ارتفاع الإنتاج الصناعي في اليابان برغم كورونا

الصباح الجديدـ وكالات:

بشكل مفاجئ،سجل الإنتاج الصناعي في اليابان ارتفاعا طفيفا في شباط +0.4 بالمئة خلال شهر، لكنانهياره قد يكون حادا في آذار بسبب الآثار الناجمة عن تفشي فيروس كورونا المستجد،وفق بيانات أولية نشرت الثلاثاء.

وتباطأ النشاطفي المصانع اليابانية مقارنة بكانون الثاني الذي سجل خلاله الانتاج ارتفاعا بنسبة1 بالمئة، لكن الخبراء الاقتصاديين في وكالة بلومبرغ كانوا يتوقعون أن يبقى علىحاله في شباط.

وبحسب وزارةالاقتصاد والتجارة والصناعة، فإن ارتفاع الإنتاج الصناعي الشهر الفائت ناجم خصوصاعن قطاعي الإلكترونيات والكيمياء، فيما تراجع النشاط في قطاع صناعة السياراتوالنقل والأدوات الآلية.

وسجلت عملياتتسليم المنتجات المصنعة ارتفاعا بنسبة 2.6 بالمئة خلال شهر، بينما تراجعت مخزوناتالمصانع بنسبة 2 بالمئة.

وفي استطلاعأجرته الوزارة، توقعت الشركات الصناعية اليابانية تراجعا ملحوظا في انتاجها بنسبة5.3 بالمئة في آذار، في سياق اقتصادي عالمي حرج بسبب وباء كوفيد 19.

ويفترض أنتظهر على الصناعة اليابانية خصوصا على قطاعي السيارات والإلكترونيات، آثار عزلمناطق بكاملها في أوروبا وأميركا الشمالية، مما تسبب بشلل في النشاط الاقتصادي.

وأرغم انهيارالطلب على السيارات الشركات المصنعة اليابانية مثل “تويوتا” و”نيسان” و”هوندا”،على تعليق إنتاجها جزئيا في اليابان أيضا في الأيام الأخيرة، إضافة إلى توقف العملفي مصانعها سابقا في أوروبا وأميركا الشمالية.

وبحسب استطلاعالوزارة، تأمل الشركات المصنعة اليابانية حتى الآن في تسجيل ارتفاع واضح فيالإنتاج في نيسان.

iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > جريدة الصباح الجديد