الشيخ المطلق يفنّد الشبهات المثارة حول اكتتاب أرامكو (فيديو)

رد المستشار بالديوان الملكي عضو هيئة كبار العلماء، الدكتور عبدالله بن محمد المطلق، على الشهبات المثارة في وسائل التواصل الاجتماعي حول الاكتتاب في شركة أرامكو السعودية .

وقال الدكتور المطلق “لا أعلم أحداً من العلماء أفتى بأنه لا يجوز، مطالبا بعدم الخلط بين الادخار والاكتتاب.
وجاء رد المطلق في برنامجه الأسبوعي على إذاعة نداء الإسلام ، بعد سؤال من متصل قال إنه يريد أن يكتتب في أرامكو لكن حول الشركة أقاويل وشبهات وطلب الكلام الفصل فيها.

وفند المطلق رده على المتصل حيث قال “القول المثار حول أرامكو هو كلام الذين أتوا به عن الشيخ عبدالعزيز الفوزان وهو كلام قديم”، متسائلاً: “لا أعلم ما الذي يبحثون عنه؟” مشيراً إلى أن كلامه هو بخصوص ادخار أرامكو وهو موجود لدى الشركة من 50 سنةً، وإدخار أرامكو غير اكتتابها، مضيفاً: “أما اكتتاب أرامكو لا أعلم أَن أحداً من العلماء قال وأفتى بأنه لا يجوز.. هذا على حد علمي”.

وأوضح “المطلق” أن الفتوى المنقولة عن “الفوزان” هي عن ادخار أرامكو وهو شيء قديم جداً، ونحن نعلم أن هناك شركات عرضت أسلوب الادخار على العلماء وأجازوه مثل سابك وشركات الأسمنت وغيرها .

وفي رده على متصل أخر قال المطلق “نحن الآن إذا اكتتبنا في أرامكو نكتتب بـ1.5٪ ويبقى الآن للدولة في أرامكو 98.5٪، والدولة تقول للمساهمين سأدفع لكم أرباحكم مقدماً قبل أَن آخذ شيئاً، أنا أضمن أن أعطيكم من الربح الموجود مبلغ كذا وكذا ثم أنا آخذ الربح وهذا موجود في شركة الكهرباء وغيرها”.

وأشار إلى أن شركة الكهرباء الآن الدولة تملك أكثرها وقد ضمنت الربح للذين ساهموا فيها وتعطيهم الربح من أرباح الكهرباء، هي لا تأتي بالربح من خزينة الدولة، فهي تقدم المساهمين في شركة الكهرباء بالحصول على الربح من أرباح الشركة وتلك من أرباح شركة أرامكو مؤكداً لا إشكالية شرعاً في هذا”.

وبخصوص شبهة أن أرامكو تقترض او تُقرض بربا؟ قال “المطلق”: “أما أنها تُقرض فهذا غير صحيح ليس هناك شركات تُقرض، وأما أنها تقترض – حتى لو اقترضت بربا – فإنه سيكون في ميزانيتها بسيط، والعلماء يقولون لا يزيد الاقتراض على 30٪ وهذه لا تساوي شيئًا، وثانياً المقترض يدفع لا يأخذ.

The post الشيخ المطلق يفنّد الشبهات المثارة حول اكتتاب أرامكو (فيديو) appeared first on صحيفة عناوين الإلكترونية.

iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > صحيفة عناوين