الرئيس التونسي يقترح ارسال قوة عربية الى سوريا

أعلن الرئيس التونسي محمد المرزوقي، انه قدّم اقتراحا الى الجامعة العربية لتشكيل قوات حفظ سلام وأمن عربية تحفظ الأمن في سوريا بعد سقوط النظام، وان تونس سوف تشارك في هذه القوات.
وقال في حديث الى صحيفة الشرق الأوسط السعودية انه يعتزم المشاركة في القمة العربية المصغرة التي تعقد في مصر للدفع بالمصالحة الفلسطينية، كما أعلن انه يعتزم زيارة قطاع غزة ورام الله في اطار تعزيز المصالحة الفلسطينية.
وسئل الرئيس التونسي: التقيت على هامش القمة العربية في الدوحة الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي، هل تمّ الاتفاق على مقترحات معيّنة؟
- الرئيس المرزوقي: بالفعل، اقترحت امكانية مشاركة تونس في قوات حفظ سلام عربية لأن لدينا قناعة بأن ديكتاتور سوريا سوف يسقط، وقد وثّقنا العلاقات مع الائتلاف السوري.

نقف قليلا عند تشكيل قوات حفظ سلام وأمن عربية، ماذا تقصد، هل هي في اطار تفعيل دور مجلس الأمن والسلم العربي؟
- أقصد انه يجب التفكير من الآن في ما بعد سقوط النظام السوري، وحتى لا نستعين بقوات أجنبية.
هل وجدت تجاوبا من الجامعة في هذا المقترح؟
- نعم.
روسيا تنتقد
وفي موسكو، قالت روسيا امس إن قرار الجامعة العربية منح مقعد للمعارضة السورية في القمة العربية يلقي بالشكوك على تكليف الاخضر الابراهيمي بشأن الازمة السورية واتهمت الجامعة بالتخلي عن دعم الحل السلمي للصراع.
وشغل معاذ الخطيب زعيم المعارضة مقعد سوريا الشاغر يوم الثلاثاء في القمة العربية التي أيدت تقديم مساعدات عسكرية للمعارضين الذين يقاتلون للاطاحة بالرئيس بشار الاسد.
وقال وزير الخارجية الروسي لافروف ننظر بأسف لنتائج القمة العربية في الدوحة. المعنى الأساسي للقرارات التي اتخذت هناك هي أن الجامعة العربية ترفض الحل السلمي.
وقال لافروف يبرز سؤال هائل في ما يتعلق بتكليف الأخضر الابراهيمي الذي كان حتى القمة ممثل الأمم المتحدة والجامعة العربية لتشجيع الاتصالات والمحادثات بين الحكومة والمعارضة. وأضاف لا أرى كيف يمكن أن يرى أحد أن السيد الابراهيمي لا يزال يعتبر ممثلا ليس للامم المتحدة فحسب وانما للجامعة العربية أيضا.
ومن جهة اخرى، أمر الرئيس الروسي بوتين ببدء تدريبات عسكرية واسعة النطاق في البحر الأسود في استعراض للقوة الروسية أمام أوروبا والشرق الأوسط وهي خطوة قد تغضب جيرانه.
وأشار مسؤولون إلى أن الهدف من التدريبات المفاجئة، هو اختبار سرعة رد فعل القوات الروسية واستعدادها القتالي، إلا أن الأمر استهدف أيضا على ما يبدو توجيه إشارة للغرب بأن روسيا لديها وجود مهم في المنطقة.
وقال المتحدث الرسمي باسم بوتين إنها تدريبات واسعة النطاق لم يعلن عنها من قبل... الهدف الأساسي هو التأكد من مدى استعداد وتلاحم الوحدات المختلفة.
وأضاف أن نحو 36 سفينة حربية وعددا لم يحدده من الطائرات الحربية ستشارك في التدريبات.
iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > Lebanon24