من هو رئيس حكومة لبنان القادم ؟!

الحدث نيوز

اعلن رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال سليمان بأنه سيدأ إستشارات تأليف الحكومة اللبنانية العتيدة مع الكتل السياسية اللبنانية الممثلة في البرلمان إبتداءاً من اوائل شهر نيسان القادم. الترجيحات لم تكشف بعد عن الاسماء المتوقع تكليفها بظل التباين بمواقف الكتل على الساحة السياسية.

عضو كتلة المستقبل النائب احمد فتفت اكد ان ”اسم رئيس الحكومة السابق النائب سعد الحريري ليس مطروحا لتولي الحكومة في هذه المرحلة”.
وأكد فتفت إصرار “14 آذار” على تشكيل حكومة حيادية لكي تحظى بتوافق الكتل السياسيّة كافة”،

مصادر تيار “المستقبل” لصحيفة “اللواء” ان اسم رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي “غير مطروح بالنسبة اليه، على الاقل حتى الآن”، مشيرة الى انه “لم يتم بعد التداول بأي اسماء”، مشيرةً الى أن “الاجتماع الموسع لقيادات 14 آذار الذي انعقد امس الاول، لم يطرح فيه اي اسم، وان صورة الرئيس المكلف بالنسبة الى هذه القوى لن تتضح الا عشية الاستشارات”.

ولفتت الى ان “اتصالات مفتوحة ستتم خلال اليومين المقبلين، ومع رئيس الجمهورية ميشال سليمان خلال الساعات المقبلة”، مشيرة الى ان “اتجاه 14 آذار يميل نحو حكومة حيادية، وان كان سيسمي اشخاصها سياسيون، تشرف على الانتخابات واذا كان هناك احتمال لتأجيل، فيجب ان يكون تقنياً ولبضعة اشهر.

بدورها كشفت مصادر مواكبة للاتصالات التمهيدية الجارية بغية تحديد العناوين السياسية للمرحلة المقبلة فور التوافق على تأجيل الانتخابات ان جنبلاط يقف إلى جانب ترشح ميقاتي لحكومة وحدة وطنية، لكنه يتريث في الوقت الحاضر قبل أن يبادر الى تحديد موقفه النهائي.

من جهتها ذكرت صحيفة “الجمهورية”، نقلا عن مصادر مطلعة إنّ موقف حزب الله حول أنّ “أيّ تسمية لرئيس حكومة يجب أن تأخذ في الاعتبار ثابتة المقاومة، أمّا الثابتة الثانية فهي أن تكون الحكومة من خلال تشكيلتها ضامنة لشراكة فعلية لصناعة القرار الوطني سياسيّاً وإداريّاً، لا أن تكون الشراكة شكليّاً وفخريّاً وجزءاً من زينة تجميليّة لحكومة لا تؤمّن الشراكة” يُسقط حسابات المراهنين على تأليف حكومة تكنوقراط أو حكومة حيادية.

إذا لا وجود للتوافق حول اسم واحد لرئاسة الحكومة، الصحف اللبنانية تحدثت عن عدة مرشحين منهم رئيس الحكومة المستقبل نجيب ميقاتي، ورئيس غرفة التجارة والصناعة عدنان القصّار، وايضاً النائب بهيج طبارة، ولم تستبعد في سياق توقعاتها ان يكون رئيس حزب الحوار الوطني السيد فؤاد مخزومي رئيساً لحكومة إنتقاذية او حكومة وحدة وطنية.

iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > الحدث
من هو رئيس حكومة لبنان القادم ؟!,