الإعمار تواصل تنفيذ الممر الثاني لطريق (ديوانية – عفك – آل بدير) بمرحلتيه الأولى والثانية

متابعة الصباح الجديد:

اعلنت وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة ان شركة حمورابي العامة للمقاولات الانشائية وبأشراف دائرة الطرق والجسور التابعتين للوزارة تواصلان اعمالهما في تنفيذ مشروع الممر الثاني لطريق (ديوانية – عفك – ال بدير) بمرحلتيه الاولى والثانية.
وذكر المركز الاعلامي للوزارة ان المرحلة الاولى هي طريق (ديوانية-عفك) بطول 20كم انجز منه 15 كم ، فيما يتواصل العمل حاليا في تنفيذ اعمال الاسفلت والتبليط للمتبقي من اعمال المشروع بطول (5) كم وصولا الى مدينة عفك وبكلفة 3 مليارات و500 مليون دينار .
واوضح المركز الاعلامي ان المرحلة الثانية للمشروع هي (عفك –آل بدير) وبطول 32كم رصد لها مبلغ 5 مليارات دينار، لأكمال جزء من الاعمال وحسب المخطط لها وكذلك انشاء جسر على نهر عفك ومن المؤمل انجاز 17 كم منه نهاية العام الحالي .
واشار المركز الاعلامي ان المشروع يعد من مشاريع الطرق المهمة لدوره في تقليل الحوادث المرورية كون الطريق يربط محافظتي ميسان والبصرة واطراف الناصرية بالنجف الاشرف مرورا بالديوانية وهو بممر واحد وتمر عليه اعداد كبيرة جدا من المركبات ذهابا وايابا ما تتسبب في الكثير من الحوادث المرورية المروعة بسبب عدم التزام مستعملي الطريق من سائقي سيارات النقل الجماعي بقواعد المرور والسرعة المطلوبة وعدم الانتباه والتي دائما ما تكون اسبابا رئيسة للحوادث المرورية ، اضافة الى ان الطريق المذكور هوالطريق الرئيس المعتمد لاستعماله من قبل الزوار الكرام الذين يتوجهون لاحياء المناسبات الدينية في محافظتي النجف وكربلاء ويتجاوز تعدادهم الملايين .
وتواصل الوزارة العمل بطريق مدخل بغداد الرئيس في محافظة كربلاء من خلال شركة اشور العامة لتنفيذ عدد من المشاريع المهمة في طريق مدخل بغداد – كربلاء ( سيطرة الكفيل – تقاطع الحسينية ) من جهة الدخول حيث يعد هذا المدخل من الطرق الرئيسة لمحافظة كربلاء كونه يستقبل الزائرين من بغداد وبقية محافظات شمال وغرب وشرق العاصمة بغداد ويسهل الانسيابية في حركة المرور.
وتابع المركز الاعلامي ان طول الطريق يبلغ ٣٣٥ م وبعرض ١٩م حيث يشمل العمل فيه قشط الطريق بكمية ٧٠٠٠م٢ و اكساء المقطع بمادة الاسفلت بكمية ٧٠٠٠م٢ طبقة رابطة سمك ٦سم , وتجهيز مادة الاسفلت من معمل ايماك التابع للشركة.
يذكر ان العمل مستمر من اجل انجازه في المدة المحددة لقرب الزيارات الدينية ولتهيئته للمواطنين قبل الزيارات المليونية القريبة المرتقبة ونحن على ابواب شهر محرم الحرام .
كما واصلت الوزارة تنفيذ اعمالها في مشروع ركائز الحفر في محافظة البصرة لصالح وزارة النفط / شركة مصافي البصرة من خلال الملاكات الهندسية والفنية في شركة الفاو الهندسية ألعامة من اجل انجازه على وفق التوقيتات المحددة وحسب المواصفات الفنية المطلوبة ، حيث تبلغ نسبة الانجاز الحالية للمشروع (70%) وبكلفة اكثر من (6) مليارات دينار وبمدة تنفيذ قدرها (9) أشهر.
وبين المركز الاعلامي ان المشروع يشمل تنفيذ ركائز حفر بعدد (675) ركيزة وبطول (20) م للركيزة الواحدة حيث تبلغ عدد الركائز التي أنجزتها الشركة حاليا بحدود (470) ركيزة من المجموع الكلي للركائز
يذكر ان شركة الفاو الهندسية التابعة للوزارة سبق لها وان نفذت وأنجزت العديد من المشاريع النفطية والغازية لصالح وزارة النفط في محافظة البصرة كان اخرها بناية معهد التدريب النفطي في المحافظة.
الى ذلك باشرت الشركة المنفذة لشروع طريق عمارة /الكحلاء السايد الثاني اعملها لاتمام المشروع بطول 25كم جنوب مدينة العمارة بعد توقفها عن العمل بسبب الازمة المالية التي مرت بها البلاد .
واكد المحافظ ان العمل استؤنف بمشروع انشاء الممر الثاني لطريق عمارة/ كحلاء في ميسان وتمت ملاحظة المباشرة بالمشروع وذلك بتهيئة مقاطع لأغراض التبليط بطبقات أساس وبعدها التبليط بطبقة رابطة وطبقة سطحية نتيجة المتابعات والمطالبات المتكررة من قبل الحكومة المحلية لصرف مستحقات المحافظة وقد تم أطلاق جزء من هذه التخصيصات والبدء بالمباشرة به .
واشار المحافظ الى توجيه الدوائر الخدمية في المحافظة بالتعاون مع دائرة المهندس المقيم والشركة المنفذة لغرض رفع جميع التعارضات ومعالجتها من اجل عدم تعطيل المشروع وتنفيذه ضمن المدة المقررة والشركة المنفذة ودائرة المهندس المقيم بضرورة مضاعفة الجهود كون الطريق يعد شريانا رئيسا مهما يربط قضاء الكحلاء بمركز المحافظة ويسهل عملية ورود تنقل المواطنين والحد من الحوادث التي تقع بسبب أحادية الطريق الرابط والزحام المروري عليه كونه طريقا استراتيجيا يرتبط بحقول الحلفاية النفطي جنوبي مدينة العمارة .

iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > جريدة الصباح الجديد