ورشة عمل خاصة بمناقشة وثيقة تحليل واقع الموارد البشرية الصحية

بدأت اليوم بصنعاء ورشة العمل الخاصة بمناقشة وثيقة تحليل واقع الموارد البشرية الصحية باليمن والتي تنظمها على مدي يومين وزارة الصحة العامة والسكان بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، تحت شعار( العمل معا من اجل خدمة صحية متميزة وذات جودة والتي يمكن تحقيقها من خلال استراتيجية وطنية للموارد البشرية الصحية).

وفي افتتاح الورشة أكد وكيل وزارة الصحة لقطاع التخطيط والتنمية الصحية الدكتور جمال ناشر أهمية هذه الورشة من اجل تطوير الإستراتيجية الوطنية للصحة، واهتمام الوزارة بتنمية الموارد البشرية، والأخذ بالتوصيات التي ستتمخض عن هذه الورشة من اجل إعداد إستراتيجية وطنية للموارد البشرية الصحية بشكلها النهائي .

وقال :” تم خلال الفترة الماضية استكمال قاعدة بيانات لكل العاملين في القطاع الصحي ، كما تم أيضا بمساعدة من منظمة الصحة العالمية إعداد تقرير وطني بين الوضع الحالي لتنمية الموارد البشرية “.. موضحا أن انجاز الإستراتيجية الوطنية للموارد البشرية الصحية ستسهل كثيرا في التخطيط للمستقبل ولما هو مطلوب في القطاع الصحي .

وأشار إلى أن تحليل الوضع الراهن قد اظهر بعض أوجه القصور في القطاع الصحي منها ما هو داخلي كالتدريب في الداخل ومنها ما يواجه الاحتياج الفعلي للموارد البشرية وما يتم إنتاجه من خلال مؤسسات التعليمية و التدريبية .

ولفت إلى أن من أسباب ظهور القصور، الهجرة الداخلية بالنسبة للموارد البشرية بالإضافة إلى الهجرة الخارجية .

متمنيا من خلال استعراض تحليل الوضع ومناقشته الخروج بتوجهات مستقبلية تساعد الفريق الوطني على عمل الإستراتيجية.

وأعرب عن شكره للفريق الوطني الذي قام بتحليل الوضع الراهن .. مشيدا بالصندوق الاجتماعي للتنمية والاتحاد الأوروبيو منظمة الصحة العالمية لما قدموه من دعم فني ولما سيقدموه من دعم مستقبلي لانجاز هذا العمل وتنمية الموارد البشرية.

من جانبه استعرض مدير عام تنمية الموارد البشرية بوزارة الصحة العامة والسكان الدكتور ناصر الاخرم مراحل تطور الإستراتيجية الوطنية للموارد البشرية الصحية .

وقال :” إن الخطوات التي تم انجازها نحو إعداد الإستراتيجية تمثلت في إعداد تقرير عن وضع التطوير المهني المستمر 2008 ، إنشاء وتطوير قاعدة بيانات الموارد البشرية الصحية 2009، إعداد تقرير تقييمي للموارد البشرية الصحية 201،تقرير الوضع الراهن للموارد البشرية الصحية 2012″.. موضحا أن العمل سيتواصل خلال الفترة القادمة لتحديد الاتجاهات والأولويات الرئيسية للإستراتيجية ، وضع الخطط السنوية للفترة 2014-2018، إشهار الإستراتيجية واعتمادها من قبل رئاسة الوزراء.

وخلال الورشة التي حظيت بمشاركة واسعة من الشركاء المساهمين في التعليم الطبي والصحي العام والخاص ومقدمي الخدمات الصحية والطبية بمختلف مستوياتها، قدم الدكتور عبد الكريم الخطيب ملخص وثيقة تحليل واقع الموارد البشرية الصحية ، كما تم مناقشة القضايا والتحديات التي تطرقت لها الوثيقة .

حضر افتتاح الورشة الدكتورة أريج طاهر مسئولة الصحة الإنجابية بمنظمة الصحة العالمية بصنعاء والدكتور على أحمد المضواحي كبير اختصاصيي الصحة في مكتب البنك الدولي بصنعاء.

iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > افتتاحيات
ورشة عمل خاصة بمناقشة وثيقة تحليل واقع الموارد البشرية الصحية,