نائب رئيس هيئة الفساد يدعو إلى رفع الحصانة عن كبار مسؤولي الدولة المتهمين بقضايا فساد

قالت الدكتورة بلقيس أبو اصبع نائبة رئيس الهيئة العليا لمكافحة الفساد إن الفساد زاد واستشرى في هذه المرحلة الانتقالية التي تشهدها اليمن عما
كان سابقا.

وشددت على ضرورة أن تكون هيئة مكافحة الفساد ذو استقلالية تامة ويكون أعضاءها غير منتمين حزبيا أو محسوبين على أي طرف وأن يكون عددهم خمسة أعضاء وليس كما هو حاصل الان 11 عضو حتى تقوم بعملها على أكمل وجه.

ودعت ابو اصبع ،في جلسة استماع أمام مجموعة الاجهزة الرقابية في فريق استقلالية الهيئات بمؤتمر الحوار الوطني أمس، إلى إلغاء قانون شاغلي المناصب العليا الذي يعد المعرقل الاول لعمل الهيئة بمنحه حصانة لكبار مسئولي الدولة وأعضاء مجلسي النواب الشورى مشتبهين أو متهمين في قضايا فساد.

كما دعت إلى إنشاء محاكم متخصصة بمكافحة الفساد وتعديل قانون إقرار الذمة المالية الذي لم يعمل به إلا القليل ، فيما كبار القوم غير معترفين بالقانون.

وذكرت نائبة رئيس الهيئة بأن اليمن إذا أرادت أن تكون دولة خالية أو تحد من الفساد فيجب أن يكون لها إرادة سياسية لدعم الهيئة وقضاء عادل ونزيه ، مشيرة إلى أن معظم الفساد متواجد في المناقصات والمزايدات.

وأكدت ابو اصبع على ضرورة وضع معايير لاختيار رئيس وأعضاء الهيئة أهمها النزاهة والكفاءة بعيدا عن الحزبية والمحسوبية والمحاصصة .

وكشفت عن أن اليمن تعد حاليا تقريرا بالتعاون مع الشركاء والمنظمات المدنية عن مكافحة الفساد ليتم تسليمه في منتصف أغسطس القادم للجهات الدولية المعنية بهذا الجانب.

iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > افتتاحيات
نائب رئيس هيئة الفساد يدعو إلى رفع الحصانة عن كبار مسؤولي الدولة المتهمين بقضايا فساد,