مقتل 18 صيادا قبالة شاطئ الخوخة اليمنية في قصف طيران التحالف لقارب صيد

تعز ـ «القدس العربي» من خالد الحمادي: وجّهت مصادر محلية في بلدة الخوخة التابعة لمحافظة الحديدة الساحلية، غربي اليمن، اتهامات مباشرة لقوات التحالف العربي، الذي تقوده السعودية، بقصف قارب صيد كبير الأحد الماضي، كان يقل 19 صيادا، والتسبب في مقتل 18 منهم.
وقالت لـ«القدس العربي» «إن قصفا يعتقد أنه من قبل قوات التحالف العربي، استهدف قاربا للصيد كان يبحر في البحر الأحمر، قبالة شواطئ الخوخة، وأسفر القصف عن تدمير القارب ومقتل 18 من الصيادين، الذين ينتمون إلى قرية الكدحة في بلدة الخوخة الساحلية».
ونقلت مصادر إعلامية عن الناجي الوحيد في هذه الحادثة، وهو الصياد نافع خادم، قوله إن «القصف استهدف بشكل مباشر قارب الصيادين وأسفر عن مقتل 18 منهم وتدمير قارب الصيد»، غير أنه لم يستطع الجزم بنوعية القصف وهل هو جوي، أو بحري أو بري.
وأكد العديد من المصادر المحلية أن قوات التحالف العربي وراء استهداف هذا القارب الذي كان يقل صيادين من قرية الكدحة، خاصة وأن حالات استهداف مماثلة وقعت من قبل قوات التحالف العربي في اليمن خلال الثلاث سنوات الماضية من الحرب اليمنية.
وأوضحت أن قوات التحالف العربي لا تتورع في قصف أي تحركات لقوارب الصيادين في عرض البحر الأحمر، قبالة السواحل اليمنية، بشكل مباشر وبدون إنذار، خاصة إذا أبحرت في المناطق العميقة التي لا يسمح التحالف بالتحرك فيها ويعدها خطوطا حمراء، وأهدافا مشروعة لقواته المسلحة.
وذكرت مصادر حقوقية أن قوات التحالف العربي تسببت في مقتل المئات من الصيادين اليمنيين في العديد من عمليات قصف قوارب الصيد، قبالة شواطئ محافظة الحديدة خلال الثلاث سنوات الماضية، وأن هذا الأمر يتكرر بشكل مخيف وبدون ضوابط أو مراعاة لقواعد الاشتباك أثناء الحرب.
وأشارت إلى أن آلاف الصيادين اليمنيين في المناطق الساحلية في محافظة الحديدة فقدوا مصادر دخلهم من صيد الأسماك، إثر اضطرارهم إلى التوقف عن ممارسة الاصطياد في عرض البحر، خوفا من استهداف قواربهم من قبل قوات التحالف العربي، التي تقصف كل قارب صيد يتحرك في عرض البحر بدون سابق انذار.
ودفعت هذه التهديدات لقوارب الصيد عشرات الآلاف من سكان المناطق الساحلية في محافظة الحديدة إلى خط الفقر، إثر فقدان سكانها مصدر دخلهم الوحيد وهو الاصطياد السمكي في البحر الأحمر، والذين أصبحوا عالة على ما تجود به بعض المنظمات الإغاثية من مواد غذائية محدودة في أوقات نادرة.

مقتل 18 صيادا قبالة شاطئ الخوخة اليمنية في قصف طيران التحالف لقارب صيد

iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > القدس