التي تحاول تغطية الأحداث كما هي ونقل الحقيقة للرأي العام العراقي والرأي العام الدولي وعلى وجه الخصوص في ظل الأوضاع المتفجرة في العراق، والحقيقة أن المستهدف الأول في مثل هذا القرار هم المواطنون العراقيون الذين يريدون إيصال مطالبهم إلى العالم والانتهاكات اليومية بحقهم كما هي .
iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > القدس