العراق يعلق على استخدام السعودية لمينائه في البحر الأحمر

بغداد –الصباح الجديد :

علق وزير النفط،ثامر الغضبان، على استخدام السعودية لميناء عراقي في البحر الأحمر.

وقال الغضبان عقباستضافته في لجنة النفط والطاقة النيابية اليوم الأربعاء “الميناء جرى تشغيلهفي عام 2004 بعد ان توقف العمل به بعد 2003، وهو عراقي بالكامل ويصله أنبوب عراقي يمتدمن محطة الزبير/ 2 بمحافظة البصرة مرورا بالسعودية الى قرب ميناء ينبع مع مستودع خزنبطاقة 10 ملايين برميل ورصيفي تحميل”.

وبين “معلوماتناالان ان في ذلك الوقت أدخلته السعودية في منظومة الطاقة وتستخدمه الآن” مؤكداًان الميناء “سيكون موضوع بحث ولكل حادث حديث واللقاءات المقبلة سيكون أحد المواضيعالتي تثار معهم”.

وشدد الغضبان علىان “العلاقات الايجابية ما بين العراق والسعودية في أحسن ما يكون وكنت في زيارةلجدة قبل يومين وقبلها زيارة لرئيس الوزراء الى الرياض وتم خلالها توقيع 13 مذكرة تفاهمفي مختلف المجالات”.

وأضاف “مارأيناه منهم (السعودية) اهتماما وحفاوة واستقبال وجدية واندفاع وكلها تشير الى ان السعوديةحكومة وشعبا داعمون للعراق والوقوف معه ضد الارهاب ومنفتحون في مختلف المجالات بينهاالنشاط الاقتصادي”.

وكان مسؤول عراقي،كشف في الثالث من كانون الثاني 2019 ان السعودية استخدمت ميناءً نفطيا على البحر الأحمرتم بناؤه بأموال عراقية، فيما اشار الى ان الجانب العراقي اعترض على ذلك.

ونقلت صحيفة خليجيةعن المسؤول قوله ان “العراق بصدد طلب إيضاحات من الجانب السعودي حول استخدام المملكةفي الفترة الأخيرة ميناءً نفطيا على البحر الأحمر، تم بناؤه بأموال عراقية ضمن اتفاقأبرم نهاية الثمانينيات بين البلدين بهدف تنويع مصادر تصدير النفط العراقي، غير أنهتوقف إثر حرب الخليج”

iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > جريدة الصباح الجديد
العراق يعلق على استخدام السعودية لمينائه في البحر الأحمر,