الرئيس كرامي: تكليف سلام أشبه باستفتاء للبنانيين

وصف الرئيس عمر كرامي الإجماع على تسمية الرئيس تمام سلام رئيساً للحكومة المقبلة بأنه "استفتاء للبنانيين"، آملاً من جميع السياسيين "وضع كل إمكاناتهم للمحافظة على هذا الإجماع"، لافتاً الى أن "جميع القيادات السياسية تريد تسهيل تشكيل الحكومة لمواجهة المشاكل الصعبة".

وقال في تصريح: "التكليف الذي جرى وكأنه استفتاء للبنانيين، فبحسب كل التقارير، كان هناك شبه يأس عند الشعب اللبناني، فجاء التكليف بهذا الإجماع يعطي أملاً للبنانيين انه يمكن لقادتهم وأحزابهم أن يجتمعوا ويتحدوا في سبيل خدمة لبنان، وطبعا نحن ناقشنا هذا الموضوع مع الرئيس سلام، وهو يدرك تماما أهمية إجراء انتخابات ومجلس نيابي، فعندها يكون هذا المجلس معبراً عن آراء اللبنانيين جميعهم وعن متطلباتهم، لذلك فإن نجاحه هو نجاح للبنان، ونحن وضعنا كل إمكاناتنا".

وتمنى على كل السياسيين "وضع كل إمكاناتهم للمحافظة على هذا الإجماع من أجل حل المشكلات الموجودة في لبنان التي لا يمكن أن تعالج إلا اذا اتحد اللبنانيون".

وعما إذا كان سيطول أمد تشكيل الحكومة لجملة من المعوقات على غرار الحكومات السابقة، أجاب: "بحسب ما فهمت من الاجتماعات التي عقدت، ان الجميع يريد تسهيل الامور لمواجهة المشاكل الصعبة".

وعما اذا كان هناك قرار إقليمي أو دولي لمعالجة الأزمة اللبنانية، قال الرئيس كرامي: "كما فهمنا من الرئيس سلام لا، بل ان هناك تمنيات من الخارج، وان السفراء يأتون ويقولون امشوا واتكلوا على الله ونحن ندعمكم، فهذه هي القصة، وقد تتطور الامور وتنقلب سلبا أو إيجاباً".

وأشار الى أن "الرئيس سلام يؤكد أنه في صدد تشكيل حكومة من غير المرشحين"، آملاً في أن "يوفق في مهمته".

iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > Lebanon24