بسبب فيروس كورونا … رئيس الحكومة يعلن عن فتح مختبرات عمومية جديدة

سفيان خلوق

قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، يوم الاثنين الماضي، بمجلس النواب بالرباط، إن “وزارة الصحة ستقوم خلال الأسبوع المقبل بفتح ثلاثة مختبرات عمومية الأسبوع المقبل بمدن الراشيدية والناظور، والداخلة بالإضافة لمختبر متنقل يتم إعداده من الوزارة”.

وأضاف سعد الدين العثماني في جلسة مشتركة بمجلسي البرلمان لتقديم بيانات تتعلق بتطورات تدبير الحجر الصحي ما بعد 20 ماي 2020، أن “هذه المختبرات المختصة في فصح الحالات المحتمل إصابتها بفيروس كورونا تمتاز بتدابير أمنية صارمة يتم تطبيقها للحيلولة دون تفشي عدوى فيروس كورونا”.

وأشار رئيس الحكومة إلى أن الهدف من فتح هذه المختبرات هو إجراء 10 آلاف اختبار يوميا على الأقل، والتهيؤ للتخفيف من الحجر الصحي.
وأكد المتحدث أن هذا الإجراء سيسرع من الحصول على نتيجة الاختبار في ظرف 24 ساعة، عكس الأسابيع الماضية التي يتوصل فيها المخالطون والمحتمل إصابتهم بالوباء بالنتائج في غضون ما بين 3 أيام إلى 5 أيام في المجمل، نظرا لبعد المواطنين الذين تم تشخيصهم عن المدن التي يقيمون بها وخلص إلى أن توسيع المختبرات والطاقة الاستيعابية لها سيمكن المغرب من التحكم في الحالة الوبائية ومواجهة جائحة كورونا.

من جهة أخرى، كشف العثماني أن وزارة الصحة تتوفر حاليا على 13 مختبر عمومي يقوم بفحص المواطنين المحتمل إصابتهم بعدوى كوفيد-19 بتقنيات متطورة، وأجرت هذه المختبرات 6660 اختبار أول أمس السبت.

وقال المسؤول الحكومي إنه بتضاعف جهود 5 مختبرات للقوات المسلحة الملكية، و3 مختبرات في مؤسسات شريكة أو خاصة تابعة للقطاع الخاص، تمكنت الدولة المغربية من إنجاز 8000 اختبار.

The post بسبب فيروس كورونا … رئيس الحكومة يعلن عن فتح مختبرات عمومية جديدة appeared first on بلادنا.كوم.

iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > بلادنا