مدير المعهد الفرنسي بصنعاء : 30 ألف يمني يتحدثون الفرنسية وندرس شهريا 350طالباً وطالبة

أعلن مستشار التعاون والشؤون الثقافية بسفارة فرنسا ومدير المعهد الثقافي الفرنسي بصنعاء جوليان كلاش عن اعتزام المعهد تنظيم معرض للمخطوطات والزخارف الاسلامية بصنعاء الشهر المقبل بالتعاون مع وزارة الثقافة ودار المخطوطات.
موضحا أن المعرض يهدف لعرض نماذج متوفرة لدى المكتبة الوطنية الفرنسية المعنية بفن الخط والنقوش الإسلامية عبر ثلاثة مواقع مفتوحة في صنعاء (باب اليمن ،حديقة السبعين ،الجامعة القديمة ) جاء ذلك في مؤتمر صحفي نظمه المعهد الفرنسي بمناسبة الاحتفال بيوم الفرنكفونية.
وقال : تحتفل الدول الناطقة باللغة الفرنسية والبالغ عددها 77 دولة بيوم الفرانكفونية والذي يصادف 20 مارس من كل عام بإقامة العديد من الفعاليات الثقافية والفنية والفلكلورية.
موضحا بان المعهد الثقافي الفرنسي في اليمن دأب منذ انشائه على احياء هذا اليوم بمشاركة الاصدقاء اليمنين وانه تم اطلاق المنتدى الفرانكفوني للمرأة العام الماضي بمشاركة عدد من اليمنيات اللواتي سافرن الى فرنسا ليتدربن في مجالات عدة، وأشاد جوليان كلاش بمستوى العلاقات اليمنية الفرنسية التي تنمو يوما بعد يوم سيما في المجال الثقافي.
وأكد جوليان ان اليمنيون مقبلون على تعلم الفرنسية بشكل ممتاز.
مشيرا إلى ن 30 ألف يمني يتحدثون اللغة الفرنسية في مدارس وجامعات اليمن في حين يدرس المعهد قرابة 350 طالباً وطالبة شهرياً،
موضحا ان أكثر من 220 مليون شخص يتحدثون الفرنسية حول العالم وبين ان فرنسا تسعى لإيصال الذين يتحدثون اللغة الفرنسية إلى 600 مليون شخص في السنوات القادمة .
من جانبها اكدت نائب مدير المعهد الثقافي الفرنسي بصنعاء السيدة شنتال بوسكى ان الاحتفال بعيد الفرانكفونية سيستمر اسبوعا كاملا.
وكشفت عن اعتزام المعهد الفرنسي تنظيم معرض للرسومات الكاريكاتورية يشارك فيه نخبة من رسامي الكاريكاتير في اليمن.

iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > افتتاحيات
مدير المعهد الفرنسي بصنعاء : 30 ألف يمني يتحدثون الفرنسية وندرس شهريا 350طالباً وطالبة,