انتعاش النفط يدعم سوق السعودية لكن عوامل خارجية قد تدفعها للنزول

أنهى مؤشر سوق الأسهم السعودية تعاملات هذا الأسبوع على ارتفاع ليظل متماسكا فوق 7200 نقطة مدعوما بعودة أسعار النفط للاستقرار فوق مستوى 95 دولارا للبرميل، وبالصعود القوى للأسهم الأمريكية.

ويرى محللون، أن حركة تصحيح نزولى محتملة فى الأسواق الأمريكية قد تدفع السوق السعودية بدورها إلى حركة تصحيح فنى يختبر معها المؤشر مستوى 7000 نقطة.

ويرى محمد العنقرى، الكاتب الاقتصادى، أن السوق تحرك بشكل جيد فوق مستوى 7000 نقطة، “ومن المنتظر تعزيز مستواه فوق 7200 نقطة مدعوما بالعوامل الاقتصادية القوية”.

ويؤكد التوقعات بالصعود يوسف قسنطينى، المحلل المالى والفنى، الذى قال إن المؤشر يتحرك فوق متوسطاته المتحركة الموزونة، وإن المؤشرات الفنية تعزز التوقع باستمرار الاتجاه الصاعد.

ويضيف: “التحدى الكبير سيكون تمكن المؤشر من الاستقرار فوق 7177 نقطة ليتمكن من تأسيس قاعدة سعرية لمستويات أعلى”.

لكن من ناحية أخرى يتوقع وليد العبد الهادى، محلل أسواق الأسهم حدوث تصحيح تقنى ونمط بيعى خلال الأسبوع المقبل ليختبر المؤشر الحاجز النفسى الواقع عند 7000 نقطة.

وقال “إذا تصادف حدوث تصحيح تقنى لمؤشر داو جونز وخام نايمكس سيمنح السوق فرصة للمترددين للتجرؤ ودخول السوق”، وهو ما يؤكده قسنطينى أيضا بقوله: “الأسواق المالية سجلت مستويات تاريخية ولا بد أن تشهد حركة تصحيح، كما أن بداية فصل الصيف وموسم الإجازات سيؤثر على السيولة”.

وترتبط سوق الأسهم السعودية بالأسواق العالمية بصورة كبيرة لاسيما قطاع البتروكيماويات الذى يمثل نحو 35% من أرباح السوق ويبلغ تأثيره على المؤشر نحو 26%.

ويعزز الارتباط الوثيق بالأسواق العالمية هيمنة المتعاملين الأفراد على التداولات اليومية، إذ يسيطرون على نحو 93% من التعاملات.

وكان رئيس هيئة السوق المالية السعودية محمد آل الشيخ قال يوم الثلاثاء الماضى، إن الهيئة تعمل على تشجيع الاستثمار المؤسسى عن طريق تنويع أدوات الاستثمار وتعزيز أداء صناديق المؤشرات وأدوات الدين الأخرى فى المستقبل القريب.

كما أشار آل الشيخ، إلى أن الهيئة تضع اللمسات الأخيرة على إطار تنظيمى يسمح بملكية الأجانب للأسهم بصورة مباشرة لكن المحللين استبعدوا تأثر السوق بتلك التصريحات خلال تعاملات الأسبوع المقبل.

وقال العنقرى، إنه حتى الآن يدور الحديث حول مرحلة ترتيب لكن القرار الأهم الذى تنتظره السوق، هو متى سيبدأ التداول مضيفا أن السوق استوعبت خبر دخول الأجانب منذ فترة طويلة.

أخبار الاقتصاد

iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > Egy7day