بري يدعو لتشكيل حكومة إنقاذ إن تعذّر إجراء الانتخابات النيابية

أكّد رئيس مجلس النواب نبيه بري أنّ ملامح رئيس الحكومة العتيدة ومواصفاته لم تتحدّد بعد، وقال إنّ هذا الامر مرهون بطبيعة الحكومة المطلوبة، فإذا كانت حكومة للانتخابات يكون رئيسها بمواصفات معينة، أمّا إذا كان متعذّراً إجراء الانتخابات “فإنّني في هذه الحال أريد حكومة إنقاذ” .

وقال برّي: “إذا سألني رئيس الجمهورية في الاستشارات النيابية الملزمة مَن أرشّح لرئاسة الحكومة سأسأله عن طبيعة الحكومة المراد تأليفها، فإذا كانت حكومة انتخابات فإنّها تتطلّب رئيساً بمواصفات معينة. أمّا إذا كانت حكومة أُخرى فإنّني أريدها ان تكون حكومة إنقاذ”.

وردّاً على سؤال آخر كرّر برّي التأكيد “أنّ قانون الستّين مات سريريّاً ونهائيّاً، وخير دليل على موته هو عدم تأليف هيئة الإشراف على الانتخابات المنصوص عنها في المادّة 11 منه والتي يرتبط تنفيذ 34 مادة من هذا القانون بها، فهذه الهيئة ينبغي ان تؤلّف قبل شهرين من موعد الانتخابات وتستمرّ لستة اشهر بعده، ولها صلاحيات اساسية لا يمكن العملية الانتخابية ان تتمّ من دونها بدءاً من مراقبة النفقات الانتخابية والحملة الاعلامية لكلّ مرشح وانتهاءً بطلبات الطعون الناشئة عن الانتخابات التي تقدّم بناءً على موافقتها”.

وأشار برّي الى أنّه ما زال في الإمكان إجراء الانتخابات في موعدها إذا تمّ الاتفاق على قانون انتخابي خلال الأسبوعين المقبلين وفي إمكاننا في هذه الحال تقصير المهل سواءٌ في ما يتعلق بالترشيحات أو غيرها”.

iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > الحدث
بري يدعو لتشكيل حكومة إنقاذ إن تعذّر إجراء الانتخابات النيابية,