الجوف تقدم حرفاً وفنوناً شعبية في “الجنادرية”

الجوف – الشرق

تشارك منطقة الجوف في المهرجان الوطني للتراث والثقافة “الجنادرية 28″، عبر جناح سيقدم عرضاً لزوار المهرجان عن طرق عصر الزيتون الذي تشتهر به المنطقة بالطرق التقليدية القديمة عبر الحجارة، وطرق عصره اليوم بالمعاصر الحديثة.

وبين رئيس وفد الأمارة منطقة الجوف لـ”الجنادرية” حسين الخليفة، أن الأمارة، بتوجيهات أمير منطقة الجوف الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز، تحرص على المشاركة سنوياً في المهرجان، مشيراً إلى أنها لم تغب عنه منذ ولادته قبل 28 عاماً، مشيداً بجهود رئيس اللجنة العليا لمشاركة وفد الأمارة وكيل إمارة منطقة الجوف أحمد آل الشيخ، وأعضاء اللجنة التي تتشكل من جامعة الجوف، والأمانة والتعليم والسياحة وجمعية الثقافة والفنون، ووكالة الشؤون التنموية في الأمارة.

ولفت الخليفة ، إلى أن مشاركة الجوف للعام الحالي تتمثل في الجناح الذي يضم معرضا وثلاثة متاحف خاصة، لكل من عادل الشمدين، حمد الوذيمان وعلي النويصر، وتشارك في بيت الشعر الجوفي، الذي يعرفه زوار “الجنادرية” ويقصدونه كل عام، وتشارك فيه لهذا العام محافظة دومة الجندل ممثله في البلدية.

كما يشارك 12 حرفياً ضمن الحرف الشعبية ، (صناعة صابون زيت الزيتون، تمر حلوة الجوف، خبز الجمري، السمح، فتل حبال، الربابة، الحدادة، النجارة، صناعة مسابح من نوى الزيتون، صناعة زيت الزيتون، عصر الزيتون بالطريقة الحديثة المعصرة الآلية، وعصر الزيتون بالطريقة القديمة المعصرة الحجرية). كما تقدم الفرقه الشعبية، لمدة عشر أيام، فن العرضة والسامري والدحة.

iNewsArabia.com > ثقافة > الشرق | ثقافة
الجوف تقدم حرفاً وفنوناً شعبية في “الجنادرية”,