بوتين يأمر بمناورات روسية واسعة النطاق في البحر الأسود

أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باجراء مناورات عسكرية واسعة النطاق في البحر الاسود، في خطوة قد تثير توترا مع اوكرانيا وجورجيا.
وأوضح الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف ان المناورات ستشمل 36 سفينة متمركزة في سيباستوبول، القاعدة البحرية الروسية في القرم بأوكرانيا، ونوفوروسيسك بجنوب روسيا، وقوات يصل عديدها الى سبعة الاف رجل.
وسلم امر الرئيس الروسي باطلاق المناورات الى وزير الدفاع سيرغي شويغو الرابعة بعد ظهر امس.
وقال بيسكوف ان هذه المناورات "لم يتم التخطيط لها" وهدفها اختبار القدرات القتالية ومستوى التعاون بين مختلف وحدات القوات الروسية. واضاف ان روسيا لم تبلغ شركاءها الاجانب سلفاً نيتها اجراء المناورات، موضحا ان ذلك ليس ضروريا لان عدد العسكريين المشاركين فيها اقل من سبعة آلاف.
وكان رئيس الاركان الروسي الجنرال فاليري غيراسيموف تحدث بعد مناورات مماثلة في شباط للقوات الجوية والوحدات الروسية المحمولة جوا، عن مشاكل في هذه الوحدات خلال التدريبات.
وقام سلاح الجو الروسي ايضا امس بتدريبات عسكرية في قاعدة اينغيلز الجوية في منطقة ساراتوف بالفولغا، كما أفادت وزارة الدفاع الروسية. وصرح ناطق باسم الوزارة ان هذه التدريبات شملت قاذفات استراتيجية وطائرات قتالية وطائرات لتزويد الوقود وهدفها خصوصا التدرب على القيام "بمهمات ردع استراتيجية".
ويقود التدريبات وزير الدفاع الذي عين في هذا المنصب بعد اقالة سلفه اناتولي سيرديوكوف في تشرين الثاني من العام الماضي اثر فضيحة فساد خطيرة.
وكلف الرئيس الروسي في حينه شويغو "مواصلة تطوير الجيش وتأمين تحقيق الطلبات العسكرية" وانجاز البرنامج الواسع لتسليح الجيش.
واوضح بيسكوف ان بوتين حذر القوات المسلحة من قبل من انها يمكن ان تخضع لاختبار مفاجىء لجهوزيتها. وقال: "اذا كنا نتذكر ما قاله بوتين في مجلس الدفاع قبل بعض الوقت، سنذكر انه اكد ان عمليات الاختبار المفاجئة ستستمر".
واصدر الرئيس الروسي الامر بينما كان في طريق عودته من جنوب افريقيا حيث حضر قمة "بريكس" للاقتصادات الناشئة في دوربان والتي التقى على هامشها عدداً من رؤساء الدول بينهم الرئيس المصري محمد مرسي.
والدول الرئيسية الواقعة على البحر الاسود هي تركيا واوكرانيا وجورجيا عدوة روسيا التي خاضت معها حربا عام 2008.
وتقع على البحر الاسود ايضا بلغاريا ورومانيا وهما دولتان تنتميان الى الاتحاد الاوروبي.
iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > Lebanon24