دراسة أسترالية: من الأذكى الإنسان أم الحيوان؟

كشف باحثون في جامعة "أديلياد" الأسترالية في كتاب حمل عنوان "The Dynamic Human"، أنّ "الإنسان ليس أذكى بكثير من المخلوقات الأخرى"، مؤكدين أن "بعض الحيوانات يمكن أن تكون لامعة أكثر من البشر، وأنّ العلم أكّد أنّ لدى الحيوانات ملكات إدراكية أعلى من تلك التي يملكها البشر".

ونقلت صحيفة "هافنغتون بوست" عن البروفيسور ماسييج هينبرغ قوله: "إنّ الأبحاث الجارية حول الذكاء وتطور العقل البشري منذ آلاف السنوات تؤكد أن البشر ليسوا أذكى المخلوقات على وجه الأرض"، مشيراً إلى أنّ "التفرقة بين الإنسان والحيوان وفكرة إستعلاء البشر على غيرهم بدأت منذ حوالى 10 آلاف عام عندما بدأ الناس بامتلاك الحيوانات الأليفة، وبعدها عززت الأديان فكرة أن البشر أهم المخلوقات".

ووفقاً للدراسة فقد دوّنت كتب الفلسفة والعلوم الإنسانية "طرح التفوق الإدراكي الإنساني"، وحتى الفيلسوف أرسطو قال إنّ "البشر يتفوقون على الحيوانات إذ أنّهم يملكون قدرة إستثنائية وهي التفكير".

وأكّدت الدراسة التي نُشرت حديثاً أنّ "فكرة أن الحيوانات لا تستطيع أن تفهمنا وأننا بالمقابل لا نفهمها لا يعني أنّ "ذكاءنا"على مستوى أعلى بل الصحيح أنّهم من بيئة مختلفة".

وأدرج الباحثون بعض الأمثلة، أبرزها أنّ "للدلافين لغة خاصة إلا أنّهل معقدة بعض الشيء، ولكلٍّ إسمه ويتنادون عبر الصفير، كما يفرّقون بين من هم من جنسهم وبين الآخرين المختلفين عنهم، وكذلك الفيلة فهي تبكي عندما يموت أحد منها وتتمتع بذاكرة ممتازة، وحيوان القندس يبني حواجز خاصة به ويقسم تجمعات ومنازل تحت الأرض، ومستوى الإدراك الذي يملكه العصفور النساج يجعله يبني أعشاشاً معقدة من عدة طبقات".

(HuffingtonPost - ترجمة "لبنان 24")

iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > Lebanon24